📘 ❞ علم السرد ما بعد الكلاسيكي- السرد الغير طبيعي ج 1 ❝ كتاب ــ نادية هناوي اصدار 2022

أدبية متنوعة - 📖 ❞ كتاب علم السرد ما بعد الكلاسيكي- السرد الغير طبيعي ج 1 ❝ ــ نادية هناوي 📖

█ _ نادية هناوي 2022 حصريا كتاب علم السرد ما بعد الكلاسيكي الغير طبيعي ج 1 عن أبجد للترجمة والنشر والتوزيع 2024 1: صدر حديثاً للناقدة العراقية الدكتورة جديد بعنوان «علم الكلاسيكي: غير الطبيعي» وذلك دار «أبجد والتوزيع» وتلفت المؤلفة إلى أن كتابها يعد أول نقدي عربي يتخصص دراسة هذا العلم ويعرِّف بمنظريه وآخر توصلوا إليه أبحاثهم من تنظيرات ومفاهيم كما يختبر بعض هذه المفاهيم ويضيف إليها خلال تطبيقها نصوص قصصية وروائية عربية وأجنبية وتشير الكتاب مفاهيم مثل المعرفي والسرد المضاد المقيد المستحيل وتوضح مقدمة مغزى قائلة: «إن لا يريد مضاهاة البنيوي بل هو يسعى التميز عليه الكشف مزيد مستغلقات الخطاب السردي لأمرين: الأول كي يصح وصف نفسه بأنه كلاسيكي والآخر تكون له مشاريعه ومدارسه أسوةً بما لسابقه مشاريع ومدارس» وكشفت أيضاً منهجيتها الطبيعي وأهم تقنياته وطبيعة تطبيقاته ومقولاته بخاصة عند: براين ريتشاردسون وجان ألبر وروماجنولو وروبين وارهول وبيو شانغ وهنريك نيلسون مشيرةً أنها ستتبع الجزء بجزء ثانٍ يُعنى بدراسة واستقراء ظواهرها واستخلاص النتائج منها وتضيف: «إذا كان يقوم فرضية مطابقة حقيقي ضمن سياق اتصالي يماثل أوضاع الواقع الحياتية فإن تقوم أساس عدم استنساخ العالم بشكله المباشر» يقع 327 صفحة ويضم أربعة فصول مع وخاتمة تؤكد فيها د «لديفيد هيرمان دوراً مهماً تدعيم أساسات قبيل تنظيراته لدور العقل توظيف الوسائط الافتراضية وتحفيز القارئ يكون موقع يضاهي المؤلف كنوع الالتفاف والتحايل طروحات الأوروبيين البنيويين حول التلقي والقراءة» أدبية متنوعة مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
علم السرد ما بعد الكلاسيكي- السرد الغير طبيعي ج 1
كتاب

علم السرد ما بعد الكلاسيكي- السرد الغير طبيعي ج 1

ــ نادية هناوي

صدر 2022م عن أبجد للترجمة والنشر والتوزيع
علم السرد ما بعد الكلاسيكي- السرد الغير طبيعي ج 1
كتاب

علم السرد ما بعد الكلاسيكي- السرد الغير طبيعي ج 1

ــ نادية هناوي

صدر 2022م عن أبجد للترجمة والنشر والتوزيع
عن كتاب علم السرد ما بعد الكلاسيكي- السرد الغير طبيعي ج 1:
صدر حديثاً للناقدة العراقية الدكتورة نادية هناوي كتاب جديد بعنوان «علم السرد ما بعد الكلاسيكي: السرد غير الطبيعي»، وذلك عن دار «أبجد للترجمة والنشر والتوزيع». وتلفت المؤلفة إلى أن كتابها يعد أول كتاب نقدي عربي يتخصص في دراسة هذا العلم، ويعرِّف بمنظريه وآخر ما توصلوا إليه في أبحاثهم من تنظيرات ومفاهيم، كما يختبر بعض هذه المفاهيم ويضيف إليها من خلال تطبيقها على نصوص قصصية وروائية عربية وأجنبية.
وتشير إلى أن الكتاب يتخصص في مفاهيم علم السرد ما بعد الكلاسيكي مثل السرد المعرفي والسرد المضاد والسرد غير المقيد والسرد المستحيل. وتوضح في مقدمة الكتاب مغزى دراسة هذا العلم قائلة: «إن علم السرد ما بعد الكلاسيكي لا يريد مضاهاة علم السرد البنيوي، بل هو يسعى إلى التميز عليه في الكشف عن مزيد من مستغلقات الخطاب السردي، وذلك لأمرين: الأول كي يصح وصف نفسه بأنه ما بعد كلاسيكي، والآخر أن تكون له مشاريعه ومدارسه أسوةً بما لسابقه من مشاريع ومدارس».

وكشفت المؤلفة أيضاً عن منهجيتها في دراسة السرد غير الطبيعي وأهم تقنياته وطبيعة تطبيقاته ومقولاته بخاصة عند: براين ريتشاردسون وجان ألبر وروماجنولو وروبين وارهول وبيو شانغ وهنريك نيلسون. مشيرةً إلى أنها ستتبع هذا الجزء بجزء ثانٍ، يُعنى أيضاً بدراسة مفاهيم علم السرد ما بعد الكلاسيكي واستقراء ظواهرها واستخلاص النتائج منها.

وتضيف: «إذا كان السرد الطبيعي يقوم على فرضية مطابقة ما هو حقيقي ضمن سياق اتصالي يماثل أوضاع الواقع الحياتية، فإن فرضية السرد غير الطبيعي تقوم على أساس عدم استنساخ العالم بشكله المباشر».

يقع الكتاب في 327 صفحة، ويضم أربعة فصول مع مقدمة وخاتمة، تؤكد فيها د. هناوي على أن «لديفيد هيرمان دوراً مهماً في تدعيم أساسات علم السرد ما بعد الكلاسيكي من قبيل تنظيراته لدور العقل في توظيف الوسائط الافتراضية في السرد وتحفيز القارئ كي يكون له موقع يضاهي موقع المؤلف كنوع من الالتفاف والتحايل على طروحات الأوروبيين ما بعد البنيويين حول التلقي والقراءة».
الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

67 مشاهدة هذا الشهر

#108K

588 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 327.
المتجر أماكن الشراء
نادية هناوي ✍️ المؤلفة
مناقشات ومراجعات
أبجد للترجمة والنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث