ملخص رواية المحاكمة 💬 أقوال فرانس كافكا 📖 رواية روايه المحاكمة لفرانز كافكا

- 📖 من ❞ رواية روايه المحاكمة لفرانز كافكا ❝ فرانس كافكا 📖

█ ملخص رواية المحاكمة كتاب روايه لفرانز كافكا مجاناً PDF اونلاين 2024 وصف قصير عن الكتاب: في النهاية ليس بيدك إلا أن تقبل الأشياء كما هي وقبل هذا وذاك لا تلفت الأنظار إليك! أبق فمك مغلقًا مهما كان ذلك ضد طبيعتك! وجب تفهم وراء النظام العظيم للعدالة حالة من التوازن» هذه المعالجة الأخاذة لرواية «المحاكمة» كرواية مصورة نقرأ القصة الكئيبة لجوزيف ك الذي اعتقل ذات صباح دون تُشرح له الأسباب ليجد نفسه صراع مرير إجراءات قضائية غاية الغموض ويُقذف به مواجهة تبعث التشوش إلى التي تليها ومن ثَمَّ تتنامى بداخله مشاعر الإحباط يثبت براءته تُهم مجهولة لوحة شدديدة الوضوح للبيروقراطية المتسلطة تدهس حياة مواطنيها المغرَّبين ولهذا فإن مناسبة لمقتضى الحال الآن مثلما كانت دائمًا فقد تم معالجة الرواية العالمية الشهيرة شكل "رواية مصورة" فى الكتاب, وهى رسوم "شانتال مونتلييه" وإعداد "ديفيد ميروفيتز" وترجمة "فاعدى عوض" هذا الكتاب تأليف فرانز حقوق محفوظة لصاحبها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص رواية " المحاكمة "

منقول من twitter.com ، مساهمة من: Khadidja Chiboub
تحدث رواية المحاكمة عن رجل يعمل موظفًا كأمين صندوق في أحد البنوك ويدعى جوزيف. ك، ويفاجَأ ذات صباح بحدث غريب.

وفيما يأتي ملخص رواية المحاكمة لكافكا: ⤵️🔽

1- اعتقال جوزيف. ك

يستيقظ جوزيف. ك كعادته من أجل الذهاب إلى وظيفته، ولكنَّه يصدم في الصباح لتوقيفه من قبل عنصرين مجهولين، كما أنَّ المؤسسة أو المنظمة التي يمثلانها مجهولة أيضًا، إذ يتمُّ توقيف جوزيف بسبب ارتكاب تهمة لم تحدَّد في الرواية، إلا أنَّ المثير للدهشة أنَّه جوزيف لم يُعتَقل على الفور، وإنَّما ترك طليقًا فترة من الوقت، كما طلبَ منه المسؤول انتظار بعض التعليمات.
وفي تلك الأثناء كانت جارته التي تسكن قريبًا منه تحاول التخفيف عنه، وقد أشارت إلى أنَّ هذا الاعتقال قد يكون بسبب علاقته مع الجارة فرولين بورستنر، عند ذلك توجَّه جوزيف إلى جارته فرولين وراح يشكو لها أحزانه ويبثُّ لها همومه التي أصابته بسبب ذلك التوقيف الذي سيتعرض له.
بعد عدة أيام حضرت فتاة تدعى فرولين مونتاغ للإقامة عند فرولين بورسنتر، وقد شعر جوزيف أنَّ ذلك مقصود من أجل إبعاده عن جارته، بعد ذلك وصلت تعليمات لجوزيف من أجل الحضور إلى المحكمة، ولكنَّ تلك التعليمات لم تذكر الوقت الذي يجب عليه أن يحضر فيه ولا الغرفة التي ستجري فيها المحاكمة.

2- تأخر جوزيف عن المحاكمة

أدى الغموض الذي دار حول موعد المحاكمة إلى تأخر جوزيف عنها، فقد بحث طويلًا عن مكان المحاكمة، ما أدى إلى زيادة حقد مجلس المحاكمة عليه، وأراد أن يقابل القاضي كي يتعرف على قضيته ولكنه لم يستطع، وقد تعرَّض للتوبيخ الشديد من المسؤولين عن المحاكمة، وقد وصف سخافة تلك المحاكمة وتفاهة التهمة التي وجِّهت إليه، والتقت به سيدة وأعطته بعض المعلومات عن قضيته.
كانت تحاول تلك المرأة إغواؤه إلى أن دخل أحد طلاب القانون وادعى أنها عشيقته، ولكن بعد فترة قصيرة دخل زوج المرأة الحقيقي، وأخذ جوزيف في جولة طويلة على المكاتب في المحكمة، وفي تلك الجولة شاهد جوزيف الكثير من المسؤولين والمتهمين، وشاهد الرجلين اللذين اعتقلاه فطلبا منه الرشوة لمساعدتهما، ولكنه قدم شكوى عليهما فتعرضا للجلد في غرفة التخزين في البنك.

3- زيارة المحامي هير هولد

يأتي عم جوزيف لزيارته والاطمئنان عليه، ويأخذه للتعرف على المحامي هير هولد ليساعده في قضيته، وعندما يصل يجد المحامي طريح الفراش، وتوجد عنده فتاة تساعده تدعى ليني، وكانت ممرضة شابة واستطاعت أن تجعل جوزيف يعجب بها، وهذا ما أغضب عمه الذي اتهمه بالاستهتار وعدم احترام العمل الذي يقوم به من أجله.
عرف جوزيف أن هير هولد متقلب المزاج والأهواء كثيرًا، ولن يفيده في قضيته، فذهب إلى رسام المحكمة كما نصحه أحد العملاء، وبعد استشارة الرسام الذي تبين أنه يعرف كل شيء عن قضية جوزيف، يقدم له بعض النصائح والاقتراحات ولكنها لم تكن حاسمة ولن يستطيع من خلالها أن يبرئ نفسه من التهمة الموجهة إليه في المحاكمة.

4- الضياع والشتات

يقرِّر جوزيف أن ينهي عمله مع هير هولد المحامي ويتجاوزه، ويتابع إجراءت المحكمة وحده، وأن يحلَّ قضيته بنفسه، ولكنه عندما وصل إلى المحامي وجد عنده أحد العملاء والذي يدعى رودي بلوك، ووضَّح له أنه عميل مظلوم، وقد استغله هير هولد وجعله مفلسًا، ووقع جوزيف في حيرة كبيرة عند ذلك تدل على الضياع والشتات الذي يعيشه.

الخاتمة

ضعف الحائط يغري اللصوص، من يفقد ثروة يفقد كثيراً ومن يفقد صديقاً يفقد أكثرومن يفقد الشجاعة يفقد كل شيء .

فرانس كافكا

منذ 24 ايام ، مساهمة من: Khadidja Chiboub
7
1 تعليقاً 0 مشاركة