📘 ❞ تاريخ علم المنطق ❝ كتاب ــ الكسندر ماكوفلسكي اصدار 1987

فلسفة ومنطق - 📖 كتاب ❞ تاريخ علم المنطق ❝ ــ الكسندر ماكوفلسكي 📖

█ _ الكسندر ماكوفلسكي 1987 حصريا كتاب ❞ تاريخ علم المنطق ❝ عن دار الفارابي 2024 المنطق: (من اليونانية القديمة: λογική بالحروف اللاتينية: logikḗ) هو الدراسة المنهجية لشكل الاستدلال الصحيح وقوانين المعرفة الحقيقية الأكثر شيوعًا الاستنتاج الذي يُوجِد علاقات محددة للدعم المنطقي بين افتراضات ونتائجه لا يوجد اتفاق عالمي النطاق الدقيق لمفهوم لكنه بشكل تقليدي يشتمل تصنيف الحجج والكشف المنهجي لـ«الشكل المنطقي» المشترك جميع الصحيحة ودراسة البرهان والاستدلال بما ذلك المفارقات والمغالطات بناء الجملة والدلالات كما يُعرَّف أيضاً بأنه «آلةُ قانونيةُ تعصم مراعاتُها الذهنَ الخطأِ الفكر» في المقام الأول يُدْرَس تخصصات الفلسفة والرياضيات وعلم الدلالة الحاسوب ويعتبر أرسطو أول من كتب بوصفه علمًا قائمًا بذاته وسميت مجموعة بحوثه المنطقية أورغانون فكان القياس نظر صورة ولكن بقيام النهضة الأوروبية ونهضة العلوم الطبيعية أصبح مختلفًا نوعا ما منطق فظهر الاستقراء كان رائده فرانسيس بيكون واستكمله بعد جون ستيوارت ميل هناك أيضًا جانب الرياضي ابتدأه لايبنتس وعدّله برتراند راسل ربط الرياضيات بالمنطق وجعلها امتدادًا له تاريخيًا تمت دراسة (منذ العصور القديمة) منتصف القرن التاسع عشر) ودُرس الآونة الأخيرة علوم واللغويات النفس وغيرها المجالات يُعد المفهومُ الشكلَ الأساسي ويتم تحديد صحة المفاهيم خلال شكلها وليس طريق محتواها ومن الأمثلة الرسمية الأرسطي التقليدي والمنطق الرمزي الحديث المنطق غير الصوري (غير الرسمي): اللغوية المغالطات هي فرع مهم الرسمي نظرًا لأن الكثير الحجة ليست استنتاجية بالمعنى للكلمة ففي بعض مفاهيم فإن ليس منطقًا الإطلاق الرسمي: مع المحتوى البحت يتمتع بمحتوى رسمي بحت إذا يمكن التعبير عنه كتطبيق معين لقاعدة مجردة بالكامل أي قاعدة لا تتعلق بأي شيء أو خاصية معينة تحتوي أعمال أقرب رسمية معروفة للمنطق يتبع ويوسع العديد تعريفات نفس الشيء هذا يجعل فكرة مفرغة لأنه يلتقط الفروق الدقيقة اللغة الرمزي: التجريدات الرمزية التي تجسد السمات للاستدلال غالبًا يتم تقسيم إلى فرعين رئيسيين: الافتراضي الأصلي الرياضي: امتداد مناطق أخرى خاصةً نظرية النموذج المجموعات ونظرية الحوسبة الكتاب يستعرض وبدايات نشوئه فلسفة ومنطق مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب يحتوي علي كبيرة الكتب المتميزة فذ المجال الفلسفة ظهرتِ الفلسفةُ للمرّة الأولى السادسِ قبل الميلاد تقريباً اليونان القديمة ثمَ مرّتبعد بمراحلَ كثيرةٍ جعلتها أكثرَ ازدهاراً حيثُ خَبَرت المُجتمعات كلّها وتعاملت معها وبها فما الفلسفة؟ روّادها؟ وما أهمّ الكتبِ كُتبت فيها؟ المنطق الفلسفي عبارة مصطلح ألفه الفيلسوف رسل لتقديم فكرته أن نتاج اللغات والفكر يمكنها تصور إلا الاصطناعية وكان أساسا لبرنامجه إضفاء الطابع ويستخدم المصطلح العصر للدلالة معاني متعددة إنّ أصلَ كلمةِ اللُّغة تركيبٌ مكوّن كلمتين يونانيّتين هُما كلمة فيلو وتعني حُب وكلمة سوفيا وتعني: حكمة ليُصبح معنى مُكتملاً وهو: حُبّ الحِكمة يُرجِعُ بعضُ المؤرّخين إطلاق فيثاغورس؛ عدّ نفسه فيلسوفاً يُرجعه بعضهم سقراط وصفَ بمُحبّ الحكمة بالفيلسوف لتمييز جماعة السوفسطائيين الذين كانوا يدّعون أرجعه آخرون لأفلاطون؛ إذ تطرّق لإيجاد وصفٍ يفي سولون وسقراط

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
 تاريخ علم المنطق
كتاب

تاريخ علم المنطق

ــ الكسندر ماكوفلسكي

صدر 1987م عن دار الفارابي
 تاريخ علم المنطق
كتاب

تاريخ علم المنطق

ــ الكسندر ماكوفلسكي

صدر 1987م عن دار الفارابي
عن كتاب تاريخ علم المنطق:
المنطق (من اليونانية القديمة: λογική، بالحروف اللاتينية: logikḗ) هو الدراسة المنهجية لشكل الاستدلال الصحيح، وقوانين المعرفة الحقيقية الأكثر شيوعًا، الاستنتاج الصحيح هو الذي يُوجِد علاقات محددة للدعم المنطقي بين افتراضات الاستدلال ونتائجه.

لا يوجد اتفاق عالمي على النطاق الدقيق لمفهوم المنطق، لكنه بشكل تقليدي يشتمل على تصنيف الحجج والكشف المنهجي لـ«الشكل المنطقي» المشترك بين جميع الحجج الصحيحة ودراسة البرهان والاستدلال، بما في ذلك المفارقات والمغالطات، ودراسة بناء الجملة والدلالات، كما يُعرَّف المنطق أيضاً بأنه «آلةُ قانونيةُ تعصم مراعاتُها الذهنَ عن الخطأِ في الفكر».

في المقام الأول يُدْرَس في تخصصات الفلسفة والرياضيات وعلم الدلالة وعلم الحاسوب.

ويعتبر أرسطو أول من كتب عن المنطق بوصفه علمًا قائمًا بذاته، وسميت مجموعة بحوثه المنطقية أورغانون، فكان القياس في نظر أرسطو هو صورة الاستدلال، ولكن بقيام النهضة الأوروبية ونهضة العلوم الطبيعية أصبح المنطق علمًا مختلفًا نوعا ما عن منطق أرسطو، فظهر منطق الاستقراء الذي كان رائده فرانسيس بيكون واستكمله بعد ذلك جون ستيوارت ميل.

هناك أيضًا جانب المنطق الرياضي الذي ابتدأه لايبنتس وعدّله برتراند راسل الذي ربط الرياضيات بالمنطق وجعلها امتدادًا له.

تاريخيًا، تمت دراسة المنطق في الفلسفة (منذ العصور القديمة) والرياضيات (منذ منتصف القرن التاسع عشر)، ودُرس المنطق في الآونة الأخيرة في علوم الحاسوب واللغويات وعلم النفس، وغيرها من المجالات.

يُعد المفهومُ الشكلَ المنطقي الأساسي في علم المنطق، ويتم تحديد صحة المفاهيم من خلال شكلها المنطقي، وليس عن طريق محتواها. ومن الأمثلة المنطقية الرسمية المنطق الأرسطي التقليدي والمنطق الرمزي الحديث.

المنطق غير الصوري (غير الرسمي): هو دراسة الحجج اللغوية الطبيعية. دراسة المغالطات هي فرع مهم من المنطق غير الرسمي. نظرًا لأن الكثير من الحجة غير الرسمية ليست استنتاجية بالمعنى الدقيق للكلمة، ففي بعض مفاهيم المنطق، فإن المنطق غير الرسمي ليس منطقًا على الإطلاق.

المنطق الرسمي: هو دراسة الاستدلال مع المحتوى الرسمي البحت. يتمتع الاستدلال بمحتوى رسمي بحت إذا كان يمكن التعبير عنه كتطبيق معين لقاعدة مجردة بالكامل، أي قاعدة لا تتعلق بأي شيء أو خاصية معينة. تحتوي أعمال أرسطو على أقرب دراسة رسمية معروفة للمنطق.

المنطق الرسمي الحديث يتبع ويوسع منطق أرسطو. في العديد من تعريفات المنطق، الاستنتاج المنطقي والاستدلال مع المحتوى الرسمي البحت هو نفس الشيء. هذا لا يجعل فكرة المنطق غير الرسمي مفرغة، لأنه لا يوجد منطق رسمي يلتقط جميع الفروق الدقيقة في اللغة الطبيعية.

المنطق الرمزي: هو دراسة التجريدات الرمزية التي تجسد السمات الرسمية للاستدلال المنطقي. غالبًا ما يتم تقسيم المنطق الرمزي إلى فرعين رئيسيين: المنطق الافتراضي والمنطق الأصلي.

المنطق الرياضي: هو امتداد للمنطق الرمزي في مناطق أخرى، خاصةً دراسة نظرية النموذج، نظرية البرهان، نظرية المجموعات ونظرية الحوسبة.

الكتاب يستعرض تاريخ المنطق وبدايات نشوئه..
الترتيب:

#4K

1 مشاهدة هذا اليوم

#22K

32 مشاهدة هذا الشهر

#109K

596 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
الكسندر ماكوفلسكي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفارابي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية