📘 ❞ مقدمه فى التربية الخاصة ❝ كتاب اصدار 2003

طرق التعليم - 📖 كتاب ❞ مقدمه فى التربية الخاصة ❝ 📖

█ _ 2003 حصريا كتاب ❞ مقدمه فى التربية الخاصة ❝ عن دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة 2024 الخاصة: الدكتور تيسير كوافحه الأستاذ عمر فواز الطبعه السادسه العنوان : مقدمة د مفلح كوافحة كلية المعلمين جدة قسم أ عبدالعزيز الخاصة الناشر : : , 2003 المواضيع : الاعاقة العقلية الاضطرابات الانفعالية صعوبات التعلم التربية الخاصة الاعاقة البصرية الاعاقة السمعية الاضطرابات السلوكية الاعاقة الحركية الموهبة والتفوق إضطرابات التواصل الإعاقة العقلية تقع ظاهرة التخلف العقلي ضمن اهتمام فئات مهنية مختلفة ولهذا حاول المختصون ميادين الطب والاجتماع والتربية وغيرهم التعرف هذه الظاهرة من حيث طبيعتها ومسبباتها وطرق الوقاية منها وأفضل السبل لرعاية الأشخاص المعوقين عقليا ولم يتوقف الأمر عند ذلك فقد استدعى التوسع الخدمات المقدمة للمعوقين وتنوع تلك قيام المجتمعات المختلفة بوضع الضوابط والمعايير التي تحدد أهلية الفرد للاستفادة وتحديد الشروط الواجب توافرها اللازمة وبناء عليه جعل هذا التطور قضية الإعاقة موضوعًا اجتماعيًا اهتم به المشرعون باب اهتمامهم الأنظمة والقوانين المتعلقة بالمعوقين عقليًا وتنظيم لهم كما بها أولياء الأمور الذين يهمهم أن يتلقى أطفالهم المعوقون المناسبة * مفهوم العقلية: نستنتج مما سبق انه الصعوبة بمكان الوصول إلى تعريف للتخلف يتصف بالدقة والشمولية ويلاقي قبول مختلف الفئات العلمية والمهنية ذات التخصصات وقد يكون المناسب استعراض ابرز التعريفات وصولًا التعريف الذي يعتبر أكثر قبولا سواه يعتبر (دول) أوائل يمكن توصف بالتحديد والوضوح ويتلخص تعريفه بأن الشخص المتخلف هو بـ: * عدم الكفاية الاجتماعية * تدني القدرة العقلية يظهر خلال فترة النمو ويستمر مرحلة النضج يعود عوامل تكوينية غير قابل للشفاء نجد يؤكد كأساس للحكم متخلف أما (هيبر) فقدم تعريفًا حظى بقبول الجمعية الأمريكية وينص أن: "إن يشير انخفاض عام الأداء مصاحبا بقصور السلوك التكيفي" وكما واضح فانه درجة الذكاء كمحك أساسي ومما لاشك فيه وغيرها ساهمت بشكل أو بآخر إثراء البحث العلمي وزيادة إمكانية تحديد وطبيعته (انظر المزيد الموضوع هنا موقع الأنبا تكلا أقسام المقالات والكتب الأخرى) إضافة فإنها رغم تنوعها ساعدت التوصل تتبناه والذي قبولًا وشيوعًا بين الدارسين المجال وينص اقترحه ((جروسمان)): "إن حالة الانخفاض الواضح الوظائف العامة تظهر أثناء وينتج عنها يصاحبها قصور طرق التعليم مجاناً PDF اونلاين ضرورة ضرورات الحياة وهو الركيزة الأساسية لأي تطور ونماء اجتماعي واقتصادي الجسر الوحيد ووسيلة العبور للمستقبل الزاهر المشرق تُعرف أساليب بأنها الطريقة المرجو إيصال المعلومات المُعلِم المُتعلِم تختلف باختلاف المعلومة المراد إيصالها بالإضافة للأشخاص تعليمهم إيّاها فأساليب تعليم الطفال مثلاً الجامعات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مقدمه فى التربية الخاصة
كتاب

مقدمه فى التربية الخاصة

صدر 2003م عن دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
مقدمه فى التربية الخاصة
كتاب

مقدمه فى التربية الخاصة

صدر 2003م عن دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
عن كتاب مقدمه فى التربية الخاصة:
مقدمه فى التربية الخاصة الدكتور تيسير كوافحه ، الأستاذ عمر فواز. الطبعه السادسه

العنوان : مقدمة في التربية الخاصة / د.تيسير مفلح كوافحة كلية المعلمين-جدة-قسم التربية الخاصة. أ.عمر فواز عبدالعزيز كلية المعلمين-جدة-قسم التربية الخاصة
الناشر : : دار المسيرة , 2003

المواضيع : الاعاقة العقلية
الاضطرابات الانفعالية
صعوبات التعلم
التربية الخاصة
الاعاقة البصرية
الاعاقة السمعية
الاضطرابات السلوكية
الاعاقة الحركية
الموهبة والتفوق
إضطرابات التواصل

الإعاقة العقلية


تقع ظاهرة التخلف العقلي ضمن اهتمام فئات مهنية مختلفة. ولهذا حاول المختصون في ميادين الطب والاجتماع والتربية وغيرهم التعرف على هذه الظاهرة من حيث طبيعتها، ومسبباتها، وطرق الوقاية منها، وأفضل السبل لرعاية الأشخاص المعوقين عقليا. ولم يتوقف الأمر عند ذلك، فقد استدعى التوسع في الخدمات المقدمة للمعوقين عقليا وتنوع تلك الخدمات قيام المجتمعات المختلفة بوضع الضوابط والمعايير التي تحدد أهلية الفرد للاستفادة من تلك الخدمات، وتحديد الشروط الواجب توافرها في الخدمات اللازمة.

وبناء عليه فقد جعل هذا التطور قضية الإعاقة موضوعًا اجتماعيًا اهتم به المشرعون من باب اهتمامهم بوضع الأنظمة والقوانين المختلفة المتعلقة بالمعوقين عقليًا وتنظيم الخدمات المقدمة لهم. كما اهتم بها أولياء الأمور الذين يهمهم أن يتلقى أطفالهم المعوقون الخدمات المناسبة..

  • مفهوم الإعاقة العقلية:

  • نستنتج مما سبق انه من الصعوبة بمكان الوصول إلى تعريف للتخلف العقلي يتصف بالدقة والشمولية، ويلاقي قبول مختلف الفئات العلمية والمهنية ذات التخصصات المختلفة... وقد يكون من المناسب استعراض ابرز التعريفات المختلفة للتخلف العقلي وصولًا إلى التعريف الذي يعتبر أكثر قبولا من سواه...

    يعتبر تعريف (دول) من أوائل التعريفات للتخلف العقلي التي يمكن أن توصف بالتحديد والوضوح ويتلخص تعريفه بأن الشخص المتخلف عقليا هو الذي يتصف بـ:

  • عدم الكفاية الاجتماعية..


  • تدني القدرة العقلية..


  • يظهر التخلف العقلي خلال فترة النمو..


  • ويستمر خلال مرحلة النضج..


  • يعود التخلف العقلي إلى عوامل تكوينية..


  • غير قابل للشفاء..نجد من تعريف (دول) انه يؤكد على مفهوم الكفاية الاجتماعية كأساس للحكم على الفرد على انه متخلف عقليًا...


  • أما (هيبر) فقدم تعريفًا حظى بقبول الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي وينص هذا التعريف على أن:

    "إن التخلف العقلي يشير إلى انخفاض عام في الأداء العقلي يظهر خلال مرحلة النمو مصاحبا بقصور في السلوك التكيفي".. وكما هو واضح من هذا التعريف فانه يعتبر انخفاض درجة الذكاء كمحك أساسي للتخلف العقلي..

    ومما لاشك فيه أن تلك التعريفات وغيرها ساهمت بشكل أو بآخر في إثراء البحث العلمي وزيادة إمكانية تحديد مفهوم التخلف العقلي وطبيعته.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). إضافة إلى ذلك فإنها رغم تنوعها ساعدت في التوصل إلى التعريف الذي تتبناه الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي والذي يعتبر أكثر التعريفات قبولًا وشيوعًا بين مختلف الدارسين في هذا المجال..

    وينص هذا التعريف الذي اقترحه ((جروسمان)):

    "إن التخلف العقلي يشير إلى حالة من الانخفاض الواضح في الوظائف العقلية العامة تظهر أثناء فترة النمو وينتج عنها أو يصاحبها قصور في السلوك التكيفي"..
    الترتيب:

    #4K

    1 مشاهدة هذا اليوم

    #22K

    1 مشاهدة هذا الشهر

    #6K

    29K إجمالي المشاهدات
    عدد الصفحات: 210.
    المتجر أماكن الشراء
    مناقشات ومراجعات
    دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة 🏛 الناشر
    QR Code
    أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية