˝نقض العزائم تنوي أن تصوم الغد، فتستيقظ وقد فترت... 💬 أقوال علاء عبد الحميد 📖 كتاب حديث نفس: خواطر في معرفة النفس

- 📖 من ❞ كتاب حديث نفس: خواطر في معرفة النفس ❝ علاء عبد الحميد 📖

█ “نقض العزائم تنوي أن تصوم الغد فتستيقظ وقد فترت عزيمتك ووهنت إرادتك تعزم علي الصلاة المسجد فتسمع المؤذن فكأن تباعد وشعرت بثقل الطريق ليس الأمر بكسل أو لا مبالاة ولكن تثبيط للهم ونزع للإرادة كأن من خارجك وكأن كيس امتلأ هواء ثم شكه دبوس فجأة لو كان قرارا مسبقا بألا تفعل لهان كسلاً عارضاً مستمراً لفهمت ما يحدث اشبه بجبر خارجي وبقهر علوي! نعم إرادتنا قد تُسلب لحظة لتعلم أنه ليس لك شئ وأن السير إليه فضيلة يحال بينك وبينها وقتنا يريد وليس باباً تدخل منه عليه وقتما تريد فهو العزيز المتعال سبحانه وأخبرك بسر صغير وجدته نفسي وهي معظم السلوب هذه نتيجة إستهانة سابقة فأمر الأدب معه خطير إن بعض الفرص تُمنح وتأتيك بلا سبق تدبير منك فإن لقيتها بإستهتار وقلة إكتراث أورثت وصفناه وأتبعها منع يطول امده بل أذهب إلي أبعد هذا فقد كنت قديماً ربما أعتذر عن موعد درس باب خير لمجئ صديق حبيب أحب مجلسه وأشتاق فحُرمت إنتظام الدروس لعامين يزيد علاقة ندية وتعالي يقف لنا فيها الخطأ ويعاقب دوماً الذلة بل هو يعفو كثير الله كتاب حديث نفس: خواطر معرفة النفس مجاناً PDF اونلاين 2024 نبذة الكتاب : : عبارة الخواطر منثورة قسمين الأول: طرق النفس والثاني: النفس الكتاب أرجو يكون مساعدا للقاريء الاقتراب نفسه ومعرفتها ولا أزعم أني استوعبت حتى حاولت هي ومضات تنير وتفتح التأمل إن محاولات فهم تبدأ منذ الصغر وتمتد طول العمر آخر الحياة يأخذنا رحلة نحاول استكشاف التساؤلات التي تطرأ الخاطر ويمر بها الإنسان يوميًا البحث إجابات وحوار مع الذات حول الإيمان والمعرفة والنفس والآخرين حولنا هذا التأمل تساعدك التقرب نفسك والتصالح الكون

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ “نقض العزائم



تنوي أن تصوم الغد , فتستيقظ وقد فترت عزيمتك ووهنت إرادتك , تعزم علي الصلاة في المسجد , فتسمع المؤذن فكأن المسجد تباعد وشعرت بثقل الطريق.



ليس الأمر بكسل أو لا مبالاة , ولكن الأمر تثبيط للهم ونزع للإرادة , كأن الأمر من خارجك , وكأن إرادتك كيس امتلأ هواء ثم شكه دبوس فجأة.



لو كان الأمر قرارا مسبقا بألا تفعل لهان الأمر , أو كان كسلاً عارضاً أو مستمراً لفهمت ما يحدث , ولكن الأمر اشبه بجبر خارجي , وبقهر علوي!



نعم , إرادتنا قد تُسلب في لحظة , لتعلم أنه ليس لك من الأمر شئ , وأن السير إليه فضيلة قد يحال بينك وبينها وقتنا يريد , وليس باباً تدخل منه عليه وقتما تريد , فهو العزيز المتعال سبحانه.



وأخبرك بسر صغير وجدته من نفسي , وهي أن معظم السلوب هذه نتيجة إستهانة سابقة , فأمر الأدب معه خطير سبحانه.



إن بعض الفرص تُمنح وتأتيك بلا سبق تدبير منك , فإن لقيتها بإستهتار وقلة إكتراث أورثت ما وصفناه وأتبعها منع قد يطول امده.



بل أذهب إلي أبعد من هذا , فقد كنت قديماً ربما أعتذر عن موعد درس أو باب خير لمجئ صديق حبيب أحب مجلسه وأشتاق إليه , فحُرمت من إنتظام الدروس لعامين أو يزيد.



ليس الأمر علاقة ندية معه - سبحانه وتعالي - يقف لنا فيها علي الخطأ ويعاقب دوماً علي الذلة , بل هو - سبحانه - يعفو عن كثير , ولكن الله - سبحانه - أيضاً يعاملنا بصفاته , وقد يتجلي علي العبد بصفة العزيز فتوصد أمامه أبواب العمل والمثول بين يديه , فلا محيص من الدخول عليه بالذلة والإنكسار ودوام الإفتقار , حتي يحترق جوفك خوفاً من الطرد , وحتي ينطق دمعك بطلب القرب , فإن قابلت عزته بذلتك , ربما أقال عثرتك وقبل توبتك.



فلو أنك أعطيت موعداً لصديق واتفقت معه علي تناول الغداء معه , ثم لما كان في طريقه إليك , جاءتك حسناء تدعوك لتناول الغداء معها بلا سابق موعد , فاتصلت لصديقك متعللا بحالة وفاة أو مرض شديد , ثم خرجت معها في مطعم لتفاجأ بدخول صديقك نفس المطعم ويراك صحيحاً جالساً فرحاً مع هذه الحسناء , فيدرك علي الفور انك اختلقت الأعتذار من أجل هذه الجلسة الرخيصة , إن أدني ما سيفعله معك هو قطع علاقته معك وسقوطك من نظره , فلو لم يدل تصرفك هذا سوي علي الخسة ودناءة الأصل فلا خسة في الوجود.



لست أدعي أن الإله يعاملنا معاملة الصديق , ولكني قصدت بضرب المثال بيان سوء الأدب معه - سبحانه - إذا أعرضنا عنه ميلاً لدنيا أو آثرنا شيئاً خسيساً علي عمل شريف , فسوء الأدب هو المشترك بين المثالين , وعقوبة سوء الأدب الطرد.



فخذها مني نصيحة العمر: لا تُقدم علي رضا الله أمراً , ولا تؤثر علي لقائه لقاء , فإن كنت فعلت وعوقبت بالحرمان فادخل عليه من باب الذلة والإنكسار , لعل العزيز يجود بكرمه , ولا يقنط من رحمة الله إلا جاحد.”. ❝

علاء عبد الحميد

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: Asmaa
0
0 تعليقاً 0 مشاركة