📘 ❞ نقد المفاهيم ❝ كتاب ــ عبد الله العروي اصدار 2018

الفكر والفلسفة - 📖 كتاب ❞ نقد المفاهيم ❝ ــ عبد الله العروي 📖

█ _ عبد الله العروي 2018 حصريا كتاب ❞ نقد المفاهيم ❝ عن المركز الثقافي للكتاب 2024 المفاهيم: “نقد المفاهيم” وهو يقدم قراءة هذه وفي تراث عبدالله مفاهيم جديدة عبر صفحات وتأملات هذا الكتاب مفاهيم ليست هي “الأيديولوجيا” أو “الحرية ” “الدولة” “العقل”… وسواها من المباحث التي خصها بالتحليل فتلك كانت المفاهيمَ قامت عليها الحداثة الغربية كما أراد أن يقول لنا الرجل الحقيقية وآلياته القراءة والتفكير والتحليل يقدمها يسر إلينا بها وأما أول فهو “السجال” وهنا يصرح المؤلف مفتتح بأن علاقته بالفلسفة وعلم الكلام إنما علاقة “سجالية” أما المفهوم الثاني مفهوم “التعددية” يصارحنا التعددية طافحة جل كتاباته ومن يتصفح كتاباتي “يتأكد بسهولة أنني مجبر النهاية الانتصار للتعددية” ففي يخاطبنا “تجدون ثلاثة أشكال للوعي” “الإسلام والتاريخ” ينهض ذلك الحوار ما بين الفقيه والمؤرخ “مفهوم التاريخ” ثمة ثمانية شواهد وثمانية تواريخ لا تاريخ واحد وأما العقل” آخر “المفاهيم” ففيه حديث منطق القول مقابل العقل وذلك حين حدثنا فعل وممارسة وأنه لكي نتحدث ينبغي قبلها اللاحداثة وأن نكنسها الشوارع والمقاهي ويخلص يعيد شريط مصنفاته إلى “هنالك دائما تعددية تزيد وتنقص حسب الحيز الذي تتجلى فيه” والحال “التوحيد يتحقق إلا الذهن وعبر استحضار الزمن كل لحظة عند الإدراك فإننا نلمس سوى الاختلاف” يمكن نضيف مفهوما يتدلى شجرة فكر “الاختلاف” يؤسس للتفكير وللقول الفلسفي المفكر المغربي الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة تصحيح الاستنتاجات بشأن هو حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") دراسة الأسئلة العامة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة غالبًا تطرح مثل كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 قبل الميلاد) تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
نقد المفاهيم
كتاب

نقد المفاهيم

ــ عبد الله العروي

صدر 2018م عن المركز الثقافي للكتاب
نقد المفاهيم
كتاب

نقد المفاهيم

ــ عبد الله العروي

صدر 2018م عن المركز الثقافي للكتاب
عن كتاب نقد المفاهيم:
كتاب “نقد المفاهيم” وهو يقدم قراءة في هذه المفاهيم، وفي تراث عبدالله العروي، وفي مفاهيم جديدة، عبر صفحات وتأملات هذا الكتاب..

مفاهيم عبدالله العروي ليست هي “الأيديولوجيا” أو “الحرية ” أو “الدولة” أو “العقل”… وسواها من المباحث التي خصها بالتحليل. فتلك كانت المفاهيمَ التي قامت عليها الحداثة الغربية، كما أراد أن يقول لنا الرجل.

مفاهيم العروي الحقيقية وآلياته في القراءة والتفكير والتحليل هي التي يقدمها في هذا الكتاب، وهو يسر إلينا بها. وأما أول مفاهيم العروي فهو “السجال”. وهنا يصرح المؤلف في مفتتح الكتاب بأن علاقته بالفلسفة وعلم الكلام إنما هي علاقة “سجالية”.

أما المفهوم الثاني فهو مفهوم “التعددية”. وهنا، يصارحنا العروي بأن هذه التعددية طافحة في جل كتاباته، ومن يتصفح كتاباتي، يقول العروي “يتأكد بسهولة أنني مجبر في النهاية على الانتصار للتعددية”. ففي “الأيديولوجيا”، يخاطبنا العروي “تجدون ثلاثة أشكال للوعي”، وفي كتاب “الإسلام والتاريخ”، ينهض ذلك الحوار ما بين الفقيه والمؤرخ، وفي كتاب “مفهوم التاريخ” ثمة ثمانية شواهد وثمانية تواريخ، لا تاريخ واحد.

وأما في كتاب “مفهوم العقل”، وهو آخر “المفاهيم”، ففيه حديث عن منطق القول في مقابل منطق العقل. وذلك حين حدثنا العروي عن أن الحداثة فعل وممارسة، وأنه لكي نتحدث عن الحداثة ينبغي أن نتحدث، قبلها، عن اللاحداثة، وأن نكنسها من الشوارع والمقاهي.

ويخلص العروي، وهو يعيد شريط مصنفاته إلى أن “هنالك دائما تعددية تزيد وتنقص، حسب الحيز الذي تتجلى فيه”. والحال أن “التوحيد لا يتحقق إلا في الذهن، وعبر استحضار الزمن. وأما في كل لحظة، عند الإدراك، فإننا لا نلمس سوى الاختلاف”. وهنا يمكن أن نضيف إلى التعددية مفهوما آخر يتدلى من شجرة الحداثة، ومن فكر العروي، وهو مفهوم “الاختلاف”، الذي يؤسس للتفكير وللقول الفلسفي عند هذا المفكر المغربي.
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#15K

15 مشاهدة هذا الشهر

#114K

376 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
عبد الله العروي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المركز الثقافي للكتاب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية