📘 ❞ اخناتون فرعون التوحيد ❝ كتاب ــ بكري عبد الحميد اصدار 2007

الحضارة الفرعونية - 📖 كتاب ❞ اخناتون فرعون التوحيد ❝ ــ بكري عبد الحميد 📖

█ _ بكري عبد الحميد 2007 حصريا كتاب ❞ اخناتون فرعون التوحيد ❝ عن دار الهلال 2024 التوحيد: نبذة الكتاب : يدخل دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من الجغرافيا والآثار وغيرها التخصصات الاجتماعية أخناتون (أيضًا تَهَجَّى إخناتون؛ ويعني "الروح الحية لآتون") عرف أيضًا قبل العام الخامس ملكه بـ امنحوتب الرابع كان الأسرة الثامنة عشرة حكم مصر لمدة 17 عاماً وتوفي ربمَّا 1336 ق م أو 1334 يُشتهر بتخليه تعدد الآلهة المصرية التقليدية وإدخال عبادة جديدة تركزت آتون التي توصف أحيانًا بأنها ديانة توحيدية هينوثية تمثل نقوش مبكرة بالشمس بِالمُقارَنَةِ مَع النجوم ولاحقًا جنبت اللغة الرسمية تسمية بالإله مُعطية إياه الإِلَوهِيَّة الشمسية مكانة أعلى مجرد كونه إله حاول إخناتون إحداث مفارقة الدين التقليدي ولكن النهاية لم يكن مقبولًا فبعد وفاته تم استعادة الممارسة الدينية تدريجيًا وبعد بضع أعوام بعض الحكام دون حقوق واضحة للخلافة فأسسوا أسرة وأسَاؤوا لسمْعَة وخلفائه مشيرين إلى أخناتون نَفسِه بأنه "العدو" السجلات الأرشيفية حكمه حاول توحيد آلهة القديمة تعددت فيها تعبد مناطقها المختلفة بما الإله الأكبر أمون رع شكل الواحد رغم أن هناك شكوكاً مدى نجاحه هذا ونقل العاصمة طيبة[؟] إلي عاصمته الجديدة أخيتاتون بالمنيا وفيها ظهر الفن الواقعي ولاسيما النحت والرسم كما مقبرة موسى وظهر أدب جديد يتميز بالأناشيد للإله الجديد ما يعرف حالياً بنظام تل العمارنة كان متزوجاً بزوجته الملكة الرئيسية نفرتيتي كانت تشاركه الفكر وتظهر معه الاحتفالات وترافقه كل مشاهده وقامت أمه " تي" بتقديم لابنها زوجة ثانية تدعى كيا ؛ والتي يرجح أنها والدة توت عنخ وقد أعلن المجلس الأعلى للآثار شهر أبريل عام 2010م أنه بناء اختبارات الحمض النووي المعروف اختصاراً ب حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين تلك الفحوص تبين آمون هو ابن الملك بالفعل انشغل بفلسفته وإصلاحاته وانصرف السياسة الخارجية وإدارة الإمبراطورية الممتدة حتي أعالي الفرات والنوبة جنوباً فانفصل الجزء الآسيوي منها ولما مات خلفه سمنخ كا الذي فترة وجيزة حوالي 3 سنوات ثم خلف "سمنخ أبن اخيه صغير السن وارتد عقيدة وترك عائداً (الأقصر اليوم) وأعلن عودة تحت ضغط كهنة الذين كانوا لا يزالون رافضين يقدمه لهم فكرة أتون الضغوط وبسبب صغر سنه فقد غير اسمه "توت أتون" وهدم طيبة آثار ومدينته ومحوا عليها وقاموا بتفكيك معبده اقامه لاتون وهجر الناس هناك العديد النظريات حول مصير إلا يوجد دليل قاطع حل به بعد انتقاله وطبقاً لمراسلاته مع ملك الحيثيين وصلته تهنة بالانتقال وجاء المخطوطات يشكوا عدم إجابة رسائله إذ مشغولاً التفكير وعبادة وكان يلاقي معارضة شديدة لدينه وأهمل بذلك الشؤون للبلاد بدأت ساحة الشرق الأوسط العهد بلاد عظمى أخرى منافسة لمصر الحضارة الفرعونية مجاناً PDF اونلاين وتعرف باسم حضارة وهي بارزة البحر الأبيض المتوسط يُقارب 30 قرنًا الفترة بين (3100 332 الميلاد) وتميزت بازدهار مجالي والجمال واضحًا خلال الهندسة المعمارية الأهرامات العظيمة والتحف المنقوش بالكتابة الهيروغليفية وكانت الفراعنة والجدير بالذكر كلمة تُشير البيت الكبير القصر يعيش فيه وفرعون الوسيط والمصريين سادت أثناء والمناسبات الواجب يُشارك بها مختلف فئات شعب المجتمع المصري آنذاك

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
اخناتون فرعون التوحيد
كتاب

اخناتون فرعون التوحيد

ــ بكري عبد الحميد

صدر 2007م عن دار الهلال
اخناتون فرعون التوحيد
كتاب

اخناتون فرعون التوحيد

ــ بكري عبد الحميد

صدر 2007م عن دار الهلال
عن كتاب اخناتون فرعون التوحيد:
نبذة عن الكتاب :

يدخل كتاب اخناتون فرعون التوحيد في دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع كتاب اخناتون فرعون التوحيد ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من الجغرافيا والآثار وغيرها من التخصصات الاجتماعية.

أخناتون (أيضًا تَهَجَّى إخناتون؛ ويعني "الروح الحية لآتون") عرف أيضًا قبل العام الخامس من ملكه بـ امنحوتب الرابع. كان فرعون من الأسرة الثامنة عشرة حكم مصر لمدة 17 عاماً وتوفي ربمَّا في 1336 ق.م أو 1334 ق.م. يُشتهر بتخليه عن تعدد الآلهة المصرية التقليدية وإدخال عبادة جديدة تركزت على آتون، التي توصف أحيانًا بأنها ديانة توحيدية أو هينوثية. تمثل نقوش مبكرة آتون بالشمس، بِالمُقارَنَةِ مَع النجوم، ولاحقًا جنبت اللغة الرسمية تسمية آتون بالإله، مُعطية إياه الإِلَوهِيَّة الشمسية مكانة أعلى من مجرد كونه إله.

حاول إخناتون إحداث مفارقة عن الدين التقليدي، ولكن في النهاية لم يكن مقبولًا. فبعد وفاته، تم استعادة الممارسة الدينية التقليدية تدريجيًا، وبعد بضع أعوام لم يكن بعض الحكام دون حقوق واضحة للخلافة من الأسرة الثامنة عشرة فأسسوا أسرة جديدة، وأسَاؤوا لسمْعَة إخناتون وخلفائه، مشيرين إلى أخناتون نَفسِه بأنه "العدو" في السجلات الأرشيفية.

حكمه
حاول توحيد آلهة مصر القديمة حيث تعددت الآلهة فيها التي تعبد في مناطقها المختلفة بما فيها الإله الأكبر أمون رع في شكل الإله الواحد آتون. رغم أن هناك شكوكاً في مدى نجاحه في هذا، ونقل العاصمة من طيبة[؟] إلي عاصمته الجديدة أخيتاتون بالمنيا، وفيها ظهر الفن الواقعي ولاسيما في النحت والرسم كما في مقبرة رع موسى وظهر أدب جديد يتميز بالأناشيد للإله الجديد آتون، أو ما يعرف حالياً بنظام تل العمارنة.

كان إخناتون متزوجاً بزوجته الملكة الرئيسية نفرتيتي التي كانت تشاركه الفكر في عبادة آتون وتظهر معه في الاحتفالات الدينية وترافقه في كل مشاهده. وقامت أمه الملكة " تي" بتقديم لابنها زوجة ثانية تدعى " كيا " ؛ والتي يرجح أنها والدة توت عنخ أمون. وقد أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية في شهر أبريل عام 2010م أنه بناء على اختبارات الحمض النووي المعروف اختصاراً ب حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين، أن تلك الفحوص تبين أن توت عنخ آمون هو ابن الملك أخناتون بالفعل.

انشغل الملك إخناتون بفلسفته وإصلاحاته الدينية وانصرف عن السياسة الخارجية وإدارة الإمبراطورية الممتدة حتي أعالي الفرات والنوبة جنوباً، فانفصل الجزء الآسيوي منها. ولما مات خلفه سمنخ كا رع الذي حكم فترة وجيزة حوالي 3 سنوات، ثم خلف "سمنخ كا رع " أبن اخيه توت عنخ أمون الذي كان صغير السن وارتد عن عقيدة آتون وترك العاصمة أخيتاتون عائداً إلى طيبة[؟] (الأقصر اليوم)، وأعلن عودة عقيدة أمون تحت ضغط كهنة أمون الذين كانوا لا يزالون على عقيدة الإله أمون رع، رافضين ما يقدمه لهم إخناتون من فكرة الإله الجديد أتون. تحت تلك الضغوط وبسبب صغر سنه فقد غير اسمه من "توت عنخ أتون" إلى توت عنخ آمون. وهدم كهنة طيبة آثار إخناتون ومدينته أخيتاتون ومحوا اسمه من عليها وقاموا بتفكيك معبده الذي اقامه لاتون في طيبة، وهجر الناس عاصمته.

هناك العديد من النظريات حول مصير أخناتون إلا أنه لا يوجد دليل قاطع على ما حل به بعد سنوات من انتقاله إلى عاصمته الجديدة. وطبقاً لمراسلاته مع ملك الحيثيين فقد وصلته تهنة من الملك بالانتقال إلى العاصمة الجديدة أخيتاتون. وجاء في تلك المخطوطات أن ملك الحيثيين كان يشكوا من عدم إجابة إخناتون على رسائله . إذ كان إخناتون مشغولاً في التفكير وعبادة الإله الجديد آتون، وكان يلاقي معارضة شديدة من قبل كهنة الإله آمون لدينه الجديد، وأهمل بذلك الشؤون الخارجية للبلاد. بدأت على ساحة الشرق الأوسط في هذا العهد بلاد عظمى أخرى منافسة لمصر.
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#7K

49 مشاهدة هذا الشهر

#72K

3K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 50.
المتجر أماكن الشراء
بكري عبد الحميد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الهلال 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية