📘 ❞ فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية النمساوية ❝ كتاب ــ محمود السيد الدغيم اصدار 2008

فهارس المخطوطات - 📖 كتاب ❞ فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية النمساوية ❝ ــ محمود السيد الدغيم 📖

█ _ محمود السيد الدغيم 2008 حصريا كتاب ❞ فهرس المخطوطات العربية المكتبة الوطنية النمساوية ❝ عن سقيفة الصفا العلمية 2024 النمساوية: لما كان الكثير من أصولنا التراثية الخطية متفرقة دول العالم ولا سيما الغربي وكان الصعوبة بمكان إحاطة الباحثين بهذه الأصول مختلف المكتبات العالمية؛ لأن فهارسهم وإن توافرت فإن اللغة الأجنبية قد تقف عائقاً كبيراً أمام والمهتمين بالتراث؛ لذا خرج هذا المؤلَّف إنه تعريب الفهارس للمكتبات هي كانت خطوة أولية إلا أنها تعتبر أُسَّ الصرح المستقبلي المتكامل بإذن الله تعالى لخدمة التراث شك أنه يوفر للباحثين والمستفيدين خدمات جليلة؛ معرفة أماكن وجودها والاطلاع نفائس المغمور لقد حظيت الغربية بجم غفير شتى ميادين المعرفة ولقد قام الغربيون بفهرستها؛ ليتسنى للمستشرقين منهم الاستفادة منها فأعدوا وطبعوها ومن أبرز هذه المكتبات: القيصرية بڤيينَّا؛ حيث احتفظت بمئات والتركية والفارسية وبقيت مغمورة إلى بداية القرن التاسع عشر؛ المستشرق الألماني (غوستاف فلوجل) بفهرسة محتويات ونشر فهرسه ڤيينَّا سنة (1865م) ثلاث مجلدات واستمرت تحثُّ الخُطا جمع متفرقات تراثنا أن تجمعت لديها مئات الجديدة التي لم تفهرس وتم تغيير اسم إلى المكتبة فقامت المستشرقة الألمانية (هيلين لوبينشتاين) ما لا يوجد (فلوجل) فجاء فهرسها مجلد يحتوي يزيد (500) مخطوط ونُشر (1970م) تُعدُّ فهارس النادرة؛ مضى (140) وكذلك نشر (هيلين) ثلاثين ولم تنتشر البلاد العربية!! مما حدا بالباحث الأستاذ محمد عايش موسى للقيام المهمة الجليلة ألا وهي الفهرس؛ ليكون نقطة انطلاق للمحقق العربي كنوز ينشر القليل فهذه بالنمسا تزفها إلى العالم والإسلامي؛ ليقتطف أزاهيره وثماره وينعم بتقريبه ويكون سماره مجاناً PDF اونلاين دفاتر مخطوطات عربية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية النمساوية
كتاب

فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية النمساوية

ــ محمود السيد الدغيم

صدر 2008م عن سقيفة الصفا العلمية
فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية النمساوية
كتاب

فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية النمساوية

ــ محمود السيد الدغيم

صدر 2008م عن سقيفة الصفا العلمية
عن كتاب فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية النمساوية:
لما كان الكثير من أصولنا التراثية الخطية متفرقة في دول العالم، ولا سيما العالم الغربي، وكان من الصعوبة بمكان إحاطة الباحثين بهذه الأصول في مختلف المكتبات العالمية؛ لأن فهارسهم وإن توافرت.. فإن اللغة الأجنبية قد تقف عائقاً كبيراً أمام الباحثين والمهتمين بالتراث؛ لذا خرج هذا المؤلَّف.

إنه تعريب الفهارس للمكتبات الأجنبية، هي وإن كانت خطوة أولية إلا أنها تعتبر أُسَّ الصرح المستقبلي المتكامل بإذن الله تعالى لخدمة هذا التراث، ولا شك أنه يوفر للباحثين والمستفيدين خدمات جليلة؛ من معرفة أماكن وجودها، والاطلاع على نفائس التراث المغمور.

لقد حظيت المكتبات الغربية بجم غفير من المخطوطات العربية في شتى ميادين المعرفة، ولقد قام الغربيون بفهرستها؛ ليتسنى للمستشرقين منهم الاستفادة منها، فأعدوا الفهارس وطبعوها.

ومن أبرز هذه المكتبات: المكتبة القيصرية بڤيينَّا؛ حيث احتفظت بمئات المخطوطات العربية والتركية والفارسية، وبقيت مغمورة إلى بداية القرن التاسع عشر؛ حيث قام المستشرق الألماني (غوستاف فلوجل) بفهرسة محتويات هذه المكتبة، ونشر فهرسه هذا في ڤيينَّا سنة (1865م) في ثلاث مجلدات.

واستمرت المكتبة القيصرية تحثُّ الخُطا في جمع متفرقات من تراثنا إلى أن تجمعت لديها مئات المخطوطات الجديدة التي لم تفهرس، وتم تغيير اسم المكتبة القيصرية إلى المكتبة الوطنية النمساوية، فقامت المستشرقة الألمانية (هيلين لوبينشتاين) بفهرسة ما لا يوجد في فهرس (فلوجل) فجاء فهرسها في مجلد يحتوي على ما يزيد عن (500) مخطوط، ونُشر في ڤيينَّا سنة (1970م).

تُعدُّ فهارس المكتبة الوطنية النمساوية من الفهارس النادرة؛ حيث مضى على فهارس (فلوجل) ما يزيد عن (140) سنة، وكذلك مضى على نشر فهارس (هيلين) ما يزيد عن ثلاثين سنة، ولم تنتشر في البلاد العربية!!

مما حدا بالباحث الأستاذ محمد عايش موسى للقيام بهذه المهمة الجليلة، ألا وهي تعريب هذا الفهرس؛ ليكون نقطة انطلاق للمحقق العربي في نشر كنوز هذه المكتبة التي لم ينشر منها إلا القليل.

فهذه هي فهارس المكتبة الوطنية بالنمسا تزفها سقيفة الصفا العلمية إلى العالم العربي والإسلامي؛ ليقتطف من أزاهيره وثماره، وينعم بتقريبه ويكون من سماره.
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#25K

21 مشاهدة هذا الشهر

#121K

139 إجمالي المشاهدات
رقم ISBN الدولي: 9789933503482.
المتجر أماكن الشراء
محمود السيد الدغيم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
سقيفة الصفا العلمية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية