📘 ❞ البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين ❝ كتاب ــ محمد بن تركي التركي

الجرح والتعديل - 📖 كتاب ❞ البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين ❝ ــ محمد بن تركي التركي 📖

█ _ محمد بن تركي التركي 0 حصريا كتاب ❞ البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين ❝ 2024 المهملين: يقوم هذا البحث معالجة أمر يعترض الباحثين كثيرًا ألا وهو ورود بعض الأسانيد مهملين كأن يذكر باسمه الأول أو كنيته غير ذلك مع وجود غيره ممن يشترك معه الاسم والطبقة ومن ثم لا يستطيع الباحث معرفة المراد بسهولة وقد حاولت استخراج القواعد والوسائل التي تعين الراوي المهمل وتحديده به إذا ورد الإسناد ذاك البيان هو من أعظم مؤلفات الجاحظ يلي الحيوان حيث الحجم ويربو سائر كتبه وإذا كان يعالج موضوعاً علمياً فإن ينصب موضوع أدبي ولكن هذين الكتابين شأنه جميع ينحو منحى فلسفياً فهو يقتصر أخبار الحيوانات وخصالها وطباعها بل يتطرق إلى موضوعات فلسفية كالكمون والتولد والجواهر والأعراض والجزء الذي يتجزأ والمجوسية والدهرية الخ وفي يكتفي بعرض منتخبات أدبية خطب ورسائل وأحاديث وأشعار يحاول وضع أسس علم وفلسفة اللغة ويعني بالبيان الدلالة المعنى وبالتبيين الإيضاح عرف الكتاب خير تعريف بقوله الوارد مطلع الجزء الثالث: "هذا أبقاك الله الثالث القول وما شابه غرر الأحاديث وشاكله عيون الخطب الفقر المستحسنة والنتف المستخرجة والمقطعات المتخيرة وبعض ما يجوز أشعار المذاكرة والجوابات المنتخبة" الجرح والتعديل مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل والتعديل و يبحث فيه عن جرح وتعديلهم بألفاظ مخصوصة وعن مراتب تلك الألفاظ رجال الحديث ويسمى أيضا والعدالة أحد فروع فیه أحوال رواة اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم عدمه وقيل تعريفه أيضا: لتشخيص ذاتا ووصفا ومدحا وقدحا

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين
كتاب

البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين

ــ محمد بن تركي التركي

البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين
كتاب

البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين

ــ محمد بن تركي التركي

عن كتاب البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين:
يقوم هذا البحث على معالجة أمر يعترض الباحثين كثيرًا ، ألا وهو ورود بعض الرواة في الأسانيد مهملين، كأن يذكر باسمه الأول، أو كنيته أو غير ذلك، مع وجود غيره ممن يشترك معه في الاسم والطبقة، ومن ثم لا يستطيع الباحث معرفة المراد بسهولة.
وقد حاولت في هذا البحث استخراج القواعد والوسائل التي تعين على تمييز الراوي المهمل، وتحديده، ومن المراد به إذا ورد في هذا الإسناد أو ذاك.

البيان والتبيين هو كتاب من أعظم مؤلفات الجاحظ، وهو يلي كتاب الحيوان من حيث الحجم ويربو على سائر كتبه. وإذا كان كتاب الحيوان يعالج موضوعاً علمياً فإن كتاب البيان والتبيين ينصب على معالجة موضوع أدبي. ولكن الجاحظ في هذين الكتابين، شأنه في جميع كتبه، ينحو منحى فلسفياً. فهو لا يقتصر في كتاب الحيوان على أخبار الحيوانات وخصالها وطباعها، بل يتطرق إلى موضوعات فلسفية كالكمون والتولد، والجواهر والأعراض، والجزء الذي لا يتجزأ، والمجوسية والدهرية الخ. وفي كتاب البيان والتبيين لا يكتفي بعرض منتخبات أدبية من خطب ورسائل وأحاديث وأشعار، بل يحاول وضع أسس علم البيان وفلسفة اللغة.

ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح، وقد عرف الكتاب خير تعريف بقوله الوارد في مطلع الجزء الثالث: "هذا أبقاك الله الجزء الثالث من القول في البيان والتبيين، وما شابه ذلك من غرر الأحاديث، وشاكله من عيون الخطب، ومن الفقر المستحسنة، والنتف المستخرجة، والمقطعات المتخيرة، وبعض ما يجوز في ذلك من أشعار المذاكرة والجوابات المنتخبة".
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#45K

18 مشاهدة هذا الشهر

#45K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 23.
المتجر أماكن الشراء
محمد بن تركي التركي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية