❞ الحياة لا تدللنا و لا تقف بانتظار أوامرنا و أوهى رغباتنا.. هذا يحدث في المطاعم الفاخرة حيث يتم معاملتك كزبون، بينما الحياة لا تعتبرك زبونا يجب إرضاؤه في كل الأوقات.. إن لم يرق لك المطعم يمكنك أن ترحل و لسوف يأتي غيرك فورا .. و ما نعطلكش بأه. ❝ ⏤أحمد خالد توفيق
❞ الحياة لا تدللنا و لا تقف بانتظار أوامرنا و أوهى رغباتنا. هذا يحدث في المطاعم الفاخرة حيث يتم معاملتك كزبون، بينما الحياة لا تعتبرك زبونا يجب إرضاؤه في كل الأوقات. إن لم يرق لك المطعم يمكنك أن ترحل و لسوف يأتي غيرك فورا . و ما نعطلكش بأه. ❝
❞ التفكير الإيجابي
من أجمل الطرق التي إذا فكرت بيها وصلت لهدفك ولحلمك، وستحقق إنجازات كثيره، ألا وهي التفكير الإيجابي، هل رأيت إنسان يفكر بطريقة سلبيه ورايته وصل لأهدافه؟ هل رأيت إنسان يفكر بطريقه سلبيه ورايته حقق إنجازات كثيره؟ طبعا بكل تأكيد الإجابة، لا لا.
لم تري ولن تري، لأن الإنسان الذي يفكر بطريقة إيجابية يستطيع جعل المستحيل حقيقة، لأنه فكر بطريقة إيجابية، ستقول لي بأنك حاولت وفكرت بطريقة إيجابية ولكنك فشلت ،دعني عزيزي القاريء أقول لك شئ، عزيزي القاريء لا يوجد إنسان ما فشل،ولكن يوجد إنسان ما استسلم عندما فشل بل حاول مره ومرتين وثلاث وكثير لحتى وصل، تفكيرك الإيجابي معناه بأنك عندما تحاول وتفشل لا تستسلم وتفكر بطريقة سلبيه، لا...ولكن معناه بأن تغير طريقة تفكيرك وتفكر بطريقة إيجابية لكي تصل
عزيزي القاريء هل تعلم أن \"توماس إديسون\" حاول كام مره لكي يحقق الشئ الذي في عقله ولكي يصل لهدفه، ولكي يحول الشئ الذي في عقله لحقيقة لقد حاول اكثر من تسع تلاف و تسعمائية وتسعة وتسعون مره، هل انت متخيل هذا الرقم الذي أمامك الذي تراه الأن ، نعم لقد حاول لحتي وصل...
عزيزي القاريء المصباح الذي أعلاك لم يصنع بسهوله بل بمحاول وبفشل وبتفكير إيجابي وبعدم الاستسلام ،صنع بهذا ، هذا العالم الذي تسمع عنه اليوم إذا فكر بطريقة سلبيه هل أنت اليوم ستكون تحت ظل ضوء؟ هل أنت اليوم كنت ستنام تحت مروحه ولا مكيف؟ هل أنت اليوم كنت ستؤدي أعمالك بسهوله ؟ الإيجابه: \"لا لا لا لا\"
هذا الرجل بمحاولاته الكثيره نجح وحقق الشئ الذي في عقله حتي وصل، فكر فيها بطريقة إيجابية، نعم ستقول لي بأنك تفكر، ولكن الأشخاص الذين حولك يحبطوك دائما بكلامه، ولكن عزيزي القاريء لا تلتفت إليهم وكمل طريقك، هل\" توماس إديسون\" لم يجد أحد وقف في طريقه، بل وجد،وجد من قال عنه بأنه فاشل وبأنه لا يستطيع فعل شئ، ولكن بتفكيره الإيجابي غير نظرة هؤلاء الأشخاص له، بل غير نظرة العالم له ،أنظر كيف وصل بتفكيره الإيجابي وغير نظرة العالم له،
وأنت أفعل هكذا فكر بطريقة إيجابية ولا تلتفت لأحد ولا تخبر احد عن الشئ الذي في عقلك، بل اعمل بجد ودع إنجازاتك تحدث الضجيج ،أفعل هكذا وإن أخبرت أحد وأحباطك لا تلتفت له ستفشل ولكن لا تستسلم ......
عزيزي القاريء سأعطيك مثال لعالم من العلماء، وربما سمعت عنه إنه العالم الدكتور إبراهيم الفقي، الذي دائما كان يردد ويقول: بأنه في يوم من الايام سيصبح مدير عام لأحد الفنادق الكبيرة، وكان دائما يردد ذلك الحلم بإستمرار،
أمام الجميع، ولكن سخروا منه ولم يتجاوب أحد معه في حلمه، وكانوا يقولوا له بأن هذا خيال، ولن يحدث في الواقع، فكان يشعر بالإحباط، فظل يردد ذلك أيضا أمام زملاؤه في المدرسة، وأيضا زملاؤه عندما سمعوه سخروا منه، وقالوا له: كن واقعيا ،فهذا مستحيل وخيال
فبدا يفقد الأمل، وتوقف عن ذكر حلمه أمام الجميع، وبعد ما هذا العالم إبراهيم الفقي أصبح شابا وكبر قرر أن يدرس في مجال الفنادق، وبالفعل درس واتخرج وبعد ذلك تزوج، ثم أخذ زوجته وهاجر إلي بلاد الخارج إلي كندا ...
وواجهته صعوبات كثيرة وقيل له بأنه لن يصل إلي ما يريد،وأخذ يفكر بطريقة سلبيه، وبأنه لن يصل وبأنه ينسي هذا الحلم و يخرجه من ذهنه،
وبأنه لا يمتلك مال، و شهادته غير معترف بيها في كندا، ولا يملك خبرة، ولا يجيد التحدث بلغتهم، ولم يجد أحد يعينه على هذه الظروف،
وأصابه الإرتباك والآلم ولم يستطيع التفكير في غير أنه لن يصل إلي حلمه،وكان يفكر في أنه إذا عاد إلي بلده سيسخر منه الجميع، وسيسخر منه أيضا زملاؤه، وإذا بق في كندا فإن نسبة نجاحه ضئيلة جدا ولكن في وسط هذه الأفكار السلبية كلها وفي وسط هذا الإرتباك والآلم والعوامل التي تكفي لهدم اي حلم، إلا أن أخرج من داخله قوة جبارة مليئة بالتحدي، وبالشغف، والرغبة في النجاح، وبدأ بالتفكير الإيجابي، بدلا من أن يصبح مديرا لأحد الفنادق الكبيرة إلا أنه بدأ كغاسل للصحون في احد الفنادق...
فهنا ليس بدأية الطريق أن تصل لهدفك ولكن الوصول للهدف يكون في النهاية، يكون ببدأية نجاح في شئ بسيط، فهذا الشئ البسيط هو البداية لهدفك فلا تفقد الأمل والتفكير الإيجابي.
وبعد ذلك رأي في منامه والده المتوفي، يقول له: \" إن الله لا يغير ما بقوما حتي يغيرا ما بأنفسهم \" وهنا لحظة الإستقاظ الكبرى، وبدأ عقله الباطن يردد ويقول : انا استطيع سأفعلها، كان يقول إذا كان\" توماس إديسون\" قد فشل
اكثر من 9999 مره، وإذا كان\"والت ديزني \"قد افلس سبع مرات، و\"هنري فورد\" قد أفلس ست مرات، ولكنهما لم يستسلموا واستمروا حتي وصلوا لأحلامهم، فأنا أيضا أستطيع أحقق حلمي وانجح واصل للشئ الذي أريده...
وأنت أيضا عزيزي القاريء تستطيع تحقيق أهدافك والوصول للشئ الذي تريده، قول لي: الآن ما الذي يميز \" توماس إديسون \" عنك و\"إبراهيم الفقي \" ما الشئ الذي عنده وما عندك ماالشئ الذي يملكونه، إنهما أشخاص مثلك و ليس عباقرة، ولا لديهم قوة خارقه، إنهما مثلك ولكن الشئ الذي يختلفوا فيه عنك هو تفكيرهم الإيجابي، وأنت كن هكذا وفكر بطريقة إيجابية ولا تجعل أحد يؤثر عليك، وبعد ذلك هذا العالم بدأت تخلق قوة جبارة بداخله وبدلا ما يقول:\" أنا مفلس \" تذكر أن \"ساندرز \" و \"فورد \" و \" هوندا \" كانوا مفلسين أيضا من قبل أن يصبحوا ناجحين..............
واعتقاده بأن شهادته غير معترف بيها، بدأ يفكر في أنه يدرس من جديد اكثر و اكثر في كندا، وبالفعل درس وأكمل دراسته وتخرج وحصل علي دبلوم في إدارة الفنادق ، وفكر بأن لا لونه ولا شكله ولا جنسيته سيمنعوه من تحقيق هدفه وتحول الإنسان العبوس إلي إنسان مبتسم، ومن متشائم إلي متفائل، وتحولت بعد ذلك أفكاره السلبيه إلي الإيجابية وأيضا احاسيسه السلبية إلي أحاسيس إيجابية، وبعد ذلك واجهته صعوبات وفقد وظيفته وأصبح بلا عمل ،في حين هذا الوقت كانت زوجته حامل ببنته التؤام ، وتعبت زوجته كثيرا في الولاده فظلت في المستشفى لمده أسبوعين، بينما قام هو بعناية البنتين بمفرده، وبعد ذلك بدأ عمل جرسون في احد المطاعم الصغيرة، ووظب علي العمل بجد حتي تمكن من قوت عائلته، وظل علي هذا الحال لمده عام وتدرجه من وظيفه لوظيفه اخري إلي أن أصبح مديرا لأحد الفنادق، واشتغل علي هذا الفندق بجد حتي قام بتدريبه والإهتمام بيه، حتي أصبح الفندق علي درجه عاليه من النجاح ،وأخذ مسئولية وظيفه افضل في فندق اكبر،والتحق بدورات دراسيه كثيرة المراسله، وحصل علي جائزة دوليه من امريكا كأحسن طالب في الدراسات المنزليه ، وبدأ يشعر بأنه يعيش أحلامه واقعا محققا ،ولكن ليس كل شئ يدوم وهنا يجب أن تتعلم كيف تتعامل مع الظروف، وحصل شئ لم يكن بالحسبان، وهو أن أصحاب الفندق قراروا إغلاقه، وقاموا بسحب الوظيفه منه حتي أنهم قاموا بسحب السيارة التي كان يستخدمها، وعاد إلي المنزل بسيارة أجرة، وعاد من جديد إلي الوضع الصفر الذي كان فيه، وأيضا الذين كان يفكر بأنهم أصدقائه اتخلوا عنه، وخسر كل شئ ،وبدأ يفكر بأنه تعيس الحظ، وبدأ يشعر بالضيق حتي من النفس الذي يتنفسه، وبالرغم من هذا الارق والآلم والتعب والمحاولات لكنه لم يفقد تفكيره الإيجابي، وأخذ يفكر كيف يسلك طريق آخر ،وكيف يخرج من الوضع الذي فيه ،وبأنه لا يستسلم، فكان دائما يدون أفكاره التي كانت تخطر علي باله ،والشئ الذي كان يخطأ فيه، فوجد انها تفيد لعمل كتابا منها،وبالفعل بدأ في عمل اول كتاب له وكتبه ،وحان وقت نشر الكتاب ،ولكن هنا أيضا وجد عائق امامه، رفض كثيرا من الناشرين بطباعة هذا الكتاب ،فبدأ هو في نشره من مدخراته البسيطة، وبالفعل طبع هذا الكتاب وحقق نجاح باهر ،وباع منه اكثر من خمسة ألاف نسخة في أقل من ثلاثة شهور ،وبدأ التدريس في تأليف كتب اكثر ،وأصبح انجح في حياته اكثر من اي وقت آخر مر عليه، وبدأت أساليبه تستخدم في أرق واكبر الشركات الكبري في العالم، وما وصل له هذا العالم اليوم من هذه المكانه وهذا النجاح وهو بفضل الله عز وجل وبفضل تفكيره الإيجابي، والآن عزيزي القاريء تفكيرك الإيجابي يجعلك تفعل المستحيل ولكن التفكير الإيجابي ليس فقط ولكن معه الصبر ،فالصبر
والتفكير الإيجابي يجعلوك في القمه، لسه الكلية التي تدخلها ولا تفكيرك السلبي سيجعلوك في القمه، بل بالتفكير الإيجابي والصبر تستطيع الوصول إلي ما تريد، وحتي إن كان مستحيلا، فهذا الدكتور العظيم إبراهيم الفقي هو مثال وقدوة لنا ،يجب أن نتعلم من حياته ونفعل مثله وآلا نستسلم وبأن نفكر بإيجابية، تفكيرك الإيجابي هو من يصنع لك الحظ ،بالفعل هؤلاء العلماء محظوظين وبالفعل هذه الجمله صحيحة ولكنهم هم من صنعوا هذا الحظ بتفكيرهم الإيجابي وبالصبر وبالأنضباط والمثابرة، والآن هما الآن في ماذا يختلفوا عنك؟ إنهم مثلك فكن مثلهم ولا تستسلم واستيقظ من غفلتك، يقول أحد الشعراء:
ولعل ما تخشاه ليس بكائن،ولعل ما ترجوه سوف يكون ولعل ما هونت ليس بهين، ولعل ما شددت سوف يهون، فهنا عزيزي القاريء
تفكيرك السلبي من أن الشئ الذي تخاف منه اليوم ويمنعك من أنك تتقدم خطوه إلي الأمام لعل ما يكون فخذ اول خطوه يا بطل ويا بطله وأبدا هنا ستجد عالمك وحلمك بتفكيرك الإيجابي
وفي مسك الختام أتمني أن أكون افدتكم .
بقلم الكاتبه: رحمة زارع بشير. ❝ ⏤مجموعة من المؤلفين
❞ التفكير الإيجابي
من أجمل الطرق التي إذا فكرت بيها وصلت لهدفك ولحلمك، وستحقق إنجازات كثيره، ألا وهي التفكير الإيجابي، هل رأيت إنسان يفكر بطريقة سلبيه ورايته وصل لأهدافه؟ هل رأيت إنسان يفكر بطريقه سلبيه ورايته حقق إنجازات كثيره؟ طبعا بكل تأكيد الإجابة، لا لا.
لم تري ولن تري، لأن الإنسان الذي يفكر بطريقة إيجابية يستطيع جعل المستحيل حقيقة، لأنه فكر بطريقة إيجابية، ستقول لي بأنك حاولت وفكرت بطريقة إيجابية ولكنك فشلت ،دعني عزيزي القاريء أقول لك شئ، عزيزي القاريء لا يوجد إنسان ما فشل،ولكن يوجد إنسان ما استسلم عندما فشل بل حاول مره ومرتين وثلاث وكثير لحتى وصل، تفكيرك الإيجابي معناه بأنك عندما تحاول وتفشل لا تستسلم وتفكر بطريقة سلبيه، لا..ولكن معناه بأن تغير طريقة تفكيرك وتفكر بطريقة إيجابية لكي تصل
عزيزي القاريء هل تعلم أن ˝توماس إديسون˝ حاول كام مره لكي يحقق الشئ الذي في عقله ولكي يصل لهدفه، ولكي يحول الشئ الذي في عقله لحقيقة لقد حاول اكثر من تسع تلاف و تسعمائية وتسعة وتسعون مره، هل انت متخيل هذا الرقم الذي أمامك الذي تراه الأن ، نعم لقد حاول لحتي وصل..
عزيزي القاريء المصباح الذي أعلاك لم يصنع بسهوله بل بمحاول وبفشل وبتفكير إيجابي وبعدم الاستسلام ،صنع بهذا ، هذا العالم الذي تسمع عنه اليوم إذا فكر بطريقة سلبيه هل أنت اليوم ستكون تحت ظل ضوء؟ هل أنت اليوم كنت ستنام تحت مروحه ولا مكيف؟ هل أنت اليوم كنت ستؤدي أعمالك بسهوله ؟ الإيجابه: ˝لا لا لا لا˝
هذا الرجل بمحاولاته الكثيره نجح وحقق الشئ الذي في عقله حتي وصل، فكر فيها بطريقة إيجابية، نعم ستقول لي بأنك تفكر، ولكن الأشخاص الذين حولك يحبطوك دائما بكلامه، ولكن عزيزي القاريء لا تلتفت إليهم وكمل طريقك، هل˝ توماس إديسون˝ لم يجد أحد وقف في طريقه، بل وجد،وجد من قال عنه بأنه فاشل وبأنه لا يستطيع فعل شئ، ولكن بتفكيره الإيجابي غير نظرة هؤلاء الأشخاص له، بل غير نظرة العالم له ،أنظر كيف وصل بتفكيره الإيجابي وغير نظرة العالم له،
وأنت أفعل هكذا فكر بطريقة إيجابية ولا تلتفت لأحد ولا تخبر احد عن الشئ الذي في عقلك، بل اعمل بجد ودع إنجازاتك تحدث الضجيج ،أفعل هكذا وإن أخبرت أحد وأحباطك لا تلتفت له ستفشل ولكن لا تستسلم ...
عزيزي القاريء سأعطيك مثال لعالم من العلماء، وربما سمعت عنه إنه العالم الدكتور إبراهيم الفقي، الذي دائما كان يردد ويقول: بأنه في يوم من الايام سيصبح مدير عام لأحد الفنادق الكبيرة، وكان دائما يردد ذلك الحلم بإستمرار،
أمام الجميع، ولكن سخروا منه ولم يتجاوب أحد معه في حلمه، وكانوا يقولوا له بأن هذا خيال، ولن يحدث في الواقع، فكان يشعر بالإحباط، فظل يردد ذلك أيضا أمام زملاؤه في المدرسة، وأيضا زملاؤه عندما سمعوه سخروا منه، وقالوا له: كن واقعيا ،فهذا مستحيل وخيال
فبدا يفقد الأمل، وتوقف عن ذكر حلمه أمام الجميع، وبعد ما هذا العالم إبراهيم الفقي أصبح شابا وكبر قرر أن يدرس في مجال الفنادق، وبالفعل درس واتخرج وبعد ذلك تزوج، ثم أخذ زوجته وهاجر إلي بلاد الخارج إلي كندا ..
وواجهته صعوبات كثيرة وقيل له بأنه لن يصل إلي ما يريد،وأخذ يفكر بطريقة سلبيه، وبأنه لن يصل وبأنه ينسي هذا الحلم و يخرجه من ذهنه،
وبأنه لا يمتلك مال، و شهادته غير معترف بيها في كندا، ولا يملك خبرة، ولا يجيد التحدث بلغتهم، ولم يجد أحد يعينه على هذه الظروف،
وأصابه الإرتباك والآلم ولم يستطيع التفكير في غير أنه لن يصل إلي حلمه،وكان يفكر في أنه إذا عاد إلي بلده سيسخر منه الجميع، وسيسخر منه أيضا زملاؤه، وإذا بق في كندا فإن نسبة نجاحه ضئيلة جدا ولكن في وسط هذه الأفكار السلبية كلها وفي وسط هذا الإرتباك والآلم والعوامل التي تكفي لهدم اي حلم، إلا أن أخرج من داخله قوة جبارة مليئة بالتحدي، وبالشغف، والرغبة في النجاح، وبدأ بالتفكير الإيجابي، بدلا من أن يصبح مديرا لأحد الفنادق الكبيرة إلا أنه بدأ كغاسل للصحون في احد الفنادق..
فهنا ليس بدأية الطريق أن تصل لهدفك ولكن الوصول للهدف يكون في النهاية، يكون ببدأية نجاح في شئ بسيط، فهذا الشئ البسيط هو البداية لهدفك فلا تفقد الأمل والتفكير الإيجابي.
وبعد ذلك رأي في منامه والده المتوفي، يقول له: ˝ إن الله لا يغير ما بقوما حتي يغيرا ما بأنفسهم ˝ وهنا لحظة الإستقاظ الكبرى، وبدأ عقله الباطن يردد ويقول : انا استطيع سأفعلها، كان يقول إذا كان˝ توماس إديسون˝ قد فشل
اكثر من 9999 مره، وإذا كان˝والت ديزني ˝قد افلس سبع مرات، و˝هنري فورد˝ قد أفلس ست مرات، ولكنهما لم يستسلموا واستمروا حتي وصلوا لأحلامهم، فأنا أيضا أستطيع أحقق حلمي وانجح واصل للشئ الذي أريده..
وأنت أيضا عزيزي القاريء تستطيع تحقيق أهدافك والوصول للشئ الذي تريده، قول لي: الآن ما الذي يميز ˝ توماس إديسون ˝ عنك و˝إبراهيم الفقي ˝ ما الشئ الذي عنده وما عندك ماالشئ الذي يملكونه، إنهما أشخاص مثلك و ليس عباقرة، ولا لديهم قوة خارقه، إنهما مثلك ولكن الشئ الذي يختلفوا فيه عنك هو تفكيرهم الإيجابي، وأنت كن هكذا وفكر بطريقة إيجابية ولا تجعل أحد يؤثر عليك، وبعد ذلك هذا العالم بدأت تخلق قوة جبارة بداخله وبدلا ما يقول:˝ أنا مفلس ˝ تذكر أن ˝ساندرز ˝ و ˝فورد ˝ و ˝ هوندا ˝ كانوا مفلسين أيضا من قبل أن يصبحوا ناجحين.......
واعتقاده بأن شهادته غير معترف بيها، بدأ يفكر في أنه يدرس من جديد اكثر و اكثر في كندا، وبالفعل درس وأكمل دراسته وتخرج وحصل علي دبلوم في إدارة الفنادق ، وفكر بأن لا لونه ولا شكله ولا جنسيته سيمنعوه من تحقيق هدفه وتحول الإنسان العبوس إلي إنسان مبتسم، ومن متشائم إلي متفائل، وتحولت بعد ذلك أفكاره السلبيه إلي الإيجابية وأيضا احاسيسه السلبية إلي أحاسيس إيجابية، وبعد ذلك واجهته صعوبات وفقد وظيفته وأصبح بلا عمل ،في حين هذا الوقت كانت زوجته حامل ببنته التؤام ، وتعبت زوجته كثيرا في الولاده فظلت في المستشفى لمده أسبوعين، بينما قام هو بعناية البنتين بمفرده، وبعد ذلك بدأ عمل جرسون في احد المطاعم الصغيرة، ووظب علي العمل بجد حتي تمكن من قوت عائلته، وظل علي هذا الحال لمده عام وتدرجه من وظيفه لوظيفه اخري إلي أن أصبح مديرا لأحد الفنادق، واشتغل علي هذا الفندق بجد حتي قام بتدريبه والإهتمام بيه، حتي أصبح الفندق علي درجه عاليه من النجاح ،وأخذ مسئولية وظيفه افضل في فندق اكبر،والتحق بدورات دراسيه كثيرة المراسله، وحصل علي جائزة دوليه من امريكا كأحسن طالب في الدراسات المنزليه ، وبدأ يشعر بأنه يعيش أحلامه واقعا محققا ،ولكن ليس كل شئ يدوم وهنا يجب أن تتعلم كيف تتعامل مع الظروف، وحصل شئ لم يكن بالحسبان، وهو أن أصحاب الفندق قراروا إغلاقه، وقاموا بسحب الوظيفه منه حتي أنهم قاموا بسحب السيارة التي كان يستخدمها، وعاد إلي المنزل بسيارة أجرة، وعاد من جديد إلي الوضع الصفر الذي كان فيه، وأيضا الذين كان يفكر بأنهم أصدقائه اتخلوا عنه، وخسر كل شئ ،وبدأ يفكر بأنه تعيس الحظ، وبدأ يشعر بالضيق حتي من النفس الذي يتنفسه، وبالرغم من هذا الارق والآلم والتعب والمحاولات لكنه لم يفقد تفكيره الإيجابي، وأخذ يفكر كيف يسلك طريق آخر ،وكيف يخرج من الوضع الذي فيه ،وبأنه لا يستسلم، فكان دائما يدون أفكاره التي كانت تخطر علي باله ،والشئ الذي كان يخطأ فيه، فوجد انها تفيد لعمل كتابا منها،وبالفعل بدأ في عمل اول كتاب له وكتبه ،وحان وقت نشر الكتاب ،ولكن هنا أيضا وجد عائق امامه، رفض كثيرا من الناشرين بطباعة هذا الكتاب ،فبدأ هو في نشره من مدخراته البسيطة، وبالفعل طبع هذا الكتاب وحقق نجاح باهر ،وباع منه اكثر من خمسة ألاف نسخة في أقل من ثلاثة شهور ،وبدأ التدريس في تأليف كتب اكثر ،وأصبح انجح في حياته اكثر من اي وقت آخر مر عليه، وبدأت أساليبه تستخدم في أرق واكبر الشركات الكبري في العالم، وما وصل له هذا العالم اليوم من هذه المكانه وهذا النجاح وهو بفضل الله عز وجل وبفضل تفكيره الإيجابي، والآن عزيزي القاريء تفكيرك الإيجابي يجعلك تفعل المستحيل ولكن التفكير الإيجابي ليس فقط ولكن معه الصبر ،فالصبر
والتفكير الإيجابي يجعلوك في القمه، لسه الكلية التي تدخلها ولا تفكيرك السلبي سيجعلوك في القمه، بل بالتفكير الإيجابي والصبر تستطيع الوصول إلي ما تريد، وحتي إن كان مستحيلا، فهذا الدكتور العظيم إبراهيم الفقي هو مثال وقدوة لنا ،يجب أن نتعلم من حياته ونفعل مثله وآلا نستسلم وبأن نفكر بإيجابية، تفكيرك الإيجابي هو من يصنع لك الحظ ،بالفعل هؤلاء العلماء محظوظين وبالفعل هذه الجمله صحيحة ولكنهم هم من صنعوا هذا الحظ بتفكيرهم الإيجابي وبالصبر وبالأنضباط والمثابرة، والآن هما الآن في ماذا يختلفوا عنك؟ إنهم مثلك فكن مثلهم ولا تستسلم واستيقظ من غفلتك، يقول أحد الشعراء:
ولعل ما تخشاه ليس بكائن،ولعل ما ترجوه سوف يكون ولعل ما هونت ليس بهين، ولعل ما شددت سوف يهون، فهنا عزيزي القاريء
تفكيرك السلبي من أن الشئ الذي تخاف منه اليوم ويمنعك من أنك تتقدم خطوه إلي الأمام لعل ما يكون فخذ اول خطوه يا بطل ويا بطله وأبدا هنا ستجد عالمك وحلمك بتفكيرك الإيجابي
وفي مسك الختام أتمني أن أكون افدتكم .
بقلم الكاتبه: رحمة زارع بشير. ❝
❞ الجزء الثالث والعشرون
(عفتي والديوث)
عندما خرجت سودي من الفيلا وجدت أمامها امجد (شاب سماره خفيف وشعره مثل سواد الليل طويل وعيونه عسليه ابن عمها اخو شاهيناز ولكن يختلف اختلاف تام ويحب سودي حقا ويتمنا أن توافق علي زواجهم في اقرب فرصه )
امجد:ازيك يا سودي
سودي:الحمد لله ازيك انت يا امجد
امجد:الحمد لله انتي طمنيني عنك وعن سيف ايه اللي حصل
سودي:الحمد لله بس انت ايش عرفك
امجد:انا عندي واحد صاحبي ضابط هنا وكان هو اللي قبض علي العيال دي وقلي علشنا هو عارف انكم ولاد عمي
سودي:تمام طيب عن اذنك
امجد:رايحه فين
سودي:لسيف في المستشفي
امجد :طيب ممكن اجي معاكي
سودي:ماشي مفيش مشكله
وركب كلا منهم سيارته وذهبوا في اتجاه المستشفي
~~~~~~~~~
في الشركه كانت رونال مع ممدوح وهو المدير التنفيذي للشركة والمدير المسئول عن المشروعات بدلا من رسلان لحين الاطمئنان علي سيف
كانوا في غرفه الاجتماعات هما والعملاء الجدد والذين كانوا منبهرين برونال وطريقه شرحها ولباقتها وانهوا الاجتماع بالاطراء عليها والامضاء علي العقد الذي كان أهم عقد في تاريخ الشركه وانصرفوا
ممدوح :برافو عليكي
رونال:شكرا لحضرتك
ممدوح:ممكن اسالك سؤال
رونال وهي ترتب الملفات ولم تنظر إليه اتفضل
ممدوح:هو انتي مخطوبه
رونال انصدمت من سؤاله وردت لا ليه
ممدوح وقد فرح فرحا شديدا وقد غير الموضوع انا بس بسال علشان لو كنتي مخطوبه يبقا ممكن تتجوزي بعد فتره وانا مابقيش اقدر استغني عنك
رونال نظرت إليه بذهول
فعدل كلامه قصدي احنا يعني ومش هنعرف نجيب حد زيك
رونال وقد انتهت من ترتيبها فحملت الملفات وردت عليه وهي تغادر ما تقلقيش يا استاذ ممدوح انا حتي لو اتجوزت مش هسيب الشركه
وغادرت وقد رمت رمح اخر في قلبه
وظل ممدوح ينظر إلي الكرسي التي كانت تجلس عليه ويتذكر كلامها
~~~~~~~~~~~
أما عن سيف في المستشفي شد رسلان شاهيناز وعندما فتح الباب وجد أمامه امجد وسودي
امجد استغرب من مسكت رسلان لأخته لكنه يعلم اخلاق رسلان جيدا واكيد اخته فعلت مصيبه
امجد:في ايه
رسلان وقد رما شاهيناز في حضنه
اتفضل اسال اختك
امجد:انا بسالك انت
سيف:اختك اتفقت مع عشيقها أنها تتجوزني وليله الدخله تقتلني علشان تورث
امجد وقد صدم من كلامه هو يعرف جيدا اخته ولكن لم يكن يتوقع أن تصل إلي هذه الدرجه في الحقاره
فشدها من حضنه وصفعها صفعه قويه وصرخ بها انتي عملتي كده
شاهيناز:انا انا
انطقي كانت هذه كلمه امجد بغضب
شاهيناز:دول كدابين
محمود:كمان بتكدبينا وصفعها صفعه اخري
كل هذا وسودي تشاهد بصدمه وصمت
شاهيناز أمسكت وجنتيها من الالم ودموعها نزلت وجريت ورسلان وأمجد جروا وراءها
~~~~~~~~~~
في فيلا السيوفي الخاصه كانت مريم قد غفوت قليلا وعندما صحوت من نومها وجدت بجوارها ملابس بيتيه مريحه
فنظرت إليها وأعجبت بها جداااااا ولكن لا تعرف من جلبها ولكن قالت بينها وبين نفسها اكيد مصطفي
فقررت النزول والتأكد وايضا تدخل المطبخ وتعد الغداء
فعندما نزلت وجدت ترزان يكلم محمود
وعندما اقتربت منه كان قد انهي حديثه
ترزان استدار وجدتها تنظر إليه بشرود
ترزان:في ايه
مريم:مفيش
ترزان:امال نزلتي ليه
مريم:اصلي لقيت جنبي هدوم بيتي فقلت اسالك مين جابها
ترزان:انا
مريم:وعرفت مقاسي ازاي
ترزان:انا وصفت للبنت وهي عرفت لوحدها
مريم:اممممم ده انت شاطر علي كده
ترزان:لا شاطر ولا حاجه البنت هي اللي شاطره
مريم:كانت حلوه
ترزان بعدم فهم مين هي
مريم:البنت اللي جبت منها
ترزان وقد استغرب من سؤالها مش عارف
مريم:ازاي مش عارف هو انت ما شوفتهاش امال جبت منها ازاي
ترزان وقد احس بشي غريب في حديثها
ترزان:لا مشفتهاش
مريم:انت هتجنيني امال ازاي وصفتلها واشتريت منها
ترزان ابتسم ابتسامه تحبس الأنفاس
ورد هو انتي متعصبه ليه
مريم انتبهت لعصبيتها وأنها باي حق تنفعل هكذا فتنحنحت ونظرت ارضا
وقالت :انا اسفه بجد
ترزان:مفيش داعي للاسف وياستي هي كانت منتقبه علشنا كده ما شوفتها
مريم:انا اسفه لو كنت سألت علي حاجه ما تخصنيش
ترزان :قولتلك ما تتاسفيش مفيش بين الاخوت اسف
نظرت إليه مريم بعدم فهم فأحس ترزان بهذا فأكمل حديثه
بصي يا ستي مش انا فضفضتلك علي اللي في قلبي يبقا بقيت اختي
وكمان ماما وصتني عليكي وانتي كنتي السبب اللي خلاها تظهرلي تاني وده جميل عمري ما هنساه ليكي
مريم:انا السبب ازاي
