📘 ❞ العقل: قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة / ج2 ❝ كتاب ــ غالب حسن الشابندر اصدار 2015

الفكر والفلسفة - 📖 كتاب ❞ العقل: قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة / ج2 ❝ ــ غالب حسن الشابندر 📖

█ _ غالب حسن الشابندر 2015 حصريا كتاب ❞ العقل: قراءات إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة ج2 ❝ عن شركة العارف للمطبوعات 2024 ج2: هو مجموعة من القوى الإدراكية التي تتضمن الوعي المعرفة التفكير الحكم اللغة والذاكرة غالبًا ما يعرف بملكة الشخص الفكرية والإدراكية يملك القدرة التخيل التمييز والتقدير وهو مسؤول معالجة المشاعر والانفعالات مؤديًا إلى مواقف وأفعال هنالك جدال الفلسفة الدين والعلوم الاستعرافية حول ماهية وصفاته المميزة من الأسئلة المفتوحة طبيعة هي مسألة الجسد والتي تبحث العلاقة بين والدماغ المادي والجهاز العصبي تضمنت وجهات النظر النزعة الثنائية والمثالية اعتبرت أن شيء معنوي بينما يدعي البعض بأن الدماغ أو الممكن اختزاله بالظواهر الفيزيائية مثل النشاط الرغم استمرار امتلاك المذاهب للكثير المؤيدين سؤال آخر متعلق بأي الأنواع قادرة عقل (نيو ساينتست 8 سبتمبر 2018 الصفحة العاشرة) سبيل المثال إذا كان حصري للبشر تملكه أنوع أخرى جميع الحيوانات سواء خاصية محددة بصورة مطلقة يكون لبعض أنواع الآلات صنعها الانسان مهما كانت طبيعته المتفق يجعل الشيء وعي ذاتي وقصدية نحو بيئته يفهم ويستجيب للإيعازات بنوع الوساطة وأن يمتلك والذي يتضمن والشعور تفهم فكرة بالعديد الطرق المختلفة ومن خلال العديد الثقافات والديانات يرى كملكية خاصة بالبشر حين ينسب الآخرون صفات الكيانات الغير حية (الروحية الشاملة والروحانية) والآلهة أحد أقدم التخمينات المسجلة ربطت (والذي يوصف بعض الأحيان أنه روح) بنظريات متعلقة بالحياة بعد الموت النظام الكوني والطبيعي النظريات وكيف يعمل تعود تاريخيا عهد أفلاطون وأرسطو وسقراط وغيرهم الفلاسفة الإغريق النظريات قبل العلمية وجدت جذورها اللاهوت والفكر الديني عموما وركزت والروح (أو الجوهر الإلهي المفترض للذات الإنسانية) أما الحديثة فهي تعتبر ظاهرة تتعلق بعلم النفس وغالبا يستخدم هذا المصطلح بترادف مع مصطلح السؤال أي جزء صفة الإنسان يساهم تكوين لا يزال محل خلاف هناك الوظائف العليا فقط (التفكير بشكل خاص) وحدها تكون بينما الأخرى الحب والكره والفرح «بدائية» و«شخصية» وبالتالي يرفض آخرون الطرح ويرون الجوانب العقلانية والعاطفية الشخصية الإنسانية يمكن فصلها بسهولة وأنها يجب تؤخذ كوحدة واحدة الاستعمال الشعبي الشائع يخلط عادة وعادة «عقلك» حوارا داخليا نفسك كتاب عبارة الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة تصحيح الاستنتاجات بشأن حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia تعني حرفيًا "حب الحكمة") دراسة العامة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة تطرح هذه كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 الميلاد) تشمل الأساليب الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العقل: قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة / ج2
كتاب

العقل: قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة / ج2

ــ غالب حسن الشابندر

صدر 2015م عن شركة العارف للمطبوعات
العقل: قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة / ج2
كتاب

العقل: قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة / ج2

ــ غالب حسن الشابندر

صدر 2015م عن شركة العارف للمطبوعات
عن كتاب العقل: قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة / ج2:
العقل هو مجموعة من القوى الإدراكية التي تتضمن الوعي، المعرفة، التفكير، الحكم، اللغة والذاكرة. هو غالبًا ما يعرف بملكة الشخص الفكرية والإدراكية. يملك العقل القدرة على التخيل، التمييز، والتقدير، وهو مسؤول عن معالجة المشاعر والانفعالات، مؤديًا إلى مواقف وأفعال. هنالك جدال في الفلسفة، الدين، والعلوم الاستعرافية حول ماهية العقل وصفاته المميزة.

من الأسئلة المفتوحة التي تتضمن طبيعة العقل هي مسألة العقل-الجسد، والتي تبحث في العلاقة ما بين العقل والدماغ المادي والجهاز العصبي. تضمنت وجهات النظر النزعة الثنائية والمثالية، التي اعتبرت أن العقل شيء معنوي.

بينما يدعي البعض بأن العقل هو الدماغ أو من الممكن اختزاله بالظواهر الفيزيائية مثل النشاط العصبي، على الرغم من استمرار امتلاك المذاهب الثنائية والمثالية للكثير من المؤيدين. هنالك سؤال آخر متعلق بأي الأنواع قادرة على امتلاك عقل (نيو ساينتست 8 سبتمبر 2018 الصفحة العاشرة).

على سبيل المثال، ما إذا كان العقل حصري للبشر، تملكه أنوع أخرى، أو جميع الحيوانات، سواء ما إذا كان خاصية محددة بصورة مطلقة، أو ما إذا كان من الممكن أن يكون خاصية لبعض أنواع الآلات التي صنعها الانسان.

مهما كانت طبيعته، من المتفق أن العقل هو ما يجعل الشيء يملك وعي ذاتي وقصدية نحو بيئته، يفهم ويستجيب للإيعازات بنوع من الوساطة، وأن يمتلك وعي، والذي يتضمن التفكير والشعور.

تفهم فكرة العقل بالعديد من الطرق المختلفة ومن خلال العديد من الثقافات والديانات المختلفة. يرى البعض العقل كملكية خاصة بالبشر، في حين ينسب الآخرون صفات العقل إلى الكيانات الغير حية (الروحية الشاملة والروحانية)، الحيوانات والآلهة. أحد أقدم التخمينات المسجلة ربطت العقل (والذي يوصف في بعض الأحيان على أنه روح) بنظريات متعلقة بالحياة ما بعد الموت، النظام الكوني والطبيعي.

النظريات التي تبحث في العقل، ما هو وكيف يعمل، تعود تاريخيا إلى عهد أفلاطون وأرسطو وسقراط وغيرهم من الفلاسفة الإغريق. النظريات ما قبل العلمية وجدت جذورها في اللاهوت والفكر الديني عموما. وركزت على العلاقة بين العقل، والروح (أو الجوهر الإلهي المفترض للذات الإنسانية). أما النظريات العلمية الحديثة فهي تعتبر العقل ظاهرة تتعلق بعلم النفس. وغالبا ما يستخدم هذا المصطلح بترادف مع مصطلح الوعي.

السؤال عن أي جزء أو أي صفة من الإنسان يساهم في تكوين العقل لا يزال محل خلاف. هناك البعض يرى أن الوظائف العليا فقط (التفكير والذاكرة بشكل خاص) وحدها هي التي تكون العقل. بينما الوظائف الأخرى مثل الحب والكره والفرح تكون «بدائية» و«شخصية» وبالتالي لا تكون العقل. بينما يرفض آخرون هذا الطرح، ويرون أن الجوانب العقلانية والعاطفية من الشخصية الإنسانية لا يمكن فصلها بسهولة، وأنها يجب أن تؤخذ كوحدة واحدة. في الاستعمال الشعبي الشائع، العقل، يخلط عادة مع التفكير وعادة ما يكون «عقلك» حوارا داخليا مع نفسك.

كتاب عبارة عن قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة،
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#60K

9 مشاهدة هذا الشهر

#115K

349 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
غالب حسن الشابندر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
شركة العارف للمطبوعات 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية