📘 ❞ المعجم العصري للمصطلحات الدينية ❝ كتاب ــ رمضان محمد البدري اصدار 2004

المعاجم والقواميس في اللغة العربية - 📖 كتاب ❞ المعجم العصري للمصطلحات الدينية ❝ ــ رمضان محمد البدري 📖

█ _ رمضان محمد البدري 2004 حصريا كتاب ❞ المعجم العصري للمصطلحات الدينية ❝ عن الدار العالمية للنشر والتوزيع 2024 الدينية: المُعجَم «كل قائمة تجمع كلمات لغة معينة نسق منطقي معين وتهدف إلى ربط كل كلمة منها بمعناها وإيضاح علاقتها بمدلولها» التأليف المعجمي (وهو تأليف كتب المعاجم) قديم قدم الحضارات الإنسانية فالأمم السابقة ذات القديمة وضعت الأسس الأولى للمعاجم شكل تصنيف رسائل وجدت آثارها بعض مكتبات العالم البابليون والأشوريون: عرفوا هذا النوع من التأليف القرن الخامس قبل الميلاد حيث تم العثور ألواح خزفية تحوي إسطوانات رأسية المكتبة الأشورية بلدة نيانيقيا تشمل تفسيرات للغة الأشوريين والبابليين وهي نفس الوظيفة الأساسية الحديثة اليونانيون والرومان: المعاجم الثالث ومن أشهر الشخصيات اليونانية التي كان لها مساهمة وضع الأولية هم: أرسطو فانس البيزنطي: (ت 180ق م) أمين مكتبة الإسكندرية وقام بعمل بالكلمات الغريبة والصعبة بتفسيرها وتحديد معانيها بامقليوس السكندري: 6م) قام بكتابة معجم 96 كتابا ضمت سبقته إليوس دينسيوس: 120م) ألف معجما للكلمات الأثينية (الخاصة بأهل أثينا) عشرة ويعد اليونانيون آباء الغربية الصينيون ألفوا معاجم كثيرة ما هو مرتب بحسب المعنى وما الرمز الكتابي للكلمة ولم يعرفوا الترتيب اللفظ الا السادس الميلادي وقد أول صيني هوفاين الذي بين عامي (581 601م) الهنود وكان لديهم يهتم بشرح ألفاظ نصوصهم وأشعارهم أقدم الهندية الأماراكاكا والذي يرجع تاريخ تأليفه تطور العربي بدأت فكرة عند العرب بعد نزول القرآن الكريم ودخول غير الإسلام واستعصاء مفردات الكثير منهم مما استدعى شرح غريب والحديث ولغة عموما وكانت أولى الرسائل المعجمية تنتسب لعبد الله بن العباس 68 هـ 678م) أجاب فيها أسئلة نافع الأزرق 65هـ 684م) والمسماة مسائل ثم توالت المجال ومنها: غريب لأبي سعيد أبان تغلب المعروف بالجريري 141 758م) تفسير عبد مالك أنس 179 795م) يحتوي أهم المصطلحات مترجمة اللغة الفرنسية والتي تغطي مختلف مجالات الدين فقه عقيدة السيرة النبوية الشريفة كما أنه يقترح ترجمات لبعض الآيات قد تخالف الترجمات الشائعة للقرآن والقواميس العربية مجاناً PDF اونلاين لغةً: (هو قاموس يضمُّ مفرداتٍ لغويَّةً مرتَّبة ترتيباً مُعيَّناً وشرحاً لهذهِ المفردات أو ذكر يُقابلها بلغة أخرى) أمّا اصطلاحاً: الكتاب يحتوي المُفردات والألفاظ اللغويّة وتوضيح مَعانيها وصفاتها ودلالاتها تعود نشأة وتاريخ المَعاجم اللّغة العربيّة الكريم؛ لضرورة توضيح وتحديداً الثّاني الهجري سُمّي المُعجم بهذا الاسم اشتقاقاً الفعل (أعجم) أي بمعنى أزال العجمة وهنالك الناس يستبدلون بالقاموس؛ فكلمة القاموس تعني البحر تكون صفة للمعجم ليس أكثر الأمر وجوده لتفسير يصعب عليهم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المعجم العصري للمصطلحات الدينية
كتاب

المعجم العصري للمصطلحات الدينية

ــ رمضان محمد البدري

صدر 2004م عن الدار العالمية للنشر والتوزيع
المعجم العصري للمصطلحات الدينية
كتاب

المعجم العصري للمصطلحات الدينية

ــ رمضان محمد البدري

صدر 2004م عن الدار العالمية للنشر والتوزيع
عن كتاب المعجم العصري للمصطلحات الدينية:
المُعجَم «كل قائمة تجمع كلمات في لغة معينة، على نسق منطقي معين، وتهدف إلى ربط كل كلمة منها بمعناها، وإيضاح علاقتها بمدلولها».

التأليف المعجمي (وهو تأليف كتب المعاجم) قديم قدم الحضارات الإنسانية، فالأمم السابقة ذات الحضارات القديمة وضعت الأسس الأولى للمعاجم في شكل تصنيف رسائل وجدت آثارها في بعض مكتبات العالم.

البابليون والأشوريون: عرفوا هذا النوع من التأليف في القرن الخامس قبل الميلاد، حيث تم العثور على ألواح خزفية تحوي إسطوانات رأسية في المكتبة الأشورية في بلدة نيانيقيا تشمل تفسيرات للغة الأشوريين والبابليين وهي نفس الوظيفة الأساسية للمعاجم الحديثة.

اليونانيون والرومان: عرفوا تأليف المعاجم في القرن الثالث قبل الميلاد ومن أشهر الشخصيات اليونانية التي كان لها مساهمة في وضع المعاجم الأولية هم:

أرسطو فانس البيزنطي: (ت. 180ق.م) حيث كان أمين مكتبة الإسكندرية وقام بعمل قائمة بالكلمات اليونانية الغريبة والصعبة وقام بتفسيرها وتحديد معانيها.

بامقليوس السكندري: (ت. 6م) قام بكتابة معجم في 96 كتابا ضمت كل المعاجم التي سبقته.

إليوس دينسيوس: (ت. 120م) ألف معجما للكلمات الأثينية (الخاصة بأهل أثينا) في عشرة كتب. ويعد اليونانيون آباء المعاجم الغربية الحديثة.

الصينيون ألفوا معاجم كثيرة منها ما هو مرتب بحسب المعنى وما هو مرتب بحسب الرمز الكتابي للكلمة. ولم يعرفوا الترتيب بحسب اللفظ الا في القرن السادس الميلادي وقد كان أول معجم صيني مرتب بحسب اللفظ هو معجم هوفاين الذي ألف بين عامي (581-601م).

الهنود وكان تأليف المعاجم لديهم يهتم بشرح ألفاظ نصوصهم الدينية وأشعارهم. ومن أقدم المعاجم الهندية هو معجم الأماراكاكا والذي يرجع تاريخ تأليفه إلى القرن الخامس الميلادي.

تطور المعجم العربي

بدأت فكرة المعجم عند العرب بعد نزول القرآن الكريم، ودخول غير العرب في الإسلام واستعصاء بعض مفردات القرآن على الكثير منهم. مما استدعى شرح غريب القرآن والحديث ولغة العرب عموما.

وكانت أولى الرسائل المعجمية في القرآن الكريم تنتسب لعبد الله بن العباس (ت. 68 هـ/678م)، أجاب فيها على أسئلة نافع بن الأزرق (ت. 65هـ/684م) والمسماة مسائل نافع بن الأزرق في القرآن.

ثم توالت الرسائل في هذا المجال ومنها:

غريب القرآن لأبي سعيد أبان بن تغلب المعروف بالجريري (ت. 141 هـ/758م).
تفسير غريب القرآن لأبي عبد الله مالك بن أنس بن مالك (ت. 179 هـ/795م).

يحتوي هذا المعجم على أهم المصطلحات الدينية مترجمة إلى اللغة الفرنسية والتي تغطي مختلف مجالات الدين من فقه، عقيدة، السيرة النبوية الشريفة،... كما أنه يقترح ترجمات لبعض الآيات من القرآن الكريم التي قد تخالف بعض الترجمات الشائعة للقرآن في اللغة الفرنسية.
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#39K

10 مشاهدة هذا الشهر

#24K

10K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 219.
المتجر أماكن الشراء
رمضان محمد البدري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الدار العالمية للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية