📘 ❞ صخب ❝ رواية ــ قاسم توفيق اصدار 2015

كتب الروايات والقصص - 📖 رواية ❞ صخب ❝ ــ قاسم توفيق 📖

█ _ قاسم توفيق 2015 حصريا رواية ❞ صخب ❝ عن دار الفارابي 2024 : صاخبة هي الرواية بالقمع وصخب القمع لا يولّد إلّا التخلّف وفي ظلّ يموت الحبّ ويحلّ الخراب بجدليّة تضادّها بين الجهل والعلم والكراهية الحقيقة والوهم الصمت والبوح بقمع ثالوثها المحرّم: السياسة الدين والجنس؛ وما يصنعه هذا الثالوث من تدجين وعجز وانحطاط ولكنّها كذلك بأسلوبها الأدبيّ: بمهارة عالية توظيف التناصّ والأسطورة والإغراب والفانتازيا إنها واقعيّة ينضح واقعها بسلبيّة تفوح عفنًا وانتهاكًا تدور حول هند الفتاة الحسناء الجميلة ووالدتها كريمة وجدّها فرج والد مات شابًا فعاشت وأمّها وأخوها الصغير تحت كنف جدّها العجوز كان قد اغتصب عندما كانت تلميذة صغيرة مدرسته وهدّدها بألّا تخبر أحدًا وحتّى يستولي عليها أكثر يقرّر أن يتزوّجها لكنّ والدها يغضب لطلبه فهو الكهل وهي لمّا تبلغ الرابعة عشرة فيزوّجها لابنه الأوسط حتّى يضمنها قريبة منه وبعد ابنه زوج ولم يكن انقضى شهر وفاته جسدها وحياتها وحياة أحفاده وأموالهم وأرضهم وتبوء محاولاتها صدّه بالفشل لتدرك النهاية أنّها إمّا تكون له أو سيجعلها حديث القرية وسيكون أوّل يرجمها بحجر فتذعن مستسلمة وعندما ابنتها السادسة تقريبًا تبوح لها بهذا السر ّ الخطير بعد صراع مع صمت صاخب فتبدأ بصوت بصوتها بآليّة الفلاش باك الاسترجاع الفنّيّ والمونولوج بسر أمّها تستعيد حكاية جحيم صامت الصخب إذ لم تكن قادرة تحمّل هذه المعرفة بما يفعله وبصمت الصارخ فكان "الأولى ألّا تقصّ الأمّ الحادثة تأخذها معها إلى القبر" فما تلتحق بالمدرسة الثانويّة المدينة تقرّر الانتقام فتهرب مدرستها كلّ يوم وتنزع حجابها الذي تلبسه كاسرة وصايا لتعمل الدعارة معتقدة تنتقم بذلك الرجال وتسلبهم بجمالها وتدجّنهم بأنوثتها الصارخة ومنتقمة واستسلامها كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة كما أنها أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية تعتمد السرد فيه وصف وحوار وصراع ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
صخب
رواية

صخب

ــ قاسم توفيق

صدرت 2015م عن دار الفارابي
صخب
رواية

صخب

ــ قاسم توفيق

صدرت 2015م عن دار الفارابي
عن رواية صخب :
صاخبة هي الرواية بالقمع، وصخب القمع لا يولّد إلّا التخلّف، وفي ظلّ التخلّف يموت الحبّ ويحلّ الخراب. صاخبة هي بجدليّة تضادّها بين الجهل والعلم، الحبّ والكراهية، الحقيقة والوهم، الصمت والبوح.

صاخبة هي بقمع ثالوثها المحرّم: السياسة، الدين والجنس؛ وما يصنعه هذا الثالوث من تدجين وعجز وانحطاط. ولكنّها كذلك صاخبة بأسلوبها الأدبيّ: بمهارة عالية في توظيف التناصّ والأسطورة والإغراب والفانتازيا.

إنها رواية واقعيّة ينضح واقعها بسلبيّة تفوح عفنًا وانتهاكًا. تدور حول هند الفتاة الحسناء الجميلة ووالدتها كريمة وجدّها فرج. والد هند مات شابًا فعاشت هي وأمّها وأخوها الصغير تحت كنف جدّها فرج العجوز. فرج هذا كان قد اغتصب كريمة عندما كانت تلميذة صغيرة في مدرسته وهدّدها بألّا تخبر أحدًا.

وحتّى يستولي عليها أكثر يقرّر أن يتزوّجها، لكنّ والدها يغضب لطلبه هذا، فهو الكهل العجوز وهي لمّا تبلغ الرابعة عشرة، فيزوّجها لابنه الأوسط حتّى يضمنها قريبة منه، وبعد أن يموت ابنه شابًا، زوج كريمة، ولم يكن قد انقضى شهر على وفاته حتّى يستولي على جسدها وحياتها وحياة أحفاده وأموالهم وأرضهم.

وتبوء محاولاتها في صدّه بالفشل لتدرك في النهاية أنّها إمّا أن تكون له أو سيجعلها حديث القرية وسيكون أوّل من يرجمها بحجر. فتذعن له كريمة مستسلمة، وعندما تبلغ ابنتها هند السادسة عشرة تقريبًا تبوح لها بهذا السر ّ الخطير، بعد صراع مع صمت صاخب.

فتبدأ الرواية بصوت هند وهي تبوح بصوتها بآليّة الفلاش باك/ الاسترجاع الفنّيّ والمونولوج بسر ّ أمّها الخطير، تستعيد حكاية أمّها مع جدّها في جحيم صامت من الصخب. إذ لم تكن هند قادرة على تحمّل جحيم هذه المعرفة بما يفعله جدّها وبصمت أمّها الصارخ، فكان "الأولى ألّا تقصّ الأمّ عليها الحادثة.. أن تأخذها معها إلى القبر".

فما أن تلتحق هند بالمدرسة الثانويّة في المدينة حتّى تقرّر الانتقام، فتهرب من مدرستها كلّ يوم، وتنزع حجابها الذي تلبسه في القرية، كاسرة وصايا أمّها، لتعمل في الدعارة معتقدة أنّها تنتقم بذلك من الرجال وتسلبهم بجمالها وتدجّنهم بأنوثتها الصارخة ومنتقمة من صمت أمّها واستسلامها.
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#87K

3 مشاهدة هذا الشهر

#122K

102 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
قاسم توفيق ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفارابي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية