📘 ❞ مسائل واقعية في الفرائض حلها الشيخ علي الشراحيلي ❝ كتاب ــ علي بن ناشب الشراحيلي اصدار 2010

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 كتاب ❞ مسائل واقعية في الفرائض حلها الشيخ علي الشراحيلي ❝ ــ علي بن ناشب الشراحيلي 📖

█ _ علي بن ناشب الشراحيلي 2010 حصريا كتاب ❞ مسائل واقعية الفرائض حلها الشيخ ❝ 2024 الشراحيلي: حساب الفرائض حساب علم فقه المواريث هو: طريقة العمليات الحسابية تصوير الورثة وتأصيلها وتصحيحها وضبطها بأسلوب منظم من أجل الحصول نتائج صحيحة فيتم المسألة؛ بحصر وتحديد يرث منهم بالفرض أو بالتعصيب وتأصيل وهو استخراج عدد يقسم ثم تصحيح إن احتاجت للتصحيح عملية ثانوية تأتي بعد التأصيل عندما تكون السهام غير منقسمة بعض مثل: مسألة مكونة زوج وخمسة أبناء؛ أصل المسألة أربعة للزوج الربع واحد والباقي ثلاثة للأبناء الخمسة وهي عليهم فتحتاج ضرب رؤوس الأبناء 5 × 4= 20 فتصح عشرين يضرب نصيب الزوج 1 5= هي وتضرب 3= 15 تقسم ÷ 3 لكل قسمة الورثة تأصيل المسائل التأصيل للمسائل هو أهم عمل حساب فالوارث إما أن يكون منفردا مع غيره وفي الحالين بهما فيعتبر أولاً وجود أصحاب الفروض لتأصيل المسائل فإن لم يوجد صاحب الفرض تأصلت الرؤوس خمسة إخوة؛ فمسألتهم ولو كانوا أقل أكثر؛ فأصل مسألتهم بعدد رؤوسهم ويحسب رأس الذكر برأسين ورأس الأنثى برأس كان الإرث للذكرمثل حظ الأنثيين أبناء وثلاث بنات؛ تسعة أصول المسائل أصول سبعة هي: إثنان ستة ثمانية إثنى عشر وعشرون ويكون استخراجها ناتجا مقدار مخارج فروض الستة العبادات والفرائض الإسلام مجاناً PDF اونلاين عن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ((إن تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً لكم نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مسائل واقعية في الفرائض حلها الشيخ علي الشراحيلي
كتاب

مسائل واقعية في الفرائض حلها الشيخ علي الشراحيلي

ــ علي بن ناشب الشراحيلي

صدر 2010م
مسائل واقعية في الفرائض حلها الشيخ علي الشراحيلي
كتاب

مسائل واقعية في الفرائض حلها الشيخ علي الشراحيلي

ــ علي بن ناشب الشراحيلي

صدر 2010م
عن كتاب مسائل واقعية في الفرائض حلها الشيخ علي الشراحيلي:
حساب الفرائض
حساب الفرائض في علم فقه المواريث هو: طريقة العمليات الحسابية في تصوير مسائل الورثة وتأصيلها وتصحيحها وضبطها بأسلوب منظم من أجل الحصول على نتائج صحيحة. فيتم تصوير المسألة؛ بحصر الورثة وتحديد من يرث منهم بالفرض أو بالتعصيب وتأصيل المسألة؛ وهو استخراج عدد يقسم على الورثة. ثم تصحيح المسألة؛ إن احتاجت للتصحيح، وهو عملية ثانوية تأتي بعد التأصيل، عندما تكون السهام غير منقسمة على بعض الورثة. مثل: مسألة مكونة من زوج وخمسة أبناء؛ أصل المسألة أربعة للزوج الربع واحد، والباقي ثلاثة للأبناء الخمسة وهي غير منقسمة عليهم. فتحتاج المسألة للتصحيح وهو ضرب عدد رؤوس الأبناء في أصل المسألة 5 × 4= 20 فتصح المسألة من عشرين ثم يضرب نصيب الزوج 1 × 5= 5 هي الربع للزوج، وتضرب 5 × 3= 15 للأبناء تقسم 15 ÷ 5= 3 لكل واحد 3 من 15.

قسمة السهام على الورثة

تأصيل المسائل
التأصيل للمسائل هو أهم عمل في حساب الفرائض، فالوارث إما أن يكون منفردا أو مع غيره من الورثة، وفي الحالين إما أن يكون في المسألة من يرث بالفرض أو بالتعصيب أو بهما. فيعتبر أولاً وجود أصحاب الفروض لتأصيل المسائل فإن لم يوجد صاحب الفرض تأصلت المسألة من عدد الرؤوس. مثل: خمسة إخوة؛ فمسألتهم من خمسة، ولو كانوا أقل أو أكثر؛ فأصل مسألتهم بعدد رؤوسهم، ويحسب رأس الذكر برأسين ورأس الأنثى برأس إن كان الإرث للذكرمثل حظ الأنثيين. مثل: ثلاثة أبناء وثلاث بنات؛ فمسألتهم من من تسعة.

أصول المسائل
أصول المسائل سبعة هي: إثنان/ثلاثة/ أربعة/ ستة/ ثمانية/ إثنى عشر/ أربعة وعشرون. ويكون استخراجها ناتجا من مقدار مخارج فروض الإرث الستة.
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#47K

0 مشاهدة هذا الشهر

#41K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 22.
المتجر أماكن الشراء
علي بن ناشب الشراحيلي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية