أم المؤمنين (سودة بنت زمعة) هي ثاني زوجات الرسول... 💬 أقوال مجموعة من المؤلفين 📖 قصص و خواطر رمضان 24

- 📖 من ❞ قصص و خواطر رمضان 24 ❝ مجموعة من المؤلفين 📖

█ أم المؤمنين (سودة بنت زمعة) هي ثاني زوجات الرسول محمد ومن السابقين الأولين الإسلام فما سيرة السيدة سودة؟ نسبها ومولدها وُلدت مكة عائلة قرشية سودة زمعة بن قيس عبد شمس وأمها الشموس أخي سلمى عمرو زيد أمِّ المطلب تزوَّجها قبل رسول الله صلى عليه وسلم ابن عمٍّ لها هو: السكران وهاجر بها إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية وأنجبت منه ابنها عبدالله ورُوى عن عبّاس قال: كانت عند السَّكْرَان عَمْرو سهيل فرأت المنام كأنّ النبيّ أقبل يمشي حتى وطئ عُنقها فأخبرت زوجها بذلك فقال: «وأبيك لئن صَدَقَت رؤياك لأموتنّ وليتزَوّجنّك الله» فقالت: حجرًا وسترًا وقال هشام: الحجر تنفي نفسها ذاك ثمّ رأت ليلةً أُخرى أنّ قَمَرًا انقضّ عليها من السماء وهي مُضطجعة صَدَقت لم ألبث إلا يسيرًا أموت وتزوّجين بعدي» فاشتكى يومه ذلك فلم يلبث قليلًا ثم رجع فمات عنها فأمست رضي بين أهل المشركين وحيدة لا عائل ولا معين؛ حيث أبوها ما زال كفره وضلاله ولم يزل أخوها دين آبائه كتاب رمضان 24 مجاناً PDF اونلاين 2024 مجمع لبعض القصص النبوية وسير الصحابيات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ أم المؤمنين
(سودة بنت زمعة)
هي ثاني زوجات الرسول محمد , ومن السابقين الأولين في الإسلام. فما سيرة السيدة سودة؟

نسبها ومولدها
وُلدت في مكة في عائلة قرشية , هي سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس , وأمها الشموس بنت قيس , بنت أخي سلمى بنت عمرو بن زيد أمِّ عبد المطلب , تزوَّجها قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عمٍّ لها هو: السكران بن عمرو , وهاجر بها السكران إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية , وأنجبت منه ابنها عبدالله , ورُوى عن ابن عبّاس قال:
كانت سودة بنت زمعة عند السَّكْرَان بن عَمْرو أخي سهيل بن عمرو فرأت في المنام كأنّ النبيّ أقبل يمشي حتى وطئ على عُنقها , فأخبرت زوجها بذلك فقال: «وأبيك لئن صَدَقَت رؤياك لأموتنّ وليتزَوّجنّك رسول الله» , فقالت: حجرًا وسترًا.
وقال هشام: الحجر تنفي عن نفسها ذاك.
ثمّ رأت في المنام ليلةً أُخرى أنّ قَمَرًا انقضّ عليها من السماء وهي مُضطجعة , فأخبرت زوجها فقال: «وأبيك لئن صَدَقت رؤياك لم ألبث إلا يسيرًا حتى أموت وتزوّجين من بعدي».
فاشتكى السكران من يومه ذلك فلم يلبث إلا قليلًا , ثم رجع بها إلى مكة فمات عنها. فأمست السيدة سودة -رضي الله عنها- بين أهل زوجها المشركين وحيدة لا عائل لها ولا معين؛ حيث أبوها ما زال على كفره وضلاله , ولم يزل أخوها عبد الله بن زمعة على دين آبائه , وهذا هو حالها قبل زواج الرسول صلى الله عليه وسلم منها.

زواجها من النبي

كان رحيل السيدة خديجة رضي الله عنها مثير أحزان كبرى في بيت النبي صلى الله عليه وسلم , وخاصَّة أن رحيلها تزامن مع رحيل عمِّه أبي طالب -كما سبق أن أشرنا- حتى سُمِّي هذا العام بعام الحزن.
وفي هذا الجو المعتم حيث الحزن والوَحدة , وافتقاد مَنْ يرعى شئون البيت والأولاد , أشفق عليه أصحابه رضوان الله عليهم , فبعثوا إليه خولة بنت حكيم السلمية -رضي الله عنها- امرأة عثمان بن مظعون رضي الله عنه , ورفيقة سودة في الهجرة إلى الحبشة , تسأله أن يتزوج.
وقالت له: «يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنِّي أَرَاكَ قَدْ دَخَلَتْكَ خَلَّةٌ لِفَقْدِ خَدِيجَةَ».
قال: «أَجَلْ أُمُّ الْعِيَالِ , وَرَبَّةُ الْبَيْتِ».
فقالت: «أَلا أَخْطُبُ عَلَيْكَ؟» , قال: «بَلَى أَمَا إِنَّكُنَّ مَعْشَرَ النِّسَاءِ أَرْفَقُ بِذَلِكَ.» فسألها: «وَمَن؟»
قالت: «إِنْ شِئْتَ بِكْرًا , وَإِنْ شِئْتَ ثَيِّبًا»
فقال: «وَمَنِ البِكْرُ وَمَنِ الثَّيِّب؟»
فذكرت له البكر عائشة بنت أبي بكر والثيب سودة بنت زمعة
فقال: «فَاذْكُرِيْهِمَا عَلَيّ».
فلمَّا انتهت عدة سودة خطبتها خولة على النبي
فقالت: «أمري إليك يا رسول الله.»
فقال النبي: «مري رجلا من قومك يزوجك»
فأمَّرت حاطب بن عمرو أخا السكران , فتزوجها.
وكان زواجها في رمضان سنة عشرة من البعثة النبوية , وبنى بسودة بمكّة , ثم بَنَى بعائشة بعد ذلك حين قدم المدينة.