ترزان: مش عارف انتي شكلك بينك وبين ربنا عمار علشنا كده هي ظهرت تاني علشنا تكلمني عنك
مريم:وقولتلك ايه عني
ترزان شرد وتذكر كلام ولادته
فلاش باك
ترزان كان ينظف المطبخ فسمع صوت ينادي عليه مصطفي يا صاصا
فخرج يبحث عن الصوت وهو يعرفه ولكن لا يصدق انها ترجع ثانيا تكلمه
فعندما جاء باتجه الهول وجد والدته تنظر إليه وتبتسم
فجرا تجاهها وقال :معقوله انا شايفك يا حبيبتي
والدته:ايوه يا حبيبي
ترزان:انا اسف جدااااا لو زعلتلك بس انت زعلك جامد اوووي قدرتي تستغني عني وبدء في البكاء
والدته:انا جايه علشنا اقولك صدق قلبك
ترزان:أصدقه ازاي
والدته :مريم
ترزان:مالها قالها وهو مستغرب كيف عرفت اسمها
والدته:طيبه وتستاهلك
ترزان:بس هي متجوزه وكمان
والدته :لو ما سمعتش كلامي مش هظهرلك تاني
ترزان:لا خلاص انا هسمع كلامك بس والنبي خليكي معايا وظل يبكي
عوده
مريم:ايه سرحت في ايه
ترزان:هاا لا مفيش
مريم:ما رديتش عليا
ترزان:هرد عليكي في الوقت المناسب
مريم:ما اظنش هيكون في وقت تاني انا همشي
ترزان:لا طبعا
مريم:ليه بقا
ترزان:محمود بيه قال مش هتخرجي الا لما يجي
مريم:وافرض ما جاءش الا بعد شهر
ترزان:هتفضلي هنا
مريم:أشهب مش هيسكت
ترزان:يبقا يقرب من هنا ويشوف هيحصله ايه
مريم:وبعد ما امشي من هنا هيموتني
ترزان:طول ما انا عايش ما تخافيش
مريم وقد أحست بالأمان من قول الكلمه بس فكيف يكون الاحساس عندما يكون فعلا بقربها في كل وقت ولكن تذكرت أشهب ورباطه بيها بمسمي الجواز
ترزان قطع تفكيرها وقال لو اخر يوم في عمري انا مش هخلي حد يقربلك
مريم:ربنا يخليك بس فعلا انا لما امشي من هنا أنت مش هتبقى معايا ولا هتحميني ذي ما بتعمل دلوقتي
ترزان:يا ستي لو عاوزني اشتغل عندك ما عنديش مانع
ابتسمت مريم وقالت :ياريت والله
ترزان :خلاص اتفقنا ما تقلقيش
مريم:ومحمود بيه هيسيبك
ترزان:ما تشيليش هم ده هو اللي مربيني
مريم:يا رب يوافق بقولك ايه صح انت تحب تاكل ايه انت والناس اللي معاك
ترزان:ليه
مريم:اصلي عاوزه اعمل اكل
ترزان:يعني هناكل احلي اكل من ايدك
مريم:ياشيخ روح احلي اكل ايه ده وجع بطن
ضحك ترزان ضحكه عاليه ورد ده انتي مشكله
مريم:بجد انا ما بعرفش اطبخ ذيك
ترزان:علي اساس انا بعرف
مريم:اه طبعا ده انا مادوقتش في جماله حتي في افخم مطاعم
ترزان:ده انا كده هتغر
مريم:لا اتغر براحتك بس بشرط
ترزان:ايه هو
مريم:تقولي عاوز تاكل ايه وتساعديني اعمله
ترزان :ياااه كل ده
مريم:اه
ترزان:لا انا بعمل حاجه واحده بس
مريم لوت فمها كالاطفال وقالت خلاص ساعدني وانا اعملك حاجه علي ذؤقي
ترزان احس ثانيا بهذه الطرقه في قلبه فابتسم وقال وانا موافق
مريم صفقت بفرحه مثل الاطفال وجرت إلي المطبخ وهي تضحك
فذهب ترزان وراءها وهو يبادلها النظرات والابتسامات
~~~~~~~~~~
كانت نرمين في مركز الاشعه تمارس عملها وكانت تفكر في رسلان وما فعله وأحمد وتصرفاته
فجاء إليها راجل واضح عليه الوقار
الراجل :سلام عليكم
نرمين:عليكم السلام اتفضل اقدر اخدمك في ايه
الراجل:انا عاوز واحده شغاله هنا
نرمين:طيب اسمها ايه وانا اساعدك
الراجل :اسمها نرمين
نرمين حسبت الدكتوره نرمين صديقتها
نرمين:طيب اسمها نرمين ايه وحضرتك مين
الراجل :انا سليم سرور
نرمين سمعت الاسم وظهر عليها علامات الذهول
يتبع. ❝ ⏤داليا ماجد خاطر (ملكه زماني)
❞ الجزء الثالث والعشرون
(عفتي والديوث)
عندما خرجت سودي من الفيلا وجدت أمامها امجد (شاب سماره خفيف وشعره مثل سواد الليل طويل وعيونه عسليه ابن عمها اخو شاهيناز ولكن يختلف اختلاف تام ويحب سودي حقا ويتمنا أن توافق علي زواجهم في اقرب فرصه )
امجد:ازيك يا سودي
سودي:الحمد لله ازيك انت يا امجد
امجد:الحمد لله انتي طمنيني عنك وعن سيف ايه اللي حصل
سودي:الحمد لله بس انت ايش عرفك
امجد:انا عندي واحد صاحبي ضابط هنا وكان هو اللي قبض علي العيال دي وقلي علشنا هو عارف انكم ولاد عمي
سودي:تمام طيب عن اذنك
امجد:رايحه فين
سودي:لسيف في المستشفي
امجد :طيب ممكن اجي معاكي
سودي:ماشي مفيش مشكله
وركب كلا منهم سيارته وذهبوا في اتجاه المستشفي
~~~~~~~~~
في الشركه كانت رونال مع ممدوح وهو المدير التنفيذي للشركة والمدير المسئول عن المشروعات بدلا من رسلان لحين الاطمئنان علي سيف
كانوا في غرفه الاجتماعات هما والعملاء الجدد والذين كانوا منبهرين برونال وطريقه شرحها ولباقتها وانهوا الاجتماع بالاطراء عليها والامضاء علي العقد الذي كان أهم عقد في تاريخ الشركه وانصرفوا
ممدوح :برافو عليكي
رونال:شكرا لحضرتك
ممدوح:ممكن اسالك سؤال
رونال وهي ترتب الملفات ولم تنظر إليه اتفضل
ممدوح:هو انتي مخطوبه
رونال انصدمت من سؤاله وردت لا ليه
ممدوح وقد فرح فرحا شديدا وقد غير الموضوع انا بس بسال علشان لو كنتي مخطوبه يبقا ممكن تتجوزي بعد فتره وانا مابقيش اقدر استغني عنك
رونال نظرت إليه بذهول
فعدل كلامه قصدي احنا يعني ومش هنعرف نجيب حد زيك
رونال وقد انتهت من ترتيبها فحملت الملفات وردت عليه وهي تغادر ما تقلقيش يا استاذ ممدوح انا حتي لو اتجوزت مش هسيب الشركه
وغادرت وقد رمت رمح اخر في قلبه
وظل ممدوح ينظر إلي الكرسي التي كانت تجلس عليه ويتذكر كلامها
~~~~~~~~~~~
أما عن سيف في المستشفي شد رسلان شاهيناز وعندما فتح الباب وجد أمامه امجد وسودي
امجد استغرب من مسكت رسلان لأخته لكنه يعلم اخلاق رسلان جيدا واكيد اخته فعلت مصيبه
امجد:في ايه
رسلان وقد رما شاهيناز في حضنه
اتفضل اسال اختك
امجد:انا بسالك انت
سيف:اختك اتفقت مع عشيقها أنها تتجوزني وليله الدخله تقتلني علشان تورث
امجد وقد صدم من كلامه هو يعرف جيدا اخته ولكن لم يكن يتوقع أن تصل إلي هذه الدرجه في الحقاره
فشدها من حضنه وصفعها صفعه قويه وصرخ بها انتي عملتي كده
شاهيناز:انا انا
انطقي كانت هذه كلمه امجد بغضب
شاهيناز:دول كدابين
محمود:كمان بتكدبينا وصفعها صفعه اخري
كل هذا وسودي تشاهد بصدمه وصمت
شاهيناز أمسكت وجنتيها من الالم ودموعها نزلت وجريت ورسلان وأمجد جروا وراءها
~~~~~~~~~~ في فيلا السيوفي الخاصه كانت مريم قد غفوت قليلا وعندما صحوت من نومها وجدت بجوارها ملابس بيتيه مريحه
فنظرت إليها وأعجبت بها جداااااا ولكن لا تعرف من جلبها ولكن قالت بينها وبين نفسها اكيد مصطفي
فقررت النزول والتأكد وايضا تدخل المطبخ وتعد الغداء
فعندما نزلت وجدت ترزان يكلم محمود
وعندما اقتربت منه كان قد انهي حديثه
ترزان استدار وجدتها تنظر إليه بشرود
ترزان:في ايه
مريم:مفيش
ترزان:امال نزلتي ليه
مريم:اصلي لقيت جنبي هدوم بيتي فقلت اسالك مين جابها
ترزان:انا
مريم:وعرفت مقاسي ازاي
ترزان:انا وصفت للبنت وهي عرفت لوحدها
مريم:اممممم ده انت شاطر علي كده
ترزان:لا شاطر ولا حاجه البنت هي اللي شاطره
مريم:كانت حلوه
ترزان بعدم فهم مين هي
مريم:البنت اللي جبت منها
ترزان وقد استغرب من سؤالها مش عارف
مريم:ازاي مش عارف هو انت ما شوفتهاش امال جبت منها ازاي
ترزان وقد احس بشي غريب في حديثها
ترزان:لا مشفتهاش
مريم:انت هتجنيني امال ازاي وصفتلها واشتريت منها
ترزان ابتسم ابتسامه تحبس الأنفاس
ورد هو انتي متعصبه ليه
مريم انتبهت لعصبيتها وأنها باي حق تنفعل هكذا فتنحنحت ونظرت ارضا
وقالت :انا اسفه بجد
ترزان:مفيش داعي للاسف وياستي هي كانت منتقبه علشنا كده ما شوفتها
مريم:انا اسفه لو كنت سألت علي حاجه ما تخصنيش
ترزان :قولتلك ما تتاسفيش مفيش بين الاخوت اسف
نظرت إليه مريم بعدم فهم فأحس ترزان بهذا فأكمل حديثه
بصي يا ستي مش انا فضفضتلك علي اللي في قلبي يبقا بقيت اختي
وكمان ماما وصتني عليكي وانتي كنتي السبب اللي خلاها تظهرلي تاني وده جميل عمري ما هنساه ليكي
مريم:انا السبب ازاي
ترزان: مش عارف انتي شكلك بينك وبين ربنا عمار علشنا كده هي ظهرت تاني علشنا تكلمني عنك
مريم:وقولتلك ايه عني
ترزان شرد وتذكر كلام ولادته
فلاش باك
ترزان كان ينظف المطبخ فسمع صوت ينادي عليه مصطفي يا صاصا
فخرج يبحث عن الصوت وهو يعرفه ولكن لا يصدق انها ترجع ثانيا تكلمه
فعندما جاء باتجه الهول وجد والدته تنظر إليه وتبتسم
فجرا تجاهها وقال :معقوله انا شايفك يا حبيبتي
والدته:ايوه يا حبيبي
ترزان:انا اسف جدااااا لو زعلتلك بس انت زعلك جامد اوووي قدرتي تستغني عني وبدء في البكاء
والدته:انا جايه علشنا اقولك صدق قلبك
ترزان:أصدقه ازاي
والدته :مريم
ترزان:مالها قالها وهو مستغرب كيف عرفت اسمها
والدته:طيبه وتستاهلك
ترزان:بس هي متجوزه وكمان
والدته :لو ما سمعتش كلامي مش هظهرلك تاني
ترزان:لا خلاص انا هسمع كلامك بس والنبي خليكي معايا وظل يبكي
عوده
مريم:ايه سرحت في ايه
ترزان:هاا لا مفيش
مريم:ما رديتش عليا
ترزان:هرد عليكي في الوقت المناسب
مريم:ما اظنش هيكون في وقت تاني انا همشي
ترزان:لا طبعا
مريم:ليه بقا
ترزان:محمود بيه قال مش هتخرجي الا لما يجي
مريم:وافرض ما جاءش الا بعد شهر
ترزان:هتفضلي هنا
مريم:أشهب مش هيسكت
ترزان:يبقا يقرب من هنا ويشوف هيحصله ايه
مريم:وبعد ما امشي من هنا هيموتني
ترزان:طول ما انا عايش ما تخافيش
مريم وقد أحست بالأمان من قول الكلمه بس فكيف يكون الاحساس عندما يكون فعلا بقربها في كل وقت ولكن تذكرت أشهب ورباطه بيها بمسمي الجواز
ترزان قطع تفكيرها وقال لو اخر يوم في عمري انا مش هخلي حد يقربلك
مريم:ربنا يخليك بس فعلا انا لما امشي من هنا أنت مش هتبقى معايا ولا هتحميني ذي ما بتعمل دلوقتي
ترزان:يا ستي لو عاوزني اشتغل عندك ما عنديش مانع
ابتسمت مريم وقالت :ياريت والله
ترزان :خلاص اتفقنا ما تقلقيش
مريم:ومحمود بيه هيسيبك
ترزان:ما تشيليش هم ده هو اللي مربيني
مريم:يا رب يوافق بقولك ايه صح انت تحب تاكل ايه انت والناس اللي معاك
ترزان:ليه
مريم:اصلي عاوزه اعمل اكل
ترزان:يعني هناكل احلي اكل من ايدك
مريم:ياشيخ روح احلي اكل ايه ده وجع بطن
ضحك ترزان ضحكه عاليه ورد ده انتي مشكله
مريم:بجد انا ما بعرفش اطبخ ذيك
ترزان:علي اساس انا بعرف
مريم:اه طبعا ده انا مادوقتش في جماله حتي في افخم مطاعم
ترزان:ده انا كده هتغر
مريم:لا اتغر براحتك بس بشرط
ترزان:ايه هو
مريم:تقولي عاوز تاكل ايه وتساعديني اعمله
ترزان :ياااه كل ده
مريم:اه
ترزان:لا انا بعمل حاجه واحده بس
مريم لوت فمها كالاطفال وقالت خلاص ساعدني وانا اعملك حاجه علي ذؤقي
ترزان احس ثانيا بهذه الطرقه في قلبه فابتسم وقال وانا موافق
مريم صفقت بفرحه مثل الاطفال وجرت إلي المطبخ وهي تضحك
فذهب ترزان وراءها وهو يبادلها النظرات والابتسامات
~~~~~~~~~~ كانت نرمين في مركز الاشعه تمارس عملها وكانت تفكر في رسلان وما فعله وأحمد وتصرفاته
فجاء إليها راجل واضح عليه الوقار
الراجل :سلام عليكم
نرمين:عليكم السلام اتفضل اقدر اخدمك في ايه
الراجل:انا عاوز واحده شغاله هنا
نرمين:طيب اسمها ايه وانا اساعدك
الراجل :اسمها نرمين
نرمين حسبت الدكتوره نرمين صديقتها
نرمين:طيب اسمها نرمين ايه وحضرتك مين
الراجل :انا سليم سرور
نرمين سمعت الاسم وظهر عليها علامات الذهول
يتبع. ❝
❞ القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل في مطاعم الهمبرجر، وغسل الأطباق وظيفـة دون المستوى، فمازال الناس في الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه. ❝ ⏤محمد بن عبدالله بن محمد الفريح
❞ القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل في مطاعم الهمبرجر، وغسل الأطباق وظيفـة دون المستوى، فمازال الناس في الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه. ❝
❞ يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (45)
قوله تعالى : يطاف عليهم بكأس من معين لما ذكر مطاعمهم ذكر شرابهم . والكأس عند أهل اللغة اسم شامل لكل إناء مع شرابه ، فإن كان فارغا فليس بكأس . قال الضحاك والسدي : كل كأس في القرآن فهي الخمر ، والعرب تقول للإناء إذا كان فيه خمر : كأس ، فإذا لم يكن فيه خمر قالوا : إناء وقدح . النحاس : وحكى من يوثق به من أهل اللغة أن العرب تقول للقدح إذا كان فيه خمر : كأس ، فإذا لم يكن فيه خمر فهو قدح ، كما يقال للخوان إذا كان عليه طعام : مائدة ، فإذا لم يكن عليه طعام لم تقل له مائدة . قال أبو الحسن بن كيسان : ومنه ظعينة للهودج إذا كان فيه المرأة . وقال الزجاج : بكأس من معين أي : من خمر تجري كما تجري العيون على وجه الأرض . والمعين : الماء الجاري الظاهر .. ❝ ⏤محمد بن صالح العثيمين
❞ يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (45)
قوله تعالى : يطاف عليهم بكأس من معين لما ذكر مطاعمهم ذكر شرابهم . والكأس عند أهل اللغة اسم شامل لكل إناء مع شرابه ، فإن كان فارغا فليس بكأس . قال الضحاك والسدي : كل كأس في القرآن فهي الخمر ، والعرب تقول للإناء إذا كان فيه خمر : كأس ، فإذا لم يكن فيه خمر قالوا : إناء وقدح . النحاس : وحكى من يوثق به من أهل اللغة أن العرب تقول للقدح إذا كان فيه خمر : كأس ، فإذا لم يكن فيه خمر فهو قدح ، كما يقال للخوان إذا كان عليه طعام : مائدة ، فإذا لم يكن عليه طعام لم تقل له مائدة . قال أبو الحسن بن كيسان : ومنه ظعينة للهودج إذا كان فيه المرأة . وقال الزجاج : بكأس من معين أي : من خمر تجري كما تجري العيون على وجه الأرض . والمعين : الماء الجاري الظاهر. ❝