📘 ❞ خلق لا تطور ❝ كتاب ــ د. احسان حقي اصدار 1982

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب خلق لا تطور ❝ ــ د. احسان حقي 📖

█ _ د احسان حقي 1982 حصريا كتاب خلق لا تطور عن دار النفائس للنشر والتوزيع 2024 تطور: التطور هو التغير السمات الوراثية الخاصة بأفراد التجمع الأحيائي عبر الأجيال المتلاحقة السيرورات التطورية تُحدث تنوعاً حيوياً كل المستويات التصنيفية بما فيها الأنواع وأفراد الكائنات الحية والجزيئات كالدنا والبروتينات نشأت الحياة الأرض ومن ثم تطورت من سلف شامل أخير منذ نحو 3 7 مليار سنة يُستَدل الانتواع المتكرر والتخلق التجددي للحياة بالنظر إلى المجموعات المشتركة الشكلية والكيميائية الحيوية أو تسلسلات الدنا وهذه والتسلسلات المتماثلة تكون متشابهة أكثر كلما كان السلف المشترك للأنواع أحدث ويمكن استخدامها إعادة بناء التاريخ التطوري بالاستناد الموجودة حالياً وأيضاً السجلات الأحفورية أنماط التنوع الحيوي تشكلت بفعل والانقراض كان تشارلز داروين أول صاغ محاججة علمية لنظرية الذي يحدث بواسطة الاصطفاء الطبيعي عملية يُستدل عليها ثلاث حقائق تخص التجمعات: النسل يتم انجابه يكون أكبر عددا ذاك القادر النجاة السمات تتباين بين الأفراد مما يؤدي لاختلاف معدلات والتكاثر السمات يمكن أن تنتقل جيل لآخر (وراثية) فأفراد الذين يموتون يُستبدلون بنسل الوالدِين كانوا متكيفين والتكاثر البيئة التي حدث بها العملية تُنتِج سمات تبدو ملائمة للأدوار الوظيفية تقوم وتحافظ المسبب الوحيد المعروف للتكيف ولكنه ليس للتطور فثمة مسببات غير تكيفية أخرى ومنها الطفرات والانحراف الجيني يقدم لنا هذا الكتاب مدخلًا هامًا بداية يعقبه بفصل ماتع يشرح فيه نظرية وهنا تبرز قدرة المؤلف وسعة اطلاعه وبعد ذلك يطرح تساؤلًا ويجيب عليه: تأتي الجماد؟ وماذا تكشف المستحدثات؟ ويناقش أيضًا القانون الأساسي لعالم الأحياء وهل الإنتقال يعني ايجاد أشكال جديدة للحياة؟ ويحدثنا الإرث وكيف يحفظ الصفة المميزة وكذلك يتناول بالحديث الكوارث الطبيعية ويطرح السؤال الأبرز راج الكثير المسلمين: القردة أجدادنا؟ ويختتم بعرض شهادات حية وجود خالق عدد العلماء يناقشون البحث "داروين" النشوء والارتقاء ويثبتون بالبرهان العلمي الانسان ابن آدم وليس قرد (طبع لأول مرة 1982) كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
خلق لا تطور
كتاب

خلق لا تطور

ــ د. احسان حقي

صدر 1982م عن دار النفائس للنشر والتوزيع
خلق لا تطور
كتاب

خلق لا تطور

ــ د. احسان حقي

صدر 1982م عن دار النفائس للنشر والتوزيع
عن كتاب خلق لا تطور:
التطور هو التغير في السمات الوراثية الخاصة بأفراد التجمع الأحيائي عبر الأجيال المتلاحقة. السيرورات التطورية تُحدث تنوعاً حيوياً في كل المستويات التصنيفية، بما فيها الأنواع، وأفراد الكائنات الحية، والجزيئات كالدنا والبروتينات.

نشأت الحياة على الأرض ومن ثم تطورت من سلف شامل أخير منذ نحو 3.7 مليار سنة. يُستَدل على الانتواع المتكرر والتخلق التجددي للحياة بالنظر إلى المجموعات المشتركة من السمات الشكلية والكيميائية الحيوية، أو من تسلسلات الدنا المشتركة. وهذه السمات والتسلسلات المتماثلة تكون متشابهة أكثر كلما كان السلف المشترك للأنواع أحدث. ويمكن استخدامها في إعادة بناء التاريخ التطوري بالاستناد إلى الأنواع الموجودة حالياً وأيضاً السجلات الأحفورية. أنماط التنوع الحيوي الموجودة تشكلت بفعل الانتواع والانقراض.

كان تشارلز داروين أول من صاغ محاججة علمية لنظرية التطور الذي يحدث بواسطة الاصطفاء الطبيعي. التطور بواسطة الاصطفاء الطبيعي هو عملية يُستدل عليها من ثلاث حقائق تخص التجمعات:

النسل الذي يتم انجابه يكون أكبر عددا من ذاك القادر على النجاة.
السمات تتباين بين الأفراد، مما يؤدي لاختلاف معدلات النجاة والتكاثر
السمات يمكن أن تنتقل من جيل لآخر (وراثية).
فأفراد التجمع الذين يموتون يُستبدلون بنسل الوالدِين الذين كانوا متكيفين أكثر على النجاة والتكاثر في البيئة التي حدث بها الاصطفاء الطبيعي. وهذه العملية تُنتِج سمات تبدو ملائمة للأدوار الوظيفية التي تقوم بها، وتحافظ عليها. الاصطفاء الطبيعي هو المسبب الوحيد المعروف للتكيف، ولكنه ليس المسبب الوحيد المعروف للتطور. فثمة مسببات غير تكيفية أخرى للتطور، ومنها الطفرات والانحراف الجيني.

يقدم لنا هذا الكتاب مدخلًا هامًا إلى التطور في بداية الكتاب، ثم يعقبه بفصل ماتع يشرح لنا فيه نظرية التطور وهنا تبرز قدرة المؤلف وسعة اطلاعه، وبعد ذلك يطرح تساؤلًا هامًا ويجيب عليه: هل تأتي الحياة من الجماد؟ وماذا تكشف المستحدثات؟

ويناقش أيضًا القانون الأساسي لعالم الأحياء، وهل الإنتقال يعني ايجاد أشكال جديدة للحياة؟

ويحدثنا عن الإرث وكيف يحفظ الصفة المميزة للأنواع، وكذلك يتناول بالحديث الكوارث الطبيعية، ويطرح السؤال الأبرز الذي راج بين الكثير من المسلمين: هل القردة أجدادنا؟

ويختتم الكتاب بعرض شهادات حية على وجود خالق.

عدد من العلماء يناقشون في هذا البحث نظرية "داروين" عن النشوء والارتقاء، ويثبتون بالبرهان العلمي أن الانسان هو ابن آدم وليس ابن قرد. (طبع لأول مرة سنة 1982).


الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#23K

1 مشاهدة هذا الشهر

#15K

14K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 140.
المتجر أماكن الشراء
د. احسان حقي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار النفائس للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية