📘 ❞ بدرية ❝ رواية ــ وليد الرجيب اصدار 1988

كتب الروايات والقصص - 📖 رواية ❞ بدرية ❝ ــ وليد الرجيب 📖

█ _ وليد الرجيب 1988 حصريا رواية ❞ بدرية ❝ عن دار الفارابي 2024 بدرية: "ابنة من بدرية؟! أجابوا وكأنهم لا يخفون سراً: ابنتنا جميعاً وحذرونا أن نسألها نفس السؤال: "يمكن تزعل" ولذا لم وأصبح هذا الأمر ميزة ميزات التي يملكها أحد منا والانتشينا بالغموض وازدتد هيامنا وتعلقنا بها وحتى أهلنا يحبونها فهي تساعد الجميع الأفراح فتمشط شعور البنات وتكنس أفنية المنازل وترشها بالماء وتوزع المرطبات والقهوة وتسخن الدفوف وترقص وتبعد الصبيان الفضوليين وعند المأتم أيضاً تقوم بالواجب فتواسي أهل الميت وتقوم بجميع ما يحتاجه البيت وكانت النساء يبعثنها لتأتي بالحاجات الدكان أو جارة بعيدة كما كانت الفتيات العاشقات يرسلن معها مناديلهن رسائل غرامية مكتوبة شفوية إلى الشباب الذين يحبونهم ترتب مواعيد اللقاءات وتصالح بين المحبين المتخاصمين وكانت سبباً تسهيل زيجات كثيرة الحي الداية "أم شملان" عندما يأتي الطلق إحدى نساء ويحين وقت ولادتها تغلي الماء وتمزق الخرق أول ينقل الخبر الزوج الذي يحرص بيدو غير مكترث كي تحظى بالبشارة كنا نجدها كل مكان البيوت الشاطئ الحارة أحلامنا حتى أصبحت جزءاً ملتصقين كحياتنا ملتصقة بنا كجلودنا أتت اقتربت بثوبها الأحمر: ماذا تريدون تلعبوا؟ فتعالت أصواتنا وتقافزنا واختلفنا وغضبنا بعضنا فالفتيات يردن لعبة "الثعلب فات" وبعضنا يريد حكاية وعددنا بعض الألعاب نحبها ولكن قالت بطريقتها المشوقة المملؤة سحراً وخيالاً: هذه الليلة ينعس القمر فتأتي غيمة بيضاء فيبتسم نائماًن ثم تأتي صفراء فيتململ حمراء فينتشي سوداء فيصحو خائفاً ويدرك أنه كابوس وغيمة وتعدي وأن الشمس الصباح ستبدد الغيمة فيزهو بنوره مرة أخرى ليالي العشاق والبحارة كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين الرواية هي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة أنها أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية تعتمد السرد بما فيه وصف وحوار وصراع وما ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
بدرية
رواية

بدرية

ــ وليد الرجيب

صدرت 1988م عن دار الفارابي
بدرية
رواية

بدرية

ــ وليد الرجيب

صدرت 1988م عن دار الفارابي
عن رواية بدرية:
"ابنة من بدرية؟! أجابوا وكأنهم لا يخفون سراً: ابنتنا جميعاً.. وحذرونا من أن نسألها نفس السؤال: "يمكن تزعل".. ولذا لم نسألها وأصبح هذا الأمر ميزة من ميزات بدرية، التي لا يملكها أحد منا، والانتشينا بالغموض، وازدتد هيامنا وتعلقنا بها، وحتى أهلنا يحبونها، فهي تساعد الجميع في الأفراح، فتمشط شعور البنات، وتكنس أفنية المنازل وترشها بالماء، وتوزع المرطبات والقهوة وتسخن الدفوف، وترقص، وتبعد الصبيان الفضوليين. وعند المأتم أيضاً تقوم بالواجب فتواسي أهل الميت، وتقوم بجميع ما يحتاجه أهل البيت.

وكانت النساء يبعثنها لتأتي بالحاجات من الدكان أو من جارة بعيدة، كما كانت الفتيات العاشقات يرسلن معها مناديلهن أو رسائل غرامية مكتوبة أو شفوية إلى الشباب الذين يحبونهم، كما كانت ترتب مواعيد اللقاءات وتصالح بين المحبين المتخاصمين، وكانت سبباً في تسهيل زيجات كثيرة في الحي. كما كانت تساعد الداية "أم شملان" عندما يأتي الطلق إحدى نساء الحي ويحين وقت ولادتها، تغلي الماء وتمزق الخرق، وكانت أول من ينقل الخبر إلى الزوج -الذي يحرص على أن بيدو غير مكترث- كي تحظى بالبشارة.

كنا نجدها في كل مكان.. في البيوت، على الشاطئ، في الحارة، في أحلامنا، حتى أصبحت بدرية جزءاً منا ملتصقين بها كحياتنا، ملتصقة بنا كجلودنا. أتت بدرية.. أتت بدرية.. اقتربت بثوبها الأحمر: ماذا تريدون أن تلعبوا؟ فتعالت أصواتنا وتقافزنا، واختلفنا وغضبنا من بعضنا، فالفتيات يردن لعبة "الثعلب فات"، وبعضنا يريد حكاية، وعددنا بعض الألعاب التي نحبها، ولكن بدرية قالت بطريقتها المشوقة، المملؤة سحراً وخيالاً: في هذه الليلة ينعس القمر ينعس.. فتأتي غيمة بيضاء فيبتسم نائماًن ثم تأتي غيمة صفراء فيتململ، ثم تأتي غيمة حمراء فينتشي، ثم تأتي غيمة سوداء فيصحو خائفاً ويدرك أنه كابوس وغيمة وتعدي، وأن الشمس في الصباح ستبدد هذه الغيمة فيزهو بنوره مرة أخرى في ليالي العشاق والبحارة..
الترتيب:

#13K

2 مشاهدة هذا اليوم

#20K

16 مشاهدة هذا الشهر

#115K

319 إجمالي المشاهدات
المتجر 1 أماكن الشراء
وليد الرجيب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفارابي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن شراء بدرية: