📘 ❞ دولة السلطان: جذور التسلط والاستبداد في التجربة الإسلامية ❝ كتاب ــ أحمد محمد سالم اصدار 2014

فكر إسلامي - 📖 كتاب ❞ دولة السلطان: جذور التسلط والاستبداد في التجربة الإسلامية ❝ ــ أحمد محمد سالم 📖

█ _ أحمد محمد سالم 2014 حصريا كتاب ❞ دولة السلطان: جذور التسلط والاستبداد التجربة الإسلامية ❝ عن مصر العربية للنشر والتوزيع 2024 الإسلامية: يشكل الاستبداد أحد المعوقات الأساسية لإحداث أي نهضة أو تنمية حقيقية مشروع حضاري وللاستبداد أشكال متعددة ومتباينة ومجالات مختلفة ويظل أهم هو السياسي وإن معالجة لقضية تظل منقوصة ما لم يتم البحث هذا تاريخنا القديم فالاستبداد صناعة سياسية ولكنها رسخت عبر التنظير الفكري والثقافي وبالتالي فإذا أردنا نقد الممارسات الاستبدادية فلا بد أن نمارس الثقافي وهو يعني ضرورة العودة للتراث من أجل التراث وذلك فتح آفاق جديدة للحرية حياتنا الراهنة وينبغي يكون لدراسة تراثنا لها هدف وغاية وقد تكون غاية دراسة بيان كيف تشكل التراث؟ وما دوره الناحية التاريخية؟ أثر صياغة الحاضر وفي التأثير مساره ومنعطفاته؟ حجم تأثير الراهنة؟ وهل نحن الشرق العربي يحكمنا السلف وهم قبورهم؟ من المنطلق جاء تفكيري موضوع (دولة السلطان الإسلامية) محاولًا الكشف الداعي التاريخي لحضور الآداب السلطانية داخل الحقل التداولي لثقافتنا ناحية ودور هذه شأن التدبير الإسلام والآثار التي ترتبت ترسيخ كأيديولوجيا للتنظيم أخرى فكر إسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
دولة السلطان: جذور التسلط والاستبداد في التجربة الإسلامية
كتاب

دولة السلطان: جذور التسلط والاستبداد في التجربة الإسلامية

ــ أحمد محمد سالم

صدر 2014م عن مصر العربية للنشر والتوزيع
دولة السلطان: جذور التسلط والاستبداد في التجربة الإسلامية
كتاب

دولة السلطان: جذور التسلط والاستبداد في التجربة الإسلامية

ــ أحمد محمد سالم

صدر 2014م عن مصر العربية للنشر والتوزيع
عن كتاب دولة السلطان: جذور التسلط والاستبداد في التجربة الإسلامية:
يشكل الاستبداد أحد المعوقات الأساسية لإحداث أي نهضة أو تنمية حقيقية في أي مشروع حضاري، وللاستبداد أشكال متعددة ومتباينة، ومجالات مختلفة، ويظل أهم أشكال الاستبداد هو الاستبداد السياسي، وإن أي معالجة لقضية الاستبداد تظل منقوصة ما لم يتم البحث عن جذور هذا الاستبداد في تاريخنا القديم، فالاستبداد هو صناعة سياسية، ولكنها رسخت عبر التنظير الفكري والثقافي، وبالتالي فإذا أردنا نقد الممارسات الاستبدادية فلا بد أن نمارس نقد صناعة الاستبداد عبر تاريخنا الثقافي، وهو ما يعني ضرورة العودة للتراث من أجل نقد جذور التسلط والاستبداد في هذا التراث، وذلك من أجل فتح آفاق جديدة للحرية في حياتنا الراهنة.

وينبغي أن يكون العودة لدراسة تراثنا القديم لها هدف وغاية، وقد تكون غاية دراسة التراث بيان كيف تشكل هذا التراث؟ وما هو دوره من الناحية التاريخية؟ وما أثر تراثنا القديم في صياغة الحاضر، وفي التأثير على مساره ومنعطفاته؟ وما حجم تأثير التراث على حياتنا الراهنة؟ وهل نحن في الشرق العربي يحكمنا السلف وهم في قبورهم؟

من هذا المنطلق جاء تفكيري في ضرورة البحث في موضوع (دولة السلطان... جذور التسلط والاستبداد في التجربة الإسلامية)، محاولًا الكشف عن الداعي التاريخي لحضور الآداب السلطانية داخل الحقل التداولي لثقافتنا العربية الإسلامية من ناحية، ودور هذه الآداب في صياغة شأن التدبير السياسي في الإسلام، والآثار التي ترتبت على ترسيخ الآداب السلطانية كأيديولوجيا للتنظيم السياسي في الإسلام من ناحية أخرى.
الترتيب:

#44

0 مشاهدة هذا اليوم

#4K

19 مشاهدة هذا الشهر

#90K

1K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
أحمد محمد سالم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مصر العربية للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية