📘 ❞ انتحار إسماعيل أدهم ❝ كتاب ــ سليمان بن صالح الخراشى

كتب الفرق والأديان - 📖 كتاب ❞ انتحار إسماعيل أدهم ❝ ــ سليمان بن صالح الخراشى 📖

█ _ سليمان بن صالح الخراشى 0 حصريا كتاب ❞ انتحار إسماعيل أدهم ❝ 2024 أدهم: أحمد إبراهيم (1329 هـ 1359 13 يناير 1901 1940م) كاتب مصري ولد بالإسكندرية وتعلم بها ثم أحرز الدكتوراه العلوم من جامعة موسكو عام 1931 وعُيِّنَ مدرسًا للرياضيات سانت بطرسبرغ انتقل إلى تركيا فكان مدرساً معهد أتاتورك بأنقرة وعاد مصر سنة 1936 وهو الكُتاب المسلمين سابقا الذين أعلنوا إلحادهم وكتبوا فيه ودافعوا عن أفكارهم وله ذلك كتيّب بعنوان "لماذا أنا ملحد؟" وقد أعلن هذا الكتيب أنه سعيد مطمئن لهذا الإلحاد تماما كما يشعر المؤمن بالله بالسعادة والسكينة ترجم لإسماعيل عدة مؤرخين وباحثين منهم الزركلي الأعلام والكيالي "الراحلون" وأحمد الهواري جمعه لمؤلفات المذكور وجمع هذه التراجم الباحث الخراشي كتابه "انتحار أدهم" مع بعض الإشارات حول الصحف والمجلات وكذلك الردود والمناقشات انتحاره في مساء 23 يوليو 1940م وُجِدَتْ جثة طافية مياه شاطئ البحر المتوسط عثرت الشرطة معطفه منه رئيس النيابة يخبره بأنه انتحر لزهده الحياة وكراهيته لها وأنه يوصي بعدم دفن جثته مقبرة ويطلب بإحراقها لماذا ملحد؟ هي رسالة كتبها 1937 وقال مستهلها إنه بعد أن قرأ للشاعر زكي أبو شادي عنوانها "عقيدة الألوهية" إذ الكتاب رد الرسالة الكاتب محمد فريد وجدي مقالة هو ملحد" حاول يفند فيها الأفكار المطروحة كتب الفرق والأديان مجاناً PDF اونلاين القسم  الذي تكلم (الباطنية والاسماعيلية والصوفية والشيعة والمعتزلة) وغيرها المذاهب المنتسبة للإسلام الأديان والمذاهب الفكرية مثل (اليهودية النصرانية البوذية السيخية الوطنية والقومية الالحاد الشيوعية الوجودية)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
انتحار إسماعيل أدهم
كتاب

انتحار إسماعيل أدهم

ــ سليمان بن صالح الخراشى

انتحار إسماعيل أدهم
كتاب

انتحار إسماعيل أدهم

ــ سليمان بن صالح الخراشى

عن كتاب انتحار إسماعيل أدهم:
إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن أدهم (1329 هـ - 1359 هـ / 13 يناير 1901 - 1940م) كاتب مصري ولد بالإسكندرية وتعلم بها، ثم أحرز الدكتوراه في العلوم من جامعة موسكو عام 1931، وعُيِّنَ مدرسًا للرياضيات في جامعة سانت بطرسبرغ، ثم انتقل إلى تركيا فكان مدرساً للرياضيات في معهد أتاتورك بأنقرة، وعاد إلى مصر سنة 1936. وهو من الكُتاب المسلمين سابقا الذين أعلنوا إلحادهم وكتبوا فيه ودافعوا عن أفكارهم. وله في ذلك كتيّب بعنوان "لماذا أنا ملحد؟". وقد أعلن في هذا الكتيب أنه سعيد مطمئن لهذا الإلحاد، تماما كما يشعر المؤمن بالله بالسعادة والسكينة.

ترجم لإسماعيل أدهم عدة مؤرخين وباحثين منهم الزركلي في الأعلام، والكيالي في "الراحلون"، وأحمد الهواري في جمعه لمؤلفات المذكور، وجمع هذه التراجم الباحث سليمان الخراشي في كتابه "انتحار إسماعيل أدهم"، مع بعض الإشارات حول المذكور في الصحف والمجلات، وكذلك الردود والمناقشات حول كتابه "لماذا أنا ملحد؟".

انتحاره
في مساء 23 يوليو 1940م وُجِدَتْ جثة إسماعيل أدهم طافية على مياه شاطئ البحر المتوسط، وقد عثرت الشرطة في معطفه على كتاب منه إلى رئيس النيابة يخبره بأنه انتحر لزهده في الحياة وكراهيته لها، وأنه يوصي بعدم دفن جثته في مقبرة المسلمين ويطلب بإحراقها.

لماذا أنا ملحد؟ هي رسالة كتبها إسماعيل أدهم سنة 1937، وقال في مستهلها إنه كتبها بعد أن قرأ رسالة للشاعر أحمد زكي أبو شادي عنوانها "عقيدة الألوهية". إذ أعلن أدهم في هذا الكتاب أنه سعيد مطمئن لهذا الإلحاد، تماما كما يشعر المؤمن بالله بالسعادة والسكينة. وقد رد على هذه الرسالة الكاتب محمد فريد وجدي في مقالة بعنوان "لماذا هو ملحد" حاول أن يفند فيها الأفكار المطروحة في الرسالة.
#كتب_التهاب_البلعوم_الحاد #كتب_التهاب_الكبد_الحاد #كتب_اديان. #كتب_مذاهب #كتب_ردود #كتب_الفرق #كتب_ردود_وتعقيبات_. #كتب_ديانات_ومذاهب_. #كتب_نقد_الفكر_الإلحادي #كتب_الفرق_والمذاهب #كتب_شبهات_وردود_. #كتب_الأحاديث_النبويه_الشريفه_. #كتب_شروح_أحاديث #كتب_أحاديث_في_الميراث #كتب_أحاديث_البخاري_. #كتب_الاحاديث #كتب_الاديان_. #كتب_الاتحاد_السوفيتي_. #كتب_سياسة_الاتحاد_السوفيتي_الخارجية_1956_-_1964 #كتب_أحاديث_حياة_البرزخ_في_الكتب_التسعة #كتب_العقلانيون_ومشكلتهم_مع_أحاديث_الفتن #كتب_المجموعة_الكاملة_لخطب_وأحاديث_وتصريحات_جمال_عبد_الناصر #كتب_موقع_الوطن_العربى_على_خريطة_القرن_الحادى_والعشرين #كتب_أحاديث_الصيام #كتب_الحاد #كتب_أحاديث_ضعيفة #كتب_الرد_على_الإلحاد #كتب_أحاديث_الآحاد #كتب_أحاديث_الآحاد_في_العقيدة #كتب_أمثلة_من_احاديث_الاحاد #كتب_احاديث_الحجامة #كتب_أحاديث_الأدب_المفرد #كتب_أحاديث_الطهارة #كتب_أحاديث_الكبائر_ #كتب_الجهد_المتردد_أحادي_الوجه #كتب_الفيزياء_للصف_الحادي #كتب_المذاهب_الدينية #كتب_تاريخ_الأديان #كتب_تاريخ_الإلحاد_في_الإسلام #كتب_الالحاد #كتب_أحاديث_سيرة_ #كتب_مواجهة_الإلحاد #كتب_احادية_الطور #كتب_الأحاديث_الصحيحة #كتب_محادثات #كتب_الردود_والحجج #كتب_رد_على_ردود #كتب_ردود_على_رد #كتب_ردود_قوية #كتب_حركات_ومذاهب #كتب_طوائف_ومذاهب #كتب_طوائف_وفرق_ومذاهب #كتب_مذاهب_هدامة #كتب_مذاهب_منحرفة #كتب_مذاهب_وآراء #كتب_مذاهب_جديدة #كتب_مذاهب_قديمة #كتب_مذاهب_معاصرة #كتب_مذاهب_حديثة #كتب_مذاهب_موجودة #كتب_مذاهب_مندثرة #كتب_مذاهب_قوبة #كتب_مذاهب_كبيرة #كتب_مذاهب_صغيرة
الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#34K

11 مشاهدة هذا الشهر

#12K

16K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 267.
المتجر أماكن الشراء
سليمان بن صالح الخراشى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية