دوائر تدور حولهم حياة الإنسان من الضروري للإنسان... 💬 أقوال دكتور عمرو محمد السيد عبد الرحمن 📖 كتاب يومياتي

- 📖 من ❞ كتاب يومياتي ❝ دكتور عمرو محمد السيد عبد الرحمن 📖

█ دوائر تدور حولهم حياة الإنسان من الضروري للإنسان معرفته للأشياء التي يجب الاهتمام بها والعمل تحقيقها بغض النظر عن أهميتها وقيمتها بالنسبة للآخرين فكل إنسان يعيش حياته ويومه لهدف يسعى من أجله سواء كان يعرفه ويدركه أو يفعله بالفطرة وحكم العادة ولا يقل أهمية أيضًا أن يعرف الإنسان الأشياء لا بها؛ لذلك قيل إن ثلثي راحة البال التغافل ولن يتحقق إلا بمعرفة نتركها؛ فتحديد أولويات المرء يعد الهدف الأسمى الذي إليه المرء؛ تعرف سبع وقصدت مصطلح دوائر؛ لأن هذه تدوم ببقاء طوال وإليك الدوائر السبع: الأولى: الدائرة الروحية وتتعلق بعلاقتك بربك وعبادتك الثانية: الذاتية بعقلك وثقافتك ومبادئك وأفكارك الثالثة: الجسدية بصحتك ومرضك الرابعة: العائلية بوالديك وأخوتك وزوجتك وأولادك الخامسة: الاجتماعية بأصدقائك وجيرانك وكل أفراد المجتمع السادسة: المالية بدخلك المالي وكيفية استغلاله ومنافذ إنفاقه السابعة: العملية بعملك كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ دوائر تدور حولهم حياة الإنسان

من الضروري للإنسان معرفته للأشياء التي يجب الاهتمام بها والعمل على تحقيقها , بغض النظر عن أهميتها وقيمتها بالنسبة للآخرين.

فكل إنسان يعيش حياته ويومه لهدف يسعى من أجله سواء كان يعرفه ويدركه أو كان يفعله بالفطرة وحكم العادة. ولا يقل أهمية أيضًا أن يعرف الإنسان الأشياء التي لا يجب الاهتمام بها؛ لذلك قيل إن ثلثي راحة البال في التغافل.

ولن يتحقق التغافل إلا بمعرفة الأشياء التي يجب الاهتمام بها من الأشياء التي يجب أن نتركها؛ لذلك فتحديد أولويات المرء يعد الهدف الأسمى الذي يسعى إليه المرء؛ لذلك يجب أن تعرف أن حياة الإنسان تدور في سبع دوائر.

وقصدت مصطلح دوائر؛ لأن هذه الأشياء تدوم ببقاء الإنسان طوال حياته , وإليك الدوائر السبع:

الأولى: الدائرة الروحية , وتتعلق بعلاقتك بربك وعبادتك.

الثانية: الدائرة الذاتية , وتتعلق بعقلك وثقافتك ومبادئك وأفكارك.

الثالثة: الدائرة الجسدية , وتتعلق بصحتك ومرضك.

الرابعة: الدائرة العائلية , وتتعلق بعلاقتك بوالديك وأخوتك وزوجتك وأولادك.

الخامسة: الدائرة الاجتماعية , وتتعلق بعلاقتك بأصدقائك وجيرانك وكل أفراد المجتمع.

السادسة: الدائرة المالية , وتتعلق بدخلك المالي وكيفية استغلاله ومنافذ إنفاقه.

السابعة: الدائرة العملية , وتتعلق بعملك ونجاحك وتطورك فيه.

وكل من هذه الدوائر لا بد لك من تحديد الأولويات فيها , ولن يتأتى ذلك إلا بمعرفتك بأهمية كل دائرة وقيمتها عندك , لكن الصعوبة تأتي في هذا الزمن ليس في تحديد الأولويات وإنما في تحديد ضرورياتنا واحتياجاتنا الحقيقية.

أصبحنا الآن نعاني من فقدان المعرفة باحتياجاتنا , لقد توافر لهذا الجيل ما لم يتوافر لمن سبقوه ورغم ذلك انتشر فيهم ما لم يكن في سابقيهم من اليأس والإحباط وغياب الرغبة والرؤية الواضحة والغاية.

وهذا لأن هذا الجيل نشأ على الميديا المزيفة الممتلئة بالضوضاء المرئي والمسموع وضباب يخيم على كل شيء في أحداثه اليومية؛ لذلك أرى أن أفضل علاج لهذا المرض الاجتماعي الخبيث هو (اللامبالاة) !!

انتظر عزيزي القارئ لا تُسئ فهمي , لا أقصد باللامبالاة عدم الاهتمام بكل شيء , بل أعني عدم الاهتمام الزائد والتفحص الدقيق لكل أحداث العالم , الإفراط في تتبع أحداث العالم واهتمامك بمعرفة أحداث العالم والمجتمع لن يجعلك منقذًا لهذا العالم , لا بد أن تؤمن بأن العالم مكان سيئ لأنه هكذا على الدوام وسيظل هكذا.

وأولوياتك هي أن تبني عالمك الخاص وترمم جدران دوائر حياتك , وعليه فإن سعى كل فرد منا في ترميم وبناء دوائر عالمه الخاص , سيصبح العالم مكانًا للخير والسلام والسعادة والمحبة. ❝
7
0 تعليقاً 0 مشاركة