وتعدُّ السيدة سودة أوَّل امرأة تزوَّجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد خديجة , وكانت قد بلغت من العمر حينئذٍ الخامسة والخمسين , بينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمسين من عمره , ولما سمع الناس في مكة بأمر هذا الزواج عجبوا؛ لأن السيدة سودة لم تكن بذات جمال ولا حسب , ولا مطمع فيها للرجال , وقد أيقنوا أنه إنما ضمَّها رفقًا بحالها , وشفقة عليها , وحفظًا لإسلامها , وجبرًا لخاطرها بعد وفاة زوجها إثر عودتهما من الحبشة , وكأنهم علموا أنه زواج تمَّ لأسباب إنسانيَّة.

وحين حانت الهجرة إلى المدينة المنورة أمر النبي محمد زيد بن حارثة وأبا رافع الأنصاري أن يأخذا أهل بيته ليهاجروا إلى المدينة , فأخذا سودة ومعها فاطمة الزهراء وأم كلثوم بنت محمد وأم أيمن وأسامة بن زيد.
صفات السيدة سودة
وتُطالعنا سيرة السيدة سودة -رضي الله عنها- بأنها قد جمعت ملامح عظيمة وخصالاً طيبة , كان منها أنها كانت معطاءة تُكْثِر من الصدقة ,
عُرفت بكرمها , فأرسل إليها عمر بن الخطاب بِغرَارة من دَراهم ففرقتها على الفقراء كلها.

وقد وَهَبَتْ رضي الله عنها يومها لعائشة؛ ففي صحيح مسلم أنها: ˝لَمَّا كَبِرَتْ جَعَلَتْ يَوْمَهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِعَائِشَةَ , قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَدْ جَعَلْتُ يَوْمِي مِنْكَ لِعَائِشَةَ. فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقْسِمُ لِعَائِشَةَ يَوْمَيْنِ: يَوْمَهَا وَيَوْمَ سَوْدَةَ˝.
وفي ذلك نزلت الأية: ﴿وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا﴾ سورة النساء الآية.

قالت عنها عائشة: «ما من الناس أحد أحبّ إليّ أن أكون في مِسْلَاخه من سَوْدة؛ إن بها إلا حدّة فيها كانت تسرع منها الفيئة.»
كانتْ مِن العابِداتِ الزَّاهِداتِ؛ ولذلِكَ تمنَّتْ عائِشةُ رضِيَ الله عنها أنْ تَكونَ في مِسْلاخِ سَوْدةَ , أي أن تُصبِحَ كأنَّها هيَ في العِبادةِ.

وقد ضمَّتْ إلى تلك الصفات لطافةً في المعشر , ودعابةً في الرُّوح؛ مما جعلها تنجح في إذكاء السعادة والبهجة في قلب النبي صلى الله عليه وسلم , فقد روى ابن سعد في طبقاته عن إبراهيم , قال: قالت سودة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: صليت خلفك البارحة فركعت بي حتى أمسكتُ بأنفي مخافة أن يقطر الدم. قال: فضحك.

مكانة سودة
وكانت سودة ممن نزل فيها آيات الحجاب , فخرجت ذات مرة ليلًا لقضاء حوائجها وكانت امرأة طويلة جسيمة تفرُعُ النساء جسمًا لا تخفى على من يعرفها , فرآها عمر بن الخطاب فعرفها فقال: عرَفناكِ يا سَودَةُ , حِرصًا على أن يَنزِلَ الحجابُ , فنزلت الآيات: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) سورة الأحزاب.
وروت سودة خمسة أحاديث؛ منها في الصحيحين حديث واحد عن البخاري , وروى عنها عبد الله بن عباس , ويحيى بن عبد الله الأنصاري.
فروى لها ابن الزبير أنها قالت: «جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع أن يحج قال: ˝أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته عنه قبل منك˝ قال: نعم , قال: فالله أرحم حج عن أبيك».
شهدت سودة غزوة خيبر مع النبي وأطعمها النبي من الغنائم ثمانين وَسْقًا تمرًا وعشرين وَسْقًا شعيًرا , ويقال قمح. وشهدت معه حجة الوداع , واستأذنته أن تصلي الصبح بمنى ليلة المزدلفة فأذن لها , فعن عائشة: «استأذنت سودة رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم ليلة المزدلفة أن تدفع قبل حطمة الناس , وكانت امرأة ثبطة , يعني ثقيلة , فأذن لها , ولأن أكون استأذنته أحبّ إليّ من معروج به.»
ولم تحج سودة بعدها ولزمت بيتها حتى وفاتها , فكانت تقول: «لا أحج بعدها أبدًا» , وتقول: «حججت واعتمرت فأنا أقر في بيتي , كما أمرني الله عز وجل» , وكانت زوجات النبي يحججن إلا سودة بنت زمعة وزينب بنت جحش , قالتا: «لا تحركنا دابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم».

وفاتها
توفيت أم المؤمنين سودة بنت زمعة -رضي الله عنها- سنة 54هـ في شوال , بالمدينة المنورة في خلافة معاوية.

أمهات_المؤمنين
صفاءفوزي
. ❝

مجموعة من المؤلفين

منذ 3 شهور ، مساهمة من: صفاء فوزي
11
0 تعليقاً 0 مشاركة