📘 ❞ ثقافة التلبيس ❝ كتاب ــ سليمان بن صالح الخراشى اصدار 2011

كتب الفرق والأديان - 📖 كتاب ❞ ثقافة التلبيس ❝ ــ سليمان بن صالح الخراشى 📖

█ _ سليمان بن صالح الخراشى 2011 حصريا كتاب ❞ ثقافة التلبيس ❝ 2024 التلبيس: يستعمل دعاة التقريب بين أهل السنة والمبتدعة هذا المصطلح كثيرًا كتاباتهم محاولة منهم خلط الحق بالباطل وتمييع قضايا (السنة) و(البدعة) وما يترتب عليها من أحكام ويزعمون أنه يجب أن تلتقي طوائف الأمة الإسلامية وتتآلف مع بقاء كلٍ منها عقيدته وآرائه يعلنها الملأ وينشرها مهما كانت! ما دام يصدق عليه (أهل القبلة)؛ ويعنون بهم يستقبل القبلة صلاته كانت عقائده (كفرية) أو مخالفة للكتاب والسنة دون تفريق ولا يرضون بعد لأحدٍ يرد البدع يكشف انحرافاتهم؛ لأن عندهم مما يفرق القبلة)! ويجهل هؤلاء الواهمون يغفلون عدة حقائق تبين يراد به عند العلم هذه الحقائق باختصار هي: 1 مقتبس حديث للنبي صلى الله وسلم يقول فيه: «من صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ذمة وذمة رسوله فلا تخفروا ذمته» (أخرجه البخاري) 2 المقصود الحديث كما العلماء المصلي لا يجوز تكفيره وإخراجه الإسلام؛ بل يبقى الأصل؛ إلا يأتي بأمر مكفِّر قال الحافظ ابن حجر شرح الحديث: "فيه أمور الناس محمولة الظاهر فمن أظهر شعار الدين أجريت أهله لم يظهر منه خلاف ذلك" (فتح الباري:1 592) ولهذا فقد أخرج البخاري عقب يوضحه؛ وهو قوله وسلم: «أمرت أقاتل حتى يقولوا إله فإذا قالوها وصلوا واستقبلوا وذبحوا ذبيحتنا؛ حرمت علينا دماؤهم وأموالهم بحقها وحسابهم الله» فهذا متعلق بمسائل التكفير وأنه تكفير وإن كان مبتدعًا بكل ذنب تكن بدعته مكفرة 3 قال الطحاوي عقيدته: "ونسمي مسلمين مؤمنين داموا بما جاء النبي معترفين وله وأخبر مصدقين" كتب الفرق والأديان مجاناً PDF اونلاين القسم  تكلم عن (الباطنية والاسماعيلية والصوفية والشيعة والمعتزلة) وغيرها المذاهب المنتسبة للإسلام الأديان والمذاهب الفكرية مثل (اليهودية النصرانية البوذية السيخية الوطنية والقومية الالحاد الشيوعية الوجودية)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ثقافة التلبيس
كتاب

ثقافة التلبيس

ــ سليمان بن صالح الخراشى

صدر 2011م
ثقافة التلبيس
كتاب

ثقافة التلبيس

ــ سليمان بن صالح الخراشى

صدر 2011م
عن كتاب ثقافة التلبيس:
يستعمل دعاة التقريب بين أهل السنة والمبتدعة هذا المصطلح كثيرًا في كتاباتهم محاولة منهم خلط الحق بالباطل وتمييع قضايا (السنة) و(البدعة) وما يترتب عليها من أحكام. يستعمل دعاة التقريب بين أهل السنة والمبتدعة هذا المصطلح كثيرًا في كتاباتهم محاولة منهم خلط الحق بالباطل وتمييع قضايا (السنة) و(البدعة) وما يترتب عليها من أحكام.

ويزعمون أنه يجب أن تلتقي طوائف الأمة الإسلامية وتتآلف مع بقاء كلٍ منها على عقيدته وآرائه يعلنها على الملأ، وينشرها مهما كانت! ما دام يصدق عليه أنه من (أهل القبلة)؛ ويعنون بهم من يستقبل القبلة في صلاته مهما كانت عقائده (كفرية) أو مخالفة للكتاب والسنة دون تفريق. ولا يرضون بعد هذا لأحدٍ أن يرد على أهل البدع أو يكشف انحرافاتهم؛ لأن هذا عندهم مما يفرق (أهل القبلة)!

ويجهل هؤلاء الواهمون أو يغفلون عدة حقائق تبين هذا المصطلح وما يراد به عند أهل العلم. هذه الحقائق باختصار هي: 1- أن هذا المصطلح مقتبس من حديث للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه: «من صلى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله، فلا تخفروا الله في ذمته» (أخرجه البخاري). 2- أن المقصود من هذا الحديث كما بين العلماء أن المسلم المصلي لا يجوز تكفيره وإخراجه من الإسلام؛ بل يبقى على هذا الأصل؛ إلا أن يأتي بأمر مكفِّر.

قال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الحديث: "فيه أن أمور الناس محمولة على الظاهر، فمن أظهر شعار الدين أجريت عليه أحكام أهله ما لم يظهر منه خلاف ذلك" (فتح الباري:1/592). ولهذا فقد أخرج البخاري عقب هذا الحديث ما يوضحه؛ وهو قوله صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فإذا قالوها، وصلوا صلاتنا، واستقبلوا قبلتنا، وذبحوا ذبيحتنا؛ فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها، وحسابهم على الله». فهذا الحديث متعلق بمسائل التكفير، وأنه لا يجوز تكفير المسلم وإن كان مبتدعًا بكل ذنب، ما لم تكن بدعته مكفرة. 3- قال الطحاوي في عقيدته: "ونسمي أهل قبلتنا مسلمين مؤمنين، ما داموا بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم معترفين، وله بكل ما قال وأخبر مصدقين".
الترتيب:

#997

3 مشاهدة هذا اليوم

#38K

10 مشاهدة هذا الشهر

#22K

11K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 257.
المتجر أماكن الشراء
سليمان بن صالح الخراشى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية