📘 ❞ كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين ❝ كتاب ــ جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي اصدار 2013

كتاب اسلامي - 📖 كتاب ❞ كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين ❝ ــ جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي 📖

█ _ جلال الدين محمد بن أحمد إبراهيم المحلي 2013 حصريا كتاب ❞ كنز الراغبين ❝ عن دار المنهاج للنشر والتوزيع 2024 الراغبين: موضوع الكتاب وهو شرح "منهاج الطالبين" للإمام النووي رحمه الله مدلل بالأدلة الشرعية من والسنة والإجماع والقياس ومعضد بآراء العلماء المسائل وأقوالهم ويأخذ بالراجح المذهب وعبارته موجزة واضحة ذكية صلح أمره للدرس الفقهي ولهذا كان مدار الدرس حجرات العلم منذ تأليفه وحتى يومنا هذا 2 الشروحات الكتاب: اعتنى بكتاب الراغبين؛ ووضعوا الشروح والحواشي عليه ولا يكاد يوجد لـ "المنهاج" بعده إلا وضع عبارة "الكنز" مقدمة بيانه وتفسيره ومن ذلك الرملي "نهاية المحتاج" و"مغني للشربيني وغيرهما 3 وتأتي أهمية أيضا جهة أنه للمتن المشهور الشهرة أن صار علَماً كتب لسهولة عبارته والتيسير للطالب فضلاً الثقة بمصنفه الإمام 4 وكذلك تأتي الناحية العلمية تقصد الأدلة وبيان وجه الاستدلال بإيجاز يثير الذهن ويحفز الفكر بنشاط الفهم الدقيق مما جعل أهل والمعلمين والطلبة يقبلون قديماً وفي الجامعات حديثاً ويتبنونه كله أو قسماً منه مناهج الدراسة الفقهية 5 يتميز بالآراء الرصينة مبتعداً الحشو الكلمة غير المقصودة فضلا ابتعاده الأفكار والآراء التي ربما وجدت عند الغير بتأثير البيئة وآراء عصرهم وأعرافها ثم إنه يأتي بالشاهد الدليل غالباً وقد يختصر فيشير إليه مضانه الكتب الحديثية اسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
كنز الراغبين
كتاب

كنز الراغبين

شرح منهاج الطالبين

ــ جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي

صدر 2013م عن دار المنهاج للنشر والتوزيع
كنز الراغبين
كتاب

كنز الراغبين

شرح منهاج الطالبين

ــ جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي

صدر 2013م عن دار المنهاج للنشر والتوزيع
عن كتاب كنز الراغبين:
موضوع الكتاب، وهو شرح "منهاج الطالبين" للإمام النووي رحمه الله، مدلل بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة والإجماع والقياس. ومعضد بآراء العلماء في المسائل وأقوالهم، ويأخذ بالراجح من المذهب، وعبارته موجزة واضحة ذكية، صلح أمره للدرس الفقهي، ولهذا كان مدار الدرس في حجرات العلم منذ تأليفه وحتى يومنا هذا.

2 - الشروحات على الكتاب: اعتنى العلماء بكتاب كنز الراغبين؛ ووضعوا الشروح والحواشي عليه، ولا يكاد يوجد شرح لـ "المنهاج" بعده إلا وضع عبارة "الكنز" في مقدمة بيانه وتفسيره. ومن ذلك كتاب الرملي "نهاية المحتاج"، و"مغني المحتاج" للشربيني، وغيرهما.

3 - وتأتي أهمية الكتاب أيضا من جهة أنه شرح للمتن المشهور "منهاج الطالبين" للإمام النووي رحمه الله، وهو من الشهرة أن صار علَماً في كتب المذهب، لسهولة عبارته والتيسير للطالب، فضلاً عن الثقة بمصنفه الإمام النووي رحمه الله.

4 - وكذلك تأتي أهمية الكتاب من الناحية العلمية، أنه تقصد الأدلة وبيان وجه الاستدلال بإيجاز يثير الذهن ويحفز الفكر بنشاط الفهم الدقيق، مما جعل أهل العلم والمعلمين والطلبة يقبلون عليه في حجرات العلم قديماً، وفي الجامعات حديثاً، ويتبنونه كله أو قسماً منه في مناهج الدراسة الفقهية.

5 - يتميز الكتاب بالآراء الرصينة، مبتعداً عن الحشو أو الكلمة غير المقصودة، فضلا عن ابتعاده عن الأفكار والآراء غير العلمية التي ربما وجدت عند الغير بتأثير البيئة وآراء عصرهم وأعرافها. ثم إنه يأتي بالشاهد من الدليل غالباً، وقد يختصر فيشير إليه في مضانه من الكتب الحديثية.


الترتيب:

#1K

1 مشاهدة هذا اليوم

#30K

4 مشاهدة هذا الشهر

#32K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 751.
المتجر أماكن الشراء
جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المنهاج للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية