📘 ❞ فرودمال ❝ رواية ــ قاسم توفيق اصدار 2016

كتب الروايات والقصص - 📖 رواية ❞ فرودمال ❝ ــ قاسم توفيق 📖

█ _ قاسم توفيق 2016 حصريا رواية ❞ فرودمال ❝ عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع 2024 فرودمال: رواية "فرودمال" للكاتب تزجُّ بالقارئ حالة ترقّب وتوجّس وتشوّق من نقطة ما قبل البداية حين يُعلن الكاتب تحت عنوان: "إيضاحٌ مهمّ جدًّا" أنّ أيَّ تشابه الأحداث والشّخصيّات مع الواقع قد يكون مقصودًا" ومن ثمّ لا يترك مجالاً للقارئ للتّكهّن أو البحث معنى عنوان الرّواية فيُقدّمه له جاهزًا: "فرويد كلمة إنجليزيّة تعني إحتيال" هذه العُجالة التي يشعر بها القارئ شكّ أنّها تُنذر بأهمّية سيأتي وبجدّيّة سيُقال والقولُ يعني البوح والأخيرُ المواجهة والمواجهة الجرأة والكتابة نظر هي جرأة أي مواجهة الرّديء بالكتابة وأيّ واقع هذا الذي يقصده هذه الرّواية؟ هو الفساد ينخر مجتمعاتنا العربيّة ويكاد يفتك واقعٌ يكشفه ويفضحه عبر كشفه وفضحه لحالات احتيال وفساد مستشرية أحد الأجهزة المصرفيّة مدينة عمّان الأردن بطل يُشبه إلى حدّ كبير الأمر يُفسّر اختلاط الذّات الكاتبة بالذّات السّاردة سواء عند استخدامه لضمير المتكلّم ضمير الغائب والكاتب وبحسب الإيضاح أورده واع لهذا الخلط ويقصده فبطل إبراهيم الحاج بطل شيوعيّ يعمل البنك الائتمانيّ الدّوليّ منذ عشرين عامًا موظّفًا مساعدًا لمدير دائرة الرّقابة والتّفتيش والمعروف انخرط العمل الحزبيّ الشّيوعيّ أيّام دراسته الثانوية وحتى أواخر الثّمانينات القرن الماضي وعمل القطاع المصرفيّ للمدير العام بنك أردنيّ لسنوات كثيرة كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين الرواية سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة كما أنها أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه وصف وحوار وصراع بين وما ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فرودمال
رواية

فرودمال

ــ قاسم توفيق

صدرت 2016م عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع
فرودمال
رواية

فرودمال

ــ قاسم توفيق

صدرت 2016م عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع
عن رواية فرودمال:
رواية "فرودمال" للكاتب قاسم توفيق تزجُّ بالقارئ في حالة ترقّب وتوجّس وتشوّق من نقطة ما قبل البداية، حين يُعلن الكاتب تحت عنوان: "إيضاحٌ مهمّ جدًّا" أنّ أيَّ تشابه في الأحداث والشّخصيّات مع الواقع قد يكون مقصودًا"، ومن ثمّ لا يترك مجالاً للقارئ للتّكهّن أو البحث عن معنى عنوان الرّواية فيُقدّمه له جاهزًا: "فرويد كلمة إنجليزيّة تعني إحتيال".

هذه العُجالة التي يشعر بها القارئ لا شكّ أنّها تُنذر بأهمّية ما سيأتي وبجدّيّة ما سيُقال. والقولُ يعني البوح، والأخيرُ يعني المواجهة، والمواجهة تعني الجرأة. والكتابة في نظر قاسم توفيق هي جرأة المواجهة.

أي مواجهة الواقع الرّديء بالكتابة. وأيّ واقع هذا الذي يقصده الكاتب في هذه الرّواية؟ هو واقع الفساد الذي ينخر في مجتمعاتنا العربيّة ويكاد يفتك بها. واقعٌ يكشفه ويفضحه عبر كشفه وفضحه لحالات احتيال وفساد مستشرية في أحد الأجهزة المصرفيّة في مدينة عمّان في الأردن.

بطل الرّواية يُشبه الكاتب إلى حدّ كبير، الأمر الذي يُفسّر اختلاط الذّات الكاتبة بالذّات السّاردة سواء عند استخدامه لضمير المتكلّم أو ضمير الغائب. والكاتب، وبحسب الإيضاح الذي أورده، واع لهذا الخلط ويقصده.

فبطل الرّواية هو إبراهيم الحاج والكاتب هو قاسم توفيق الحاج، بطل الرّواية شيوعيّ يعمل في البنك الائتمانيّ الدّوليّ منذ عشرين عامًا موظّفًا مساعدًا لمدير دائرة الرّقابة والتّفتيش، والمعروف أنّ الكاتب قاسم توفيق انخرط في العمل الحزبيّ الشّيوعيّ منذ أيّام دراسته الثانوية وحتى أواخر الثّمانينات من القرن الماضي وعمل في القطاع المصرفيّ مساعدًا للمدير العام في بنك أردنيّ لسنوات كثيرة.
الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#43K

11 مشاهدة هذا الشهر

#121K

136 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
قاسم توفيق ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الدار الأهلية للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية