📘 ❞ ابن تيمية فيلسوف الفطرة ❝ كتاب ــ عبد الله البريدي

نصوص نثرية - 📖 كتاب ❞ ابن تيمية فيلسوف الفطرة ❝ ــ عبد الله البريدي 📖

█ _ عبد الله البريدي 0 حصريا كتاب ❞ ابن تيمية فيلسوف الفطرة ❝ عن دار أثر للنشر والتوزيع 2024 الفطرة: العقود الأخيرة أضحى ابنُ محطَ اهتمام بحثي من قِبل شرائح متنامية عالمنا العربي الإسلامي وفي الغرب أيضاً أثناء القراءة النص التيمي خطر للمؤلف سؤالُ منهجي: كيف نُكبسِل فيلسوفاً ضخماً كابن تيمية؟ هنا يجيء هذا الكتابُ ليقدم إطاراً منهجياً مقترحاً؛ محاولة تجهد لأن تجيب خمسة أسئلة محورية: 1 ماذا نقصد بـ كبسلة الفلاسفة؟ 2 لماذا نتوخى الوصول إلى توصيف مُكبسِل للفلاسفة الكبار؟ 3 يسعنا مثل التوصيف؟ 4 وقع الاختيار رحمه للتوصيف المُكبسَل؟ 5 ما تجليات الكبسلة الفلسفية السياقات الحياتية والحضارية؟ وللإجابة هذه الأسئلة ينشدُ الطرحَ المكثَّفَ المختصرَ ويتجافى التطويل المقاربة والإسهاب المعالجة والإغماض الأسلوب مع تصنيع مباحث مُمرحلة مُتسلسلة عناوين رئيسة وفرعية ينبني تاليها أولها ويُسوِّغ منهجُها مضمونَها وتعاقبَها ويبرهن دليلُها نتائجَها ونموذجَها؛ جادة لتعزيز الأنفة نصوص نثرية مجاناً PDF اونلاين قصيرة 1 تناثرت أوراق ذاكرتي بين وطن قذفني غابات البشر المتحضر ووطن احتوى أوراقي المتناثرة دون ترتيب فأنا اليوم لم أعد انسان القيود والعبودية رغم الفوضى والضجيج اللذين يغتالا بعض تفكيري 2 لن أنساب مياه النهر التي تجرف بطريقها كل الحصى الرمال والاعشاب اليابسة والخفيفة الاشجار المتساقطة وهناك لتكون طمرا مجهول الهوية 3 – عندما تجف البحار ويقف نمو تتساقط النجوم وتتحول الشمس كتلة جليد والقطب الشمالي بركان ملتهب دائم بامكانكم أن تقولوا أني توقفت الجري وراء الحرية كغذاء لروحي 4 يا صديقي لا تهتف إلي بعد ولا تقل احذف كلمة أوجملة نصوصك الادبية أو قصيدتك النثرية فلقد تحولت منذ سنين بستان للياسمين والفل صرت حقلا تغرد فيه الطيور وتنبت قلبي أنواع الزهور فالنحل ياتيني يوم يرشف الرحيق والفراشات تطير زهرة تحاكيها بالعلانية والبلابل تتكلم خوف هكذا اعتاد الوجود حقل عقلي يقول ويقول ويصيغ أناشيد بالحان الطبيعة فما عدت أخاف الذئب المبرقع الضبع الجائع أصابعي قلمي وحصاني

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ابن تيمية فيلسوف الفطرة
كتاب

ابن تيمية فيلسوف الفطرة

ــ عبد الله البريدي

عن دار أثر للنشر والتوزيع
ابن تيمية فيلسوف الفطرة
كتاب

ابن تيمية فيلسوف الفطرة

ــ عبد الله البريدي

عن دار أثر للنشر والتوزيع
عن كتاب ابن تيمية فيلسوف الفطرة:
في العقود الأخيرة، أضحى ابنُ تيمية محطَ اهتمام بحثي من قِبل شرائح متنامية في عالمنا العربي الإسلامي، وفي الغرب أيضاً. أثناء القراءة في النص التيمي، خطر للمؤلف سؤالُ منهجي: كيف نُكبسِل فيلسوفاً ضخماً كابن تيمية؟ من هنا، يجيء هذا الكتابُ، ليقدم إطاراً منهجياً مقترحاً؛ في محاولة تجهد لأن تجيب عن خمسة أسئلة محورية:

1- ماذا نقصد بـ كبسلة الفلاسفة؟

2- لماذا نتوخى الوصول إلى توصيف مُكبسِل للفلاسفة الكبار؟

3- كيف يسعنا الوصول إلى مثل هذا التوصيف؟

4- لماذا وقع الاختيار على ابن تيمية رحمه الله للتوصيف المُكبسَل؟

5- ما تجليات الكبسلة الفلسفية في السياقات الحياتية والحضارية؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة، ينشدُ الكتابُ الطرحَ المكثَّفَ المختصرَ، ويتجافى عن التطويل في المقاربة، والإسهاب في المعالجة، والإغماض في الأسلوب، مع تصنيع مباحث مُمرحلة مُتسلسلة في عناوين رئيسة وفرعية، ينبني تاليها على أولها، ويُسوِّغ منهجُها مضمونَها وتعاقبَها، ويبرهن دليلُها نتائجَها ونموذجَها؛ في محاولة جادة لتعزيز الأنفة الفلسفية.
الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#10K

65 مشاهدة هذا الشهر

#105K

702 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
عبد الله البريدي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار أثر للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية