📘 ❞ العمارة الذكورية ❝ كتاب ــ شاكر لعيبي اصدار 2005

كتب الهندسة المدنية والمعمارية - 📖 ❞ كتاب العمارة الذكورية ❝ ــ شاكر لعيبي 📖

█ _ شاكر لعيبي 2005 حصريا كتاب العمارة الذكورية عن منشورات جدل 2024 الذكورية: "عمارة ذكورية"؟ يمكن جنوسة فن نفسه الذي تبدو وظائفه من البداهة بمكان؟ الفرضية التي يطرحها الكتاب هي أن العربية الإسلامية تحاول التقليل حجم ظهور النساء الفضاءات المعمارية يقع لهذا السبب التدخل بعملها وبجمالياتها إذا تطلب الأمر ثمة أيديولوجيا معروفة معادية للنساء تبرز حالة "العمارة الذكورية" عبر وسائل ومواد ملموسة لا تقبل إلا القليل التأويل: الحجر والملاط والخشب وغيره إن اعتبار المرأة عورة ليست فحسب فكرة مجردة ولكنها تجد لها تمثيلات صريحة أنماط البناء والتصاميم والمساقط العالم العربي كانت وظيفة الأساسية واضحة الدوام للجمهور العريض: السكن لكن بين الوظيفة بداهة وبين منظومة المعايير الأخلاقية تشتغل ظهرانيها فسحة للتأمل لسنا هنا مقام سلم معياري بل أخلاقي للعمارة يذكرنا بأن فكرتي (السلاملك) و(الحرملك) مشبعتان برائحة ذكورية فواحة وقد صيغت كقاعدة ذهبية الطالعة بدورها مصادر فكرية ثابتة تبقى اليوم بطريقة وأخرى استخدامات السلاملك والحرملك وإن زعمت أنها تجاوزتهما يسعى إلى تسليط المزيد الضوء عليها وعلى ما يجاورها مفهومات أكثر التباساً وغموضاً مما له المعنى ذاته كتب الهندسة المدنية والمعمارية مجاناً PDF اونلاين علم واسع وتحتوي العديد التخصصات وتعرّف بأنّها بناء وتشييد للبُنى التحتية وتعود تسمية العصور القديمة فهي الهندسات شيوعًا الحضارات اليونانية والرومانية فقد كان للمهندس المدني مرادف بديل وهو "الهندسة العسكرية"  إذ أنّ المهندس هو المسؤول التخطيط وتصميم وبناء الطرق والسدود والجسور والأنفاق والمطارات والمباني إضافةً أنظمة المياه والصرف الصحي والري والزراعة إذ تخصص يرفع شأن البلد ويسخّر الموارد الطبيعة ليخدم الإنسان ويسهّل طرق عيشهم It is a broad science and contains many disciplines, it defined as building constructing infrastructures, the name civil engineering dates back to ancient times one of most common in Greek Roman civilizations Responsible for planning, designing roads, dams, bridges, tunnels, airports buildings addition water sewage systems, irrigation agriculture, specialization raises country’s value, harnesses natural resources serve people makes their livelihoods easier

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العمارة الذكورية
كتاب

العمارة الذكورية

ــ شاكر لعيبي

صدر 2005م عن منشورات جدل
العمارة الذكورية
كتاب

العمارة الذكورية

ــ شاكر لعيبي

صدر 2005م عن منشورات جدل
عن كتاب العمارة الذكورية:
"عمارة ذكورية"؟ هل يمكن جنوسة فن العمارة نفسه الذي تبدو وظائفه من البداهة بمكان؟ الفرضية التي يطرحها الكتاب هي أن العمارة العربية الإسلامية، تحاول التقليل من حجم ظهور النساء في الفضاءات المعمارية التي يقع لهذا السبب التدخل بعملها وبجمالياتها إذا تطلب الأمر.

ثمة أيديولوجيا معروفة معادية للنساء تبرز في حالة "العمارة الذكورية" عبر وسائل ومواد ملموسة لا تقبل إلا القليل من التأويل: الحجر والملاط والخشب وغيره. إن اعتبار المرأة عورة ليست فحسب فكرة مجردة ولكنها تجد لها تمثيلات صريحة في أنماط البناء والتصاميم والمساقط المعمارية في العالم العربي. كانت وظيفة العمارة الأساسية واضحة على الدوام للجمهور العريض: السكن. لكن بين الوظيفة المعمارية التي هي بداهة وبين منظومة المعايير الأخلاقية التي تشتغل العمارة بين ظهرانيها ثمة فسحة للتأمل.

لسنا هنا في مقام الوظيفة لكن في سلم معياري، بل أخلاقي، للعمارة. يذكرنا الكتاب بأن فكرتي (السلاملك) و(الحرملك) مشبعتان برائحة ذكورية فواحة، وقد صيغت كقاعدة ذهبية للعمارة العربية الطالعة، بدورها، من مصادر فكرية ثابتة تبقى اليوم بطريقة وأخرى على استخدامات السلاملك والحرملك وإن زعمت أنها تجاوزتهما. يسعى الكتاب إلى تسليط المزيد من الضوء عليها وعلى ما يجاورها من مفهومات أكثر التباساً وغموضاً مما له المعنى ذاته.
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#31K

2 مشاهدة هذا الشهر

#115K

328 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 250.
المتجر أماكن الشراء
شاكر لعيبي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
منشورات جدل 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية