📘 ❞ تحصيل السعادة والتنبيه على السعادة ❝ كتاب ــ أبو نصر الفارابي ترجمة يوسف نبيل اصدار 2022

الفكر والفلسفة - 📖 كتاب ❞ تحصيل السعادة والتنبيه على السعادة ❝ ــ أبو نصر الفارابي 📖

█ _ أبو نصر الفارابي 2022 حصريا كتاب ❞ تحصيل السعادة والتنبيه ❝ عن الوراق للنشر 2024 السعادة: يُعدّ من أهم الأدمغة العصر الإسلامي الوسيط ولم يكن فيلسوفاً بارزاً وحسب وإنَّما أيضاً موسيقياً لامعاً وتحتل الكتابات الموسيقية حيِّزاً كبيراً أعماله وله الموسيقى فكاهة تعبر «مقدرته» كموسيقي إلَّا أنَّه كان منشغلاً بشكل خاص إلى جانب علم بالسياسة كجزء الفلسفة ولق د تأثيره هائلاً الإسلامية بدءاً بإخوان الصفاء مروراً بمسكويه والعامري وابن سينا وخاصة ابن رشد ويشير اللقب الفخري الذي دخل به تاريخ العربية «المعلِّم الثاني» (بعد الأوَّل» أرسطو) مدى اعتبارهم إيَّاه أرسططالياً الرغم نقله الكثير كتاباته السياسية أفلاطون يرى أنَّ مهمة الدولة تكمن تمكين أفرادها فن الحصول يبدأ بعلم كلام ذي صبغة أفلاطونية محدثة تفشي تأثره بلاهوت أرسطو ويقول: إنَّ صفات اﷲ الأساسية صفة الجمال يجعله عند النظر إليه يشعر بالغبطة والسعادة العارمة ويجعله يُحبّ نفسه ـ وهذه فكرة تنبع المصدر ذاته وتمدّ جذورها الفكر الصوفي يقول: الإرادة موجودة الحيوانات أمَّا الاختيار الحر فيقتصر الإنسان وحده وهي فرضية تتناقض كلياً مع المقولات الأشعرية القدر المحدَّد مسبقاً عندما يتضح للفلاسفة هذه الديانة هي عرض مثالي للرسالة الفلسفية فلن يحاربوا الدِّين الشخصيات الدِّينيَّة البارزة التي ستحارب الفلاسفة فبدلاً لعب دوراً قيادياً إدارة وأتباعه ترفض والفلاسفة ولذلك لن يحصل دعم وقد يلحق ضرراً بالفلسفة والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن ما هو حقيقي أو واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") دراسة الأسئلة العامة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة غالبًا تطرح مثل كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 قبل الميلاد) تشمل الأساليب الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تحصيل السعادة والتنبيه على السعادة
كتاب

تحصيل السعادة والتنبيه على السعادة

ــ أبو نصر الفارابي

صدر 2022م عن الوراق للنشر
ترجمة يوسف نبيل
تحصيل السعادة والتنبيه على السعادة
كتاب

تحصيل السعادة والتنبيه على السعادة

ــ أبو نصر الفارابي

صدر 2022م عن الوراق للنشر
ترجمة يوسف نبيل
عن كتاب تحصيل السعادة والتنبيه على السعادة:
يُعدّ الفارابي من أهم الأدمغة في العصر الإسلامي الوسيط. ولم يكن فيلسوفاً بارزاً وحسب وإنَّما أيضاً موسيقياً لامعاً وتحتل الكتابات الموسيقية حيِّزاً كبيراً في أعماله. وله في الموسيقى فكاهة تعبر عن «مقدرته» كموسيقي. إلَّا أنَّه كان منشغلاً بشكل خاص، إلى جانب علم الموسيقى، بالسياسة كجزء من الفلسفة. ولق
د كان تأثيره هائلاً على الفلسفة الإسلامية، بدءاً بإخوان الصفاء مروراً بمسكويه، والعامري، وابن سينا، وخاصة ابن رشد. ويشير اللقب الفخري الذي دخل به في تاريخ الفلسفة العربية، «المعلِّم الثاني» (بعد «المعلِّم الأوَّل» أرسطو) إلى مدى اعتبارهم إيَّاه أرسططالياً على الرغم من نقله الكثير في كتاباته السياسية عن أفلاطون.
يرى الفارابي أنَّ مهمة الدولة تكمن في تمكين أفرادها فن الحصول على السعادة. يبدأ بعلم كلام ذي صبغة أفلاطونية محدثة تفشي تأثره بلاهوت أرسطو. ويقول: إنَّ من صفات اﷲ الأساسية صفة الجمال الذي يجعله عند النظر إليه يشعر بالغبطة والسعادة العارمة ويجعله يُحبّ نفسه ـ وهذه فكرة تنبع من المصدر ذاته وتمدّ جذورها في الفكر الصوفي الإسلامي أيضاً.
يقول: إنَّ الإرادة موجودة أيضاً عند الحيوانات، أمَّا الاختيار الحر فيقتصر على الإنسان وحده وهي فرضية تتناقض كلياً مع المقولات الأشعرية عن القدر المحدَّد مسبقاً.
عندما يتضح للفلاسفة أنَّ هذه الديانة هي عرض مثالي للرسالة الفلسفية فلن يحاربوا الدِّين. إلَّا أنَّ الشخصيات الدِّينيَّة البارزة هي التي ستحارب الفلاسفة. فبدلاً من لعب دوراً قيادياً في إدارة الدِّين وأتباعه ترفض الفلسفة والفلاسفة. ولذلك لن يحصل الدِّين على دعم من الفلسفة وقد يلحق الدِّين وأتباعه ضرراً كبيراً بالفلسفة والفلاسفة.
الترتيب:

#20K

1 مشاهدة هذا اليوم

#36K

10 مشاهدة هذا الشهر

#121K

146 إجمالي المشاهدات
رقم ISBN الدولي: 9789933583187.
المتجر 1 أماكن الشراء
أبو نصر الفارابي ✍️ المؤلف
يوسف نبيل 🌐 المترجم
مناقشات ومراجعات
الوراق للنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن شراء تحصيل السعادة والتنبيه على السعادة: