📘 ❞ العلاقة مع الغرب الموضوع، الإشكالية، المنهج ❝ كتاب ــ د. عبدالله إبراهيم اصدار 2000

فكر وثقافة - 📖 كتاب ❞ العلاقة مع الغرب الموضوع، الإشكالية، المنهج ❝ ــ د. عبدالله إبراهيم 📖

█ _ د عبدالله إبراهيم 2000 حصريا كتاب ❞ العلاقة مع الغرب ❝ عن المركز الثقافي العربي 2024 الغرب: العكس تماماً مما يؤكده المفكرون العرب, مايجري الواقع الملموس هو ممارسة استحالة وجود النموذج الغربي الحديث فالنموذج التحديثي يطرح نفسه كنموذج عالمي ويحول الوقت ذاته دون أن يكون واقع المجتمعات الأخرى من طبيعته والاستحالة هي التي تُمَارَس ولا يُمَارَس غيرها منذ قرنين الزمن ولكن,إذا كانت تُمارس الواقع,فهي الفكر أيضاً,ولايُمارَس فيه فرقٍ بسيط جداً يتمثل ضرورة تكون الاستحالة محجوبة ومحتجبة الأنظار فأي فكر لايستطيع يُمارِس وجوده يحجبها أولاً وقبل كل شيئ فكيف يحجب فكراً غربياً حديثاً؟ يحصل ذلك طريقتين ففي الطريقة الأولى,ينطلق جميع المفكرين العرب استثناء بداهة بلداننا العربية وفي الطريق الثاني,ينطلق المواجهة الحاصلة,على صعيد الفكر,بين النموذجين والتراثي فما معنى هذه الحال؟ معناها الغربي,وبداهة التراثي,وبداهة الحاصلة بينهما ويقدم هذا الكتاب مايلزم كي ينتزع هذين الوهمين الشائعين أذهان والباحثين وعقولهم وثقافة مجاناً PDF اونلاين الثقافة تعني صقل النفس والمنطق والفطانة حيث المثقف يقوم بتعلم أمور جديدة كما حال القلم عندما يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة والثقافة تتعدّد المعاني ترمي إليها اللغة فهي ترجِع أصلها إلى الفعل الثلاثي ثقُفَ الذي يعني الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العلاقة مع الغرب
كتاب

العلاقة مع الغرب

الموضوع، الإشكالية، المنهج

ــ د. عبدالله إبراهيم

صدر 2000م عن المركز الثقافي العربي
العلاقة مع الغرب
كتاب

العلاقة مع الغرب

الموضوع، الإشكالية، المنهج

ــ د. عبدالله إبراهيم

صدر 2000م عن المركز الثقافي العربي
عن كتاب العلاقة مع الغرب:
على العكس تماماً مما يؤكده المفكرون العرب, مايجري في الواقع العربي الملموس هو ممارسة استحالة وجود النموذج الغربي الحديث. فالنموذج التحديثي الغربي يطرح نفسه كنموذج عالمي ويحول في الوقت ذاته دون أن يكون واقع المجتمعات الأخرى من طبيعته. والاستحالة هي التي تُمَارَس ولا يُمَارَس غيرها منذ قرنين من الزمن.

ولكن,إذا كانت استحالة وجود النموذج الغربي الحديث تُمارس في الواقع,فهي تُمَارَس في الفكر العربي أيضاً,ولايُمارَس غيرها فيه منذ قرنين من الزمن.مع فرقٍ بسيط جداً يتمثل في ضرورة أن تكون ممارسة الاستحالة في الفكر محجوبة ومحتجبة عن الأنظار.

فأي فكر لايستطيع أن يُمارِس استحالة وجوده دون أن يحجبها عن نفسه أولاً وقبل كل شيئ.فكيف يحجب الفكر العربي استحالة أن يكون فكراً غربياً حديثاً؟

يحصل ذلك عن طريقتين.ففي الطريقة الأولى,ينطلق جميع المفكرين العرب دون استثناء من بداهة وجود النموذج الغربي الحديث في واقع بلداننا العربية.

وفي الطريق الثاني,ينطلق جميع المفكرين العرب دون استثناء من بداهة المواجهة الحاصلة,على صعيد الفكر,بين النموذجين الغربي والتراثي.فما معنى المواجهة في هذه الحال؟ معناها بداهة وجود النموذج الغربي,وبداهة وجود النموذج التراثي,وبداهة المواجهة الحاصلة بينهما.

ويقدم هذا الكتاب مايلزم كي ينتزع هذين الوهمين الشائعين من أذهان المفكرين العرب والباحثين العرب وعقولهم.
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#38K

8 مشاهدة هذا الشهر

#119K

192 إجمالي المشاهدات
المتجر 2 أماكن الشراء
د. عبدالله إبراهيم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المركز الثقافي العربي 🏛 الناشر
QR Code