📘 ❞ الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية ❝ كتاب ــ أوغو فابييتي اصدار 2016

تاريخ المشرق العربي الحديث - 📖 كتاب ❞ الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية ❝ ــ أوغو فابييتي 📖

█ _ أوغو فابييتي 2016 حصريا كتاب ❞ الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية ❝ عن Raffaello Cortina Editore 2024 أنثروبولوجية: باتت عبارة "الشرق الأوسط" ضمن قائمة المفردات الشائعة أيامنا وتشير إلى منطقة جغرافية ومجموعة من السِمات السياسية والدينية والأيديولوجية والثقافية والاجتماعية المرتبطة تلقائيًا بالصفة بيد أنه تعبير غامض غير واضح الدلالة وحمّال أوجه ففي الأوسط يمكن العثور حقائق مختلفة غالبًا ما تكون متباينة بينها وهذا يمنع الباحثين اعتماد تعريف شامل في طبعة حديثة لكتابه عيون خشبية: عشر تأملات المسافة أشار كارلو غينسبورغ أن "العالم كله بلد واحد" لا تعني جميع الأشياء متشابهة بل إن كل فرد مشوش بشأن شيء وشخص ومن منظور العلاقة بين والغرب يتجلّى هذا الشعور بالتشوش وعدم اليقين أشكال مختلفة: الفصل "نحن" و"هم" أو الصراع التقليد والتحديث عدم توافق مفترض الأنظمة والقيم خطاب النوع ثمة خصائص تُعدّ أكثر "غربية" وأخرى "شرقية" فعلى سبيل المثال تُربط عناصر مثل اللغة العربية والدين الإسلامي والاستبدادية مباشرة بالشرق وإضافة الربط السطحي مغالطات ومعتقدات عدة تُنسب واسعة الانتشار أوساط الرأي العام ويمثل الإسلام هنا الحالة الأكثر رمزية باعتباره أصبح معيارًا لفهم أحداث العنف ورمزًا فكرة متخلفة وصارمة الأسرة والمجتمع وسبب التوافق مع القيم "الحديثة" كالديمقراطية الحقوق المدنية وردًّا الاتجاه الشائع يهدف تحليل المغالطات والتصنيفات الخاطئة المستمدّة مفهوم وتغييرها ودحضها وغرض المؤلف الرئيس هو تقديم قراءة "لمجموعة الثقافية للمجتمعات التي عاشت منذ آلاف السنين" وتجنّب التعميم وإعطاء صورة تقريبية والتركيز بدلًا ذلك السياق عنوان الكتاب لغته: Medio Oriente Uno sguardo antropologico يخاطب الصادر باللغة الإيطالية ويتألف عشرة فصول عموم الجمهور ويحاول بناء وعي متماسك وتحفيز حوار مثمر التنوع الذي بات ضروريًا اليوم المجتمعات الغربية خاصة وباستخدامه لغة واضحة يشجع القرّاء التفكير مليًّا التصوّرات والقوالب النمطية والأسئلة المتعلقة ماذا يعني الأوسط؟ هناك هوية شرق أوسطية؟ دور الإسلام؟ خلال أمثلة شتّى يُقدّم إجاباتٍ قيمة هذه الأسئلة ثم يتماشى التعقيد الفعلي لهذا الواقع هذا يتحدث ثقافات تمتد "بين العلمانية جانب والأصولية الدينية تُصاحبها مظاهر عنيفة جانبٍ آخر"؛ "الرغبة الديمقراطية جهة والاستبداد أخرى [ ] الماضي والحاضر والحداثة" (ص 11) * المراجعة منشورة العدد 35 (شتاء 2021) مجلة "عمران" (الصفحات 215 221)وهي فصلية محكمة متخصّصة العلوم الاجتماعيّة يصدرها المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات تاريخ المشرق العربي الحديث مجاناً PDF اونلاين مصطلح جغرافي يُطلق جزء يمتد البحر الأبيض المتوسط غربا حتى الهضبة الإيرانية شرقا وهو اسم يشير الجزء الشرقي الوطن مقابل المغرب تضم المنطقة دول الهلال الخصيب بشكل أساسي (العراق سوريا فلسطين الأردن لبنان) بالإضافة شبه الجزيرة (السعودية الكويت الإمارات قطر البحرين سلطنة عمان اليمن) ويضيف البعض احيانا مصر والسودان أيضًا يشار تتخذ مكان متوسط جغرافيا والمغرب العربيان كذلك مجالات عديدة منها الثقافة والفنون والعمارة إلا أنها تعتبر اقرب بسبب الروابط التاريخية والجغرافية وبين بلاد الشام عهد الفراعنة حيث كانت متحدة الحكم معظم تلك الفترة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية
كتاب

الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية

ــ أوغو فابييتي

صدر 2016م عن Raffaello Cortina Editore
الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية
كتاب

الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية

ــ أوغو فابييتي

صدر 2016م عن Raffaello Cortina Editore
عن كتاب الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية:
باتت عبارة "الشرق الأوسط" ضمن قائمة المفردات الشائعة في أيامنا. وتشير إلى منطقة جغرافية ومجموعة من السِمات السياسية والدينية والأيديولوجية والثقافية والاجتماعية المرتبطة تلقائيًا بالصفة "الشرق الأوسط". بيد أنه تعبير غامض، غير واضح الدلالة وحمّال أوجه. ففي الشرق الأوسط، يمكن العثور على حقائق مختلفة، غالبًا ما تكون متباينة في ما بينها. وهذا يمنع الباحثين من اعتماد تعريف شامل.

في طبعة حديثة لكتابه عيون خشبية: عشر تأملات في المسافة، أشار كارلو غينسبورغ إلى أن عبارة "العالم كله بلد واحد" لا تعني أن جميع الأشياء متشابهة، بل إن كل فرد مشوش بشأن شيء ما وشخص ما. ومن منظور العلاقة بين الشرق والغرب، يتجلّى هذا الشعور بالتشوش وعدم اليقين في أشكال مختلفة: الفصل بين "نحن" و"هم"، أو الصراع بين التقليد والتحديث، أو عدم توافق مفترض في الأنظمة والقيم.

في خطاب من هذا النوع، ثمة خصائص تُعدّ أكثر "غربية" وأخرى أكثر "شرقية". فعلى سبيل المثال، تُربط عناصر، مثل اللغة العربية والدين الإسلامي والاستبدادية مباشرة بالشرق الأوسط. وإضافة إلى هذا الربط السطحي، ثمة مغالطات ومعتقدات عدة تُنسب إلى الشرق الأوسط، واسعة الانتشار في أوساط الرأي العام. ويمثل الإسلام هنا الحالة الأكثر رمزية، باعتباره أصبح معيارًا لفهم أحداث العنف، ورمزًا إلى فكرة متخلفة وصارمة عن الأسرة والمجتمع، وسبب عدم التوافق مع القيم "الحديثة"، كالديمقراطية أو الحقوق المدنية. وردًّا على هذا الاتجاه الشائع، يهدف كتاب أوغو فابييتي، الشرق الأوسط: إطلالة أنثروبولوجية، إلى تحليل المغالطات والتصنيفات الخاطئة المستمدّة من مفهوم الشرق الأوسط وتغييرها ودحضها. وغرض المؤلف الرئيس هو تقديم قراءة أنثروبولوجية "لمجموعة من السِمات الثقافية والاجتماعية للمجتمعات التي عاشت في الشرق الأوسط منذ آلاف السنين"، وتجنّب التعميم وإعطاء صورة تقريبية، والتركيز بدلًا من ذلك على السياق.

عنوان الكتاب في لغته: Medio Oriente. Uno sguardo antropologico.

يخاطب الكتاب، الصادر باللغة الإيطالية، ويتألف من عشرة فصول، عموم الجمهور. ويحاول بناء وعي متماسك وتحفيز حوار مثمر بشأن التنوع الذي بات ضروريًا اليوم في المجتمعات الغربية خاصة. وباستخدامه لغة واضحة، يشجع فابييتي القرّاء على التفكير مليًّا في التصوّرات والقوالب النمطية والأسئلة المتعلقة بالشرق الأوسط: ماذا يعني الشرق الأوسط؟ هل هناك هوية شرق أوسطية؟ ما دور الإسلام؟ ومن خلال أمثلة شتّى، يُقدّم الكتاب إجاباتٍ قيمة عن هذه الأسئلة، ومن ثم، يتماشى مع التعقيد الفعلي لهذا الواقع.

هذا الكتاب يتحدث عن ثقافات تمتد "بين العلمانية من جانب، والأصولية الدينية التي غالبًا ما تُصاحبها مظاهر عنيفة من جانبٍ آخر"؛ بين "الرغبة في الديمقراطية من جهة، والاستبداد من جهة أخرى [...] بين الماضي والحاضر، بين التقليد والحداثة" (ص 11).

  • هذه المراجعة منشورة في العدد 35 (شتاء 2021) من مجلة "عمران" (الصفحات 215-221)وهي مجلة فصلية محكمة متخصّصة في العلوم الاجتماعيّة، يصدرها المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات.

  • الترتيب:

    #3K

    0 مشاهدة هذا اليوم

    #72K

    10 مشاهدة هذا الشهر

    #111K

    503 إجمالي المشاهدات
    مترجم الى: .
    المتجر أماكن الشراء
    أوغو فابييتي ✍️ المؤلف
    مناقشات ومراجعات
    Raffaello Cortina Editore 🏛 الناشر
    QR Code
    أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية