📘 ❞ ‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني ❝ كتاب ــ يحيى محمد اصدار 2016

فكر إسلامي - 📖 كتاب ❞ ‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني ❝ ــ يحيى محمد 📖

█ _ يحيى محمد 2016 حصريا كتاب ❞ ‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني ❝ عن شركة العارف للمطبوعات 2024 الديني: يقع مشروع (المنهج فهم الاسلام) خمسة مجلدات وقد بدأنا العمل به منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي وهو يعبّر ثلاثة مشاريع مترابطة كلها تدور حول إشكالية وهي الطريقة كمنطق لمناهج الفكر والفهم الذي اختص المجلد الأول ثم نُظم التراث ومناهجه كما تضمّنها كل من المجلدات: الثاني والثالث والرابع وأخيراً النظام الواقعي اقترحناه كبديل تلك النُظم والمناهج مثلما جاء الخامس والغرض هذا الموسوم بعلم هو إخضاع الدراسات الإسلامية تحت هيمنة البحث الإبستيمي وقلب التفكير المذهبي وتصييره منهجياً وفقاً للقاعدة الكوبرنيكية فبدلاً الرضوخ إلى الإجترار القائم جعل المنهج ينتظم للمذهب؛ لا بد قلب المعادلة بجعل الأساس وتحويل المذهب أنماط المنهجي المتعدد الآفاق إن يمارس بالمنهج بهذا يقوم باجتراح آفاق جديدة للتفكير وفتح أبواب للدراسة الموضوعية لم تكن معهودة قبل فهو يتعامل مع بوصفه مجموعة الأجهزة المعرفية التي تشترك فيها المذاهب وينقسم إليها الواحد وبالتالي فإنها تخترق الحواجز المذهبية وتلغي حدودها ويمتاز بأنه يتضمن الجمع بين فن التأويل المسمى (الهرمنوطيقا) والإبستيميا العلمية جسر العبور الهرمنوطيقا الإبستمولوجيا وبالعكس وتأتي دقة العلم كونه يبحث البنية الأساسية العميقة للفهم فيما الصراع والآيديولوجي يتحرك عادة ضمن دائرة بنى الفوقية دون المساس ببناه التحتية تمتلك النسخة الالكترونية زيادات الورقية المطبوعة فكر إسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني
كتاب

‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني

ــ يحيى محمد

صدر 2016م عن شركة العارف للمطبوعات
‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني
كتاب

‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني

ــ يحيى محمد

صدر 2016م عن شركة العارف للمطبوعات
عن كتاب ‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني:
يقع مشروع (المنهج في فهم الاسلام) في خمسة مجلدات، وقد بدأنا العمل به منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي. وهو يعبّر عن ثلاثة مشاريع مترابطة، كلها تدور حول إشكالية الفهم الديني. وهي علم الطريقة كمنطق لمناهج الفكر والفهم الذي اختص به المجلد الأول، ثم نُظم التراث ومناهجه، كما تضمّنها كل من المجلدات: الثاني والثالث والرابع، وأخيراً النظام الواقعي الذي اقترحناه كبديل عن تلك النُظم والمناهج، مثلما جاء في المجلد الخامس.

والغرض من هذا المجلد الموسوم بعلم الطريقة هو إخضاع الدراسات الإسلامية تحت هيمنة البحث الإبستيمي وقلب التفكير المذهبي وتصييره منهجياً وفقاً للقاعدة الكوبرنيكية. فبدلاً من الرضوخ إلى الإجترار القائم في جعل المنهج ينتظم وفقاً للمذهب؛ لا بد من قلب المعادلة بجعل المنهج هو الأساس وتحويل المذهب وتصييره إلى أنماط من التفكير المنهجي المتعدد الآفاق.

إن علم الطريقة يمارس التفكير في المنهج لا بالمنهج. وهو بهذا يقوم باجتراح آفاق جديدة للتفكير وفتح أبواب للدراسة الموضوعية لم تكن معهودة من قبل. فهو يتعامل مع التراث بوصفه مجموعة من الأجهزة المعرفية التي تشترك فيها المذاهب، كما وينقسم إليها المذهب الواحد، وبالتالي فإنها تخترق الحواجز المذهبية وتلغي حدودها.

ويمتاز علم الطريقة بأنه يتضمن الجمع بين فن التأويل المسمى (الهرمنوطيقا) والإبستيميا العلمية. فهو جسر العبور من الهرمنوطيقا إلى الإبستمولوجيا وبالعكس. وتأتي دقة هذا العلم من كونه يبحث في البنية الأساسية العميقة للفهم، فيما الصراع المذهبي والآيديولوجي يتحرك عادة ضمن دائرة بنى الفهم الفوقية من دون المساس ببناه التحتية العميقة.

تمتلك النسخة الالكترونية زيادات على النسخة الورقية المطبوعة..‫علم الطريقة: علم منهج الفهم الديني
الترتيب:

#1K

2 مشاهدة هذا اليوم

#9K

10 مشاهدة هذا الشهر

#97K

1K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
يحيى محمد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
شركة العارف للمطبوعات 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية