ملخص كتاب ❞ الآمال الكبرى❝ 💬 أقوال تشارلز ديكنز 📖 رواية الأمال الكبرى

- 📖 من ❞ رواية الأمال الكبرى ❝ تشارلز ديكنز 📖

█ ملخص كتاب ❞ الآمال الكبرى❝ الأمال الكبرى مجاناً PDF اونلاين 2024 توقعات عظيمة أو كبرى (بالإنجليزية: Great Expectations) هي رواية لتشارلز ديكنز نشرت لأول مرة مسلسلة بدأ من عام 1860 م ثم كاملة 1861 تعد أحسن أعمال وواحدة أكثر رواياته شعبية وتم تجسيدها المسرح والشاشة 250 تتبع الرواية نمط التكوينية حيث يتتبع الكاتب قصة رجل أمراة سعيها للنضج عادة مرحلة الطفولة وحتى تبلغ أشدها تتحدث عن بيب الطفل اليتيم طفولته المبكرة بلوغه ومحاولته لإدراك النبل أثناء مسيرته تلك وتجري أحداثها عشية عيد الميلاد 1812 عندما كان بطل القصة السابعة عمره شتاء 1840 ويمكن اعتبار شبه ذاتية للكاتب غرار الكثير أعماله يستقي فيها خبرته الحياة ومع الناس نشرت الراوية مجلة مدار العام «All the Year Round» البريطانية 1 ديسمبر إلى أغسطس وقد نُشر كل فصلين وكان المؤلف يترك قرائه متشوقين لمعرفة ما سيأتي ولكنه نفس الوقت يرضي فضوله ونشرت يوليو

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ الآمال الكبرى❝

منقول من mawdoo3.com ، مساهمة من: Optimistic
رواية آمال عظيمة أو أمال الكبرى (بالانجليزية: Great Expectations) هي رواية من قِبل الروائي الشهير تشارلز ديكنز وصدرت في مجلة على مدار العام All the Year Round بين سنة 1860م إلى سنة1861م على شكل سلسلة، وصدرت كرواية في سنة 1861م.

الآمال الكبرى

تقع الرواية في وقت غير محدد في المستقبل، إذ يروي بيب القصة في بدايتها عن مُستنقعات كنت، والذي كان يعيش مع أخته البغيضة وزوجها اللطيف الحداد جو جارجري، وفي أثناء زيارة الشاب بيب لمقبرة العائلة يُصادف شخصية هابيل ماجويتش المحكوم عليه والهارب من العادلة، ومع صديقه الهارب كومبيسون يقبض عليهما، وفيما بعد يزور بيب منزل الآنسة هافيشام، والتي قادها هروب عريسها في ليلة الزفاف إلى شبه الجنون.

عاشت معها ابنتها بالتبني استيلا، والتي علت من قِبَل أمها على تعذيب الرجال بجمالها، ويكون بيب حَذِر للغاية في بداية الأمر إلّا أنّ استيلا تنجح في إيقاعه بحبها، ليعيش بعدها حالة من البؤس بسبب خلفيته المُتواضعه وكونه يُريد أن يُصبح رجلاً نبيلاً للفوز بحب استيلا، ويصيبه خيبة كبرى بسبب كونه أصبح تلميذ بسيط عن جو.

فيما بعد يذهب بيب إلى لندن للدراسة وذلك بهبة مالية وآمال كبرى من قبل محامي يدعى السيد جاغر، ليتعلم بعدها كيف يُصبح رجل نبيل من قِبل ماثيو بوكيت وابنه هربرت، ليضن بأنّه يعرف من أين أتت الاموال ولكنّه يكون مُخطئ في النهاية، وتتابع القصة تعاملات بيب مع استيلا، ومُغامرات بيب في المجتمع الراقي الذي التحق به في لندن.

شخصيات رواية أمال عظيمة

فيما يأتي شخصيات رواية آمال عظيمة:

Pip بيب: شاب ولد في حياة الطبقة العاملة، يحلم بيب بالارتقاء فوق بداياته المُتواضعة، من خلال فاعل خير مجهول، يُمنح الفرصة لتحقيق أحلامه في أن يُصبح رجلًا ويكسب عواطف الشابة الثرية في أحلامه، إستيلا.

Estella إستيلا: الشابة الجميلة من أحلام بيب، تبنتها الآنسة هافيشام نشأت لتكون باردة وحساسة وتنتقم من جميع الرجال ولا تستطيع أن تفهم الحب.

Miss Havisham الآنسة هافيشام: والدة إستيلا بالتبني، الآنسة هافيشام تعيش في عزلة في منزل مانور ضخم متحلل، وهُجرت كعروس شابة ولا تزال ترتدي ثوب الزفاف الخاص بها وتُحيط نفسها ببقايا حفل زفاف طال انتظاره، لقد ربت ابنتها بالتبني، إستيلا، لتكون بلا قلب وأن تكون أداة الانتقام من جميع الرجال.

Joe Gargery جو جارجري: حدّاد القرية، جو هو شخصية الأب المُحب لبيب، مُنذ وفاة والدا بيب عندما كان طفلاً، وربى جو وزوجته، أخت بيب الكبرى شخصية بيب بطل الرواية.

Mrs. Joe Gargery: Pip’s sister السيدة جو جارجري: أخت بيب، التي يذكرها جو بأنّ بيب كانت ذات يوم "شخصية جميلة لامرأة"، السيدة جو امرأة قاسية تُسيء إلى بيب جسديًا وعاطفيًا.

Biddy بيدي: صديقة طفولة بيب، بيدي بسيطة ولكنها حكيمة، وتُحاول توجيه بيب بإخلاصها وتعاطفها.

Magwitch ماجويتش: محكوم هارب، ماغويتش يتعثر في بيب في المقبرة، هناك يُخيف بيب ويدفعه إلى سرقة طعام وملف من المنزل، ذكراه، وأحيانًا وجوده، يُطارد بيب طوال القصة.

Jaggers جاغرز: المحامي في كلّ مكان، جاغرز يبدو أنّه يعرف جميع الشخصيات المُشاركة في القصة والهياكل العظمية في خزائنهم ويدير الموارد التي أصبحت بيب من خلال فاعل الخير الغامض.

Herbert Pocket هربرت بوكيت: صديق بيب الصامد وزميله في السكن، يُساعد هربرت بيب في الحصول على أفضل النصائح مثل أن يُصبح رجل نبيل وخلال أصعب جزء من حياة بيب.

Wemmick جون ويميك: هو كاتب السيد جاجيرز وصيدق بيب.

Pumblechook: Mrs. Joe بومبليشوك: عم السيدة جو وبيب، والذي يبحث دائمًا عن المكاسب النقدية والمؤثرة.

Compeyson كومبيسون: الشرير الحقيقي للقصة ، كان كومبيسون في يوم من الأيام نزيلًا وشريكًا في التآمر مع ماجويتش، والذي أصبح الآن عدوّه اللدود.

Drummle بنتلي درامل: وهو شاب ارستقراطي مُدلّل وزميل بيب في نادي النبالء، ويُنافس بيب على استيلا.

Startop ستارتوب: هو زميل بيب وجزء من نادي النبلاء، وهو شخصية نبيلة ولطيفة، وينتمي بالإضافة لنادي النبلاء هيمت ودرمبل.

تشارلز ديكنز

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: Optimistic
13
0 تعليقاً 7 مشاركة