📘 ❞ الفيومي ❝ رواية ــ طاهر الزهراني اصدار 2015

كتب الروايات والقصص - 📖 رواية ❞ الفيومي ❝ ــ طاهر الزهراني 📖

█ _ طاهر الزهراني 2015 حصريا رواية ❞ الفيومي ❝ عن منشورات الاختلاف 2024 الفيومي: نبذة من الرواية: تتجذر بأصولها عبقآ بماضي جميل وحاضر مؤلم أتقن فيها وصف الحال الذي إستمده إرثه الثري وحاضره الفقير لا أجد شخصاً يصف الجنوب بثراء ودقة مثل كما أن بعض الإسقاطات التي عرج عليها ما آل إليه وضعنا الحالي صنعت فارقاً محسوباً له وصنعت بطولة لـ (عطية) فارس هذا النص السرد الرافض بدهاء والمتمرد بذكاء يرفع صوتاً للمستقبل القريب حكاية " عطية تاركاً وراءه وظيفةٍ طريقها للنمو وأبويه وحياة المدن الفارغة ميممًا إلى الحد الجنوبي السعودي تحديدًا شعاب الفيوم نسبةً أم جدته ة المصرية بقطيع الغنم وبقرة حمراء وحُلم بحياةٍ جبلية هانئة يحتضنه الحظ الطيب والدعوات الصادقات والحب ثم تشتعل حياته بنار الحقد والطبقية وتنتهي لكن رائعة الرواية المبدعة أسرتني أول حرف عندما حسم أمره وترك أكوام الإسمنت والطرق المسفلتة وكل تلك الخرسانات الخالية الروح وعاد روحه قريته جباله لم يقف بقارئه أبواب القرية؛ بل ولج به روح الجبال ونخوة القرويين وعقولهم المتخمة بالإباء والحريّة أنطق والأحجار والأشجار حتى الوبر تترصد رصاصات الصيادين كان يتحدث قبل كل شيء اللغة عند ذاك الثراء المفردات والتراكيب وسحر الوصف يعجز أمامه مثلي لبيانه كيف استطاع استناد غالية جذع (كهلال يؤوي نجمة)؟ أما وصفه لإعداد الشاي لحنش فأمر كنت أراه رأي العين ولعمري كاتبا هنا مصورا ومخرجا آن واح أعجبني لشأنه كله؛ فلم تأسره المدينة وذلها وطرد هيّاسا خولت نفسه طلب استرداد أخته وغير ذلك مما أريد بتر مساحة القارئ مع هذه الساحرة الحرية هي خطواتها وآخر قطرة دمائها إباء واعتزازه بنفسه يتسامى الحب المعنى الجميل يرى فيه كثير الانكسار رأس الشموخ لكن يأبى ينحني رأسه لـ(غاليته) آسرة ومؤلمة عبقريا أعاد للحكاية مجدها ولكن الفصل الأخير شيئا يفوق الخيال والوصف لوحة اختلطت الألوان بالدموع والأساطير بأصوات الرصاص والتاريخ بالحكاية مزيج قلما قرأت مثيلا كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين سرد نثري طويل شخصيات خيالية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة أنها أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية تعتمد بما وحوار وصراع بين وما ينطوي عليه تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الفيومي
رواية

الفيومي

ــ طاهر الزهراني

صدرت 2015م عن منشورات الاختلاف
الفيومي
رواية

الفيومي

ــ طاهر الزهراني

صدرت 2015م عن منشورات الاختلاف
عن رواية الفيومي:
نبذة من الرواية:

رواية تتجذر بأصولها عبقآ بماضي جميل وحاضر مؤلم....أتقن فيها وصف الحال الذي إستمده من إرثه الثري وحاضره الفقير ... لا أجد شخصاً يصف الجنوب بثراء ودقة مثل طاهر ،كما أن بعض الإسقاطات التي عرج عليها عن ما آل إليه وضعنا الحالي صنعت فارقاً محسوباً له وصنعت بطولة لـ (عطية) فارس هذا النص ...

السرد الرافض بدهاء والمتمرد بذكاء يرفع صوتاً للمستقبل القريب حكاية " عطية " تاركاً وراءه وظيفةٍ في طريقها للنمو ، وأبويه وحياة المدن الفارغة ميممًا إلى الحد الجنوبي السعودي تحديدًا شعاب " الفيوم " ، نسبةً إلى أم جدته ة المصرية ،

بقطيع من الغنم وبقرة حمراء وحُلم بحياةٍ جبلية هانئة . يحتضنه الحظ الطيب والدعوات الصادقات والحب ثم تشتعل حياته بنار الحقد والطبقية وتنتهي .


لكن رائعة الرواية المبدعة أسرتني من أول حرف.

عندما حسم عطية أمره وترك أكوام الإسمنت والطرق المسفلتة وكل تلك الخرسانات الخالية من الروح وعاد إلى روحه/قريته/جباله. لم يقف طاهر بقارئه على أبواب القرية؛ بل ولج به إلى روح الجبال ونخوة القرويين وعقولهم المتخمة بالإباء والحريّة.

أنطق طاهر الجبال والأحجار والأشجار بل حتى الوبر الذي تترصد له رصاصات الصيادين كان يتحدث في الرواية. قبل كل شيء، أسرتني اللغة عند طاهر.

ذاك الثراء من المفردات والتراكيب وسحر الوصف الذي يعجز أمامه مثلي لبيانه. كيف استطاع طاهر وصف استناد غالية إلى جذع عطية (كهلال يؤوي نجمة)؟

أما وصفه لإعداد عطية الشاي لحنش فأمر كنت أراه رأي العين، ولعمري ما كان طاهر كاتبا هنا بل كان مصورا ومخرجا في آن واح أعجبني حسم عطية لشأنه كله؛ فلم تأسره المدينة وذلها، وطرد هيّاسا عندما خولت له نفسه طلب استرداد أخته، وغير ذلك مما لا أريد بتر مساحة القارئ مع هذه الرواية الساحرة.

الحرية في الرواية هي أول خطواتها وآخر قطرة من دمائها، إباء عطية واعتزازه بنفسه يتسامى حتى على الحب نفسه، ذاك المعنى الجميل الذي يرى فيه كثير الانكسار رأس الشموخ. لكن عطية يأبى أن ينحني رأسه حتى لـ(غاليته).

هذه الرواية آسرة ومؤلمة، كان السرد فيها عبقريا أعاد للحكاية مجدها.

ولكن الفصل الأخير كان شيئا يفوق الخيال والوصف ، كان لوحة اختلطت فيها الألوان بالدموع، والأساطير بأصوات الرصاص، والتاريخ بالحكاية، في مزيج قلما قرأت مثيلا له.






الترتيب:

#4K

2 مشاهدة هذا اليوم

#25K

10 مشاهدة هذا الشهر

#38K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 184.
المتجر أماكن الشراء
طاهر الزهراني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
منشورات الاختلاف 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية