📘 ❞ السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات) ❝ كتاب ــ عبد الحميد عبد الفتاح المغربي اصدار 2004

فكر وثقافة - 📖 كتاب ❞ السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات) ❝ ــ عبد الحميد عبد الفتاح المغربي 📖

█ _ عبد الحميد الفتاح المغربي 2004 حصريا كتاب ❞ السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد والجماعات المنظمات) ❝ 2024 المنظمات): يطلق البعض عصرنا الحاضر "عصر المنظمات" لكون المنظمات تهيمن مختلف مناحي حياة الإنسان فالخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والثقافية والشبابية والرياضية والمسرحية والفنية… الخ التي يتمتع بها ويستفيد منها تقدم من خلال وبواسطة المختلفة حكومية أم أهلية مشتركة وما يتناوله غذاء يرتديه لباس والمأوى الذي يسكنه والتجهيزات والأدوات يستخدمها تصنعها وتنتجها وما يستخدمه وسائل نقل واتصالات… لا يحصل عليها الفرد إلا هذا بالإضافة إلى أن نسبة عالية أبناء المجتمع يعملون هذه وهكذا تتغلغل شتى والمجتمع كان لينعم بوسائل الرفاه ومقومات الحياة الحديثة العصرية بدون على أنه ينبغي يفوتنا نشير المخاطر والأضرار والجوانب السلبية سببتها وتسببها تلك أو الأقل بعضها مستوى فالكثير تولي العنصر الإنساني الأهمية والمكانة والاحترام المناسب وفرضت قيوداً كثيرة حريته ولا تسمح له بالنمو والتطور والإبداع وباختصار ساوته مع عناصر الإنتاج الأخرى وعلى تلحق أضراراً كبيرة بالبيئة ويجلب الخراب والدمار والقتل جراء الحروب والمخاطر النووية لقد أصبحت مادة "السلوك التنظيمي" الإداري" بين المواد العلمية الرئيسة خطط ومناهج حقل الإدارة جميع الجامعات والكليات والمعاهد بل ومادة تدريبية هامة للمديرين بخاصة ومختلف العاملين عامة وذلك لأنه بات واضحاً بأنه يمكن للمنظمات تحقيق أهدافها بكفاية وفعالية فهم واضح ومتعمق لسلوك والذين يلعبون الدور الحاسم المجال يعرف Davis Keith وJohn Newstrom دراسة وتطبيق المعرفة المتعلقة بكيفية تصرف وسلوك المنظمة إنه وسيلة إنسانية لخدمة وينطبق بشكل واسع سلوك الناس والأعمال والمنظمات الحكومية والمدارس ومنظمات الخدمات…الخ يرى العلماء والباحثون المعنيون بهذا يعني مباشرة تفهم وتفسير والتنبؤ به وضبطه والتحكم أجل ومن التوصل متعمق العمل لتوجيه بد تحليل لمعرفة الأسباب تدفع للقيام بسلوك معين التعرف مسببات التنبؤ المستقبل حد ما إذا وجدت المسببات وإذا استطعنا توقع قبل يصبح بالإمكان ممارسة قدر السيطرة خدمة لأغراض وأهداف ويرى أحد الكتاب هناك ثلاثة أهداف لدراسة وهكذا فالسلوك يمثل المدخل السلوكي للإدارة وليس كل إذ هنالك مداخل أخرى تشتمل العمليات والنظم والأسلوب الكمي والموقفي يسعى يهدف ككل فكر وثقافة مجاناً PDF اونلاين الثقافة تعني صقل النفس والمنطق والفطانة حيث المثقف يقوم نفسه بتعلم أمور جديدة كما هو حال القلم عندما يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة الفكر والثقافة تتعدّد المعاني ترمي إليها اللغة العربية فهي ترجِع أصلها الفعل الثلاثي ثقُفَ الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات)
كتاب

السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات)

ــ عبد الحميد عبد الفتاح المغربي

صدر 2004م
السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات)
كتاب

السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات)

ــ عبد الحميد عبد الفتاح المغربي

صدر 2004م
عن كتاب السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات):
يطلق البعض على عصرنا الحاضر "عصر المنظمات". لكون المنظمات تهيمن على مختلف مناحي حياة الإنسان. فالخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والثقافية والشبابية والرياضية والمسرحية والفنية… الخ التي يتمتع بها ويستفيد منها الأفراد، تقدم من خلال وبواسطة المنظمات المختلفة، حكومية أم أهلية أم مشتركة. وما يتناوله الإنسان من غذاء وما يرتديه من لباس والمأوى الذي يسكنه والتجهيزات والأدوات التي يستخدمها تصنعها وتنتجها المنظمات المختلفة.

وما يستخدمه من وسائل نقل واتصالات… لا يحصل عليها الفرد إلا من خلال المنظمات المختلفة، هذا بالإضافة إلى أن نسبة عالية من أبناء المجتمع يعملون في هذه المنظمات المختلفة.

وهكذا تتغلغل المنظمات في شتى مناحي حياة الفرد والمجتمع. وما كان الإنسان لينعم بوسائل الرفاه ومقومات الحياة الحديثة العصرية بدون المنظمات.

على أنه ينبغي أن لا يفوتنا أن نشير إلى المخاطر والأضرار والجوانب السلبية التي سببتها وتسببها تلك المنظمات، أو على الأقل بعضها على مستوى الفرد والمجتمع. فالكثير من المنظمات لا تولي العنصر الإنساني الأهمية والمكانة والاحترام المناسب وفرضت قيوداً كثيرة على حريته ولا تسمح له بالنمو والتطور والإبداع.

وباختصار ساوته مع عناصر الإنتاج الأخرى. وعلى مستوى المجتمع، تلحق المنظمات أضراراً كبيرة بالبيئة، ويجلب بعضها الخراب والدمار والقتل من جراء الحروب والمخاطر النووية. لقد أصبحت مادة "السلوك الإنساني في المنظمات" أو "السلوك التنظيمي" أو "السلوك الإداري" من بين المواد العلمية الرئيسة في خطط ومناهج حقل الإدارة في جميع الجامعات والكليات والمعاهد، بل ومادة تدريبية هامة للمديرين بخاصة، ومختلف العاملين في المنظمات، عامة. وذلك لأنه بات واضحاً بأنه لا يمكن للمنظمات تحقيق أهدافها بكفاية وفعالية بدون فهم واضح ومتعمق لسلوك العاملين في المنظمات والذين يلعبون الدور الحاسم في هذا المجال.

يعرف Davis Keith وJohn Newstrom السلوك التنظيمي بأنه دراسة وتطبيق المعرفة المتعلقة بكيفية تصرف وسلوك الأفراد في المنظمة.. إنه وسيلة إنسانية لخدمة الإنسان، وينطبق بشكل واسع على سلوك جميع الناس في جميع المنظمات والأعمال، والمنظمات الحكومية، والمدارس، ومنظمات الخدمات…الخ.

يرى العلماء، والباحثون المعنيون بهذا المجال أن السلوك التنظيمي يعني مباشرة تفهم وتفسير السلوك الإنساني في المنظمات والتنبؤ به، وضبطه والتحكم به من أجل تحقيق أهدافها بكفاية وفعالية. ومن أجل التوصل إلى تفهم متعمق لسلوك الفرد في العمل لتوجيه الفرد لخدمة المنظمة لا بد من تحليل وتفسير السلوك لمعرفة الأسباب التي تدفع الفرد للقيام بسلوك أو تصرف معين، ومن خلال التعرف على مسببات السلوك، يمكن التنبؤ بهذا السلوك في المستقبل إلى حد ما، إذا ما وجدت المسببات.

وإذا ما استطعنا توقع سلوك معين من قبل الفرد، يصبح بالإمكان ممارسة قدر من السيطرة والتحكم في سلوك الفرد خدمة لأغراض وأهداف المنظمة. ويرى أحد الكتاب أن هناك ثلاثة أهداف لدراسة السلوك التنظيمي.

وهكذا فالسلوك الإنساني التنظيمي يمثل المدخل السلوكي للإدارة، وليس كل الإدارة. إذ أن هنالك مداخل أخرى للإدارة تشتمل على العمليات والنظم، والأسلوب الكمي، والموقفي. وباختصار فالسلوك التنظيمي لا يسعى ولا يهدف إلى دراسة الإدارة ككل.
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#26K

22 مشاهدة هذا الشهر

#105K

716 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
عبد الحميد عبد الفتاح المغربي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية