❞ ملخص كتاب " فكر كرجل أعمال تصرف كمدير "
50 نصيحة لا غنى عنها للتقدم واستمرار نجاحك في العمل هل تبحث عن إعادة اختراع وتنشيط حياتك المهنية؟ إذن يجب عليك الاطلاع على كتاب بيفرلي جونز" فكر كرجل أعمال وتصرف كمدير" فقد ساعدت قصصه واستراتيجياته الكثير من المهنيين في تنشيط أهدافهم والتعافي من الانتكاسات وإعادة إطلاق أنفسهم بثقة جديدة، وطاقة، وأخيراً ساعدتهم في تحقيق النجاح
1- كيف تحضى بمكانة مميزة في عملك؟
:
إذا كنت تسعى لأن تكون مؤثرًا في عملك وتحظى بتقدير رؤسائك، فعليك اتباع عدة استراتيجيات تبدأ بعدم التركيز على النجاح الشخصي فقط، بل الاهتمام بنجاح المؤسسة ككل ودعم زملائك. تعامل بلطف مع العاملين تحت إشرافك، واضبط مشاعرك تجاه زملاء صعاب المراس.
افهم أهداف المؤسسة ورؤسائك، وكن خبيرًا في مجالك. عند تلقي الثناء، أظهر الامتنان ولا تقلل من مجهودك، وشارك الثناء إذا كان العمل جماعيًا. كقائد، كن متواضعًا، ووزع المهام بوضوح لضمان الفهم الجماعي. تجنب الإفراط في الثناء ولا تتردد في النقد عند الحاجة، وكن دقيقًا في مواعيدك.. ❝ ⏤بيفرلي ي. جونز
ملخص كتاب " فكر كرجل أعمال تصرف كمدير "
50 نصيحة لا غنى عنها للتقدم واستمرار نجاحك في العمل
هل تبحث عن إعادة اختراع وتنشيط حياتك المهنية؟ إذن يجب عليك الاطلاع على كتاب بيفرلي جونز" فكر كرجل أعمال وتصرف كمدير" فقد ساعدت قصصه واستراتيجياته الكثير من المهنيين في تنشيط أهدافهم والتعافي من الانتكاسات وإعادة إطلاق أنفسهم بثقة جديدة، وطاقة، وأخيراً ساعدتهم في تحقيق النجاح
إذا كنت تسعى لأن تكون مؤثرًا في عملك وتحظى بتقدير رؤسائك، فعليك اتباع عدة استراتيجيات تبدأ بعدم التركيز على النجاح الشخصي فقط، بل الاهتمام بنجاح المؤسسة ككل ودعم زملائك. تعامل بلطف مع العاملين تحت إشرافك، واضبط مشاعرك تجاه زملاء صعاب المراس.
افهم أهداف المؤسسة ورؤسائك، وكن خبيرًا في مجالك. عند تلقي الثناء، أظهر الامتنان ولا تقلل من مجهودك، وشارك الثناء إذا كان العمل جماعيًا. كقائد، كن متواضعًا، ووزع المهام بوضوح لضمان الفهم الجماعي. تجنب الإفراط في الثناء ولا تتردد في النقد عند الحاجة، وكن دقيقًا في مواعيدك.
أفضل القادة هم أولئك الذين يطورون مهاراتهم المهنية والشخصية باستمرار، مما يعزز ذكاءهم الاجتماعي وقدرتهم على التفاعل مع الآخرين بفاعلية. يبدأ تطوير الذات بالتخلص من الأفكار السلبية والتردد، مما يفتح المجال للإبداع ومواجهة التحديات بثقة.
من المهم تعلم الانضباط الذاتي وتنظيم الوقت بتدوين المهام والالتزام بالمواعيد، بالإضافة إلى توسيع شبكة العلاقات المهنية والاجتماعية لدعم مسارك المهني. كما يجب بناء علامة شخصية قوية تعكس أفضل صفاتك من خلال المظهر الخارجي الأنيق والتحدث بثقة، والتبسم كوسيلة فعالة لنشر الإيجابية وضمان التميز في بيئة العمل.
تشير الأبحاث إلى أن بيئة العمل الإيجابية تؤدي إلى زيادة الإنتاجية، حيث يبذل الموظفون أقصى ما لديهم عندما يتلقون الدعم والتشجيع.
يُعد النقد البناء الذي يركز على تحسين الأداء بدلاً من الشخص نفسه، بالإضافة إلى الثناء على الإنجازات وتبادل المجاملات بين الزملاء والرؤساء، وسيلة فعالة لتعزيز روح التعاون ورفع معنويات الفريق. الإطراء الصادق يُظهر التقدير ويعزز العلاقات الإيجابية التي قد تفتح أبوابًا جديدة للدعم والمساندة.
التفاؤل والتعامل مع التوتر بمرونة، مثل ممارسة الهوايات والأنشطة المريحة، يساهم في تعزيز بيئة عمل صحية. وأخيرًا، الاحتفال بالإنجازات مهما كانت صغيرة يعزز من ثقافة النجاح ويحفز الفريق لتحقيق المزيد.
في ظل التغيرات المهنية مثل عمليات الاندماج وإعادة الهيكلة وتسريح العمالة، يصبح من الضروري الاستعداد لتلك المراحل الانتقالية. الحفاظ على وظيفتك أو الانتقال إلى وظيفة جديدة يتطلب تطوير مستمر لمهاراتك ومواكبة التطورات التكنولوجية،
إلى جانب الإدخار تحسبًا لأي طارئ وإيجاد مصدر دخل جانبي. إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة أو ترغب في تغيير مسارك المهني، عليك البحث عن الوظائف المتاحة، وتحديث سيرتك الذاتية بإضافة الإنجازات والخبرات السابقة.
كما أن بناء شبكة علاقات قوية مع الزملاء القدامى والجدد وحضور الفعاليات المهنية يساعد في اكتشاف فرص جديدة. بالإضافة إلى ذلك، اكتساب مهارات جديدة والمشاركة في أنشطة تطوعية يوسع آفاقك ويزيد من إبداعك في سوق العمل المتغير.
لتطوير تفكيرك وسلوكك في ريادة الأعمال، عليك أولاً تبني طريقة تفكير رجال الأعمال التي ترتكز على فهم أساسيات العمل والابتكار وتحويل الأفكار إلى مشروعات مربحة. يتطلب ذلك التخطيط الجيد قبل بدء أي مشروع، ووضع أهداف واقعية قصيرة وطويلة المدى.
بناء علاقات مهنية قوية، والإصغاء إلى الجميع دون تحيز، مع التركيز على الجوانب الإيجابية، كلها صفات ضرورية. كما ينبغي أن تتفهم احتياجات عملائك وتقدم لهم خدمات متميزة، وأن توسع قاعدة عملائك عبر التسويق الشخصي ووسائل التواصل الاجتماعي.
❞ إقتباس
يجلس بهيبته المعتادة والفريدة من نوعها فكل من يجلس معه على هذه المائدة الضخمة يتمنى لو يكن بمكانه ولو للحظة واحدة وبتمتع بذلك الترف و النعيم والطغيان الذي يملكه .. نظر لكل شخص يجلس معه على هذه المائدة لا يتحمل الجلوس في إجتماع يعلم غرضه في النهاية فهو يريد إنهاء الأمر سريعًا، وهو معاقبتهم جميعًا ... لا يدري لماذا يرى صورتها أمامه؟؟ .. يتذكر كل ألفاظها الخارجة والبذيئة التي سمعها منها .. لا يدري لما لم يقتطع رأسها فورًا .. إستفاق من تفكيره ثم نظر لكل الجالسين معه على تلك المائدة، يجب أن يُنهي الأمر وسريعًا...
ياسين بهدوء:\"أنا جايبكم هنا عشان نتكلم في الأمور إللي بتخص حياتنا بشكل عام.\"
تعجب الجميع مما يقول؛ فلأول مرة يتكلم ياسين المغربي بهذه الطريقة .. هناك شئ وراء ذلك .. وذلك الشك دب الرعب في قلوبهم بشكل قوي .. أشار ياسين بعينيه للخدم بأن يضعوا الطعام على المائدة الضخمة ... بعدما وضع الخدم جميع الأصناف على المائدة .. نظر لهم ياسين بنظرة فهموها وقاموا بالإنسحاب فورًا وأغلقوا جميع الأبواب التي تخص تلك الغرفة الضخمة .. إرتجف بعضهم من هذا التصرف والبعض الآخر حاول تجاهل الأمر ولكن تملك الخوف منهم مما يخطط له ... أكمل ياسين حديثه ..
ياسين بإستفسار:\"ماحدش هيسألني إيه هي الأمور إللي بتخص حياتنا بشكل عام؟\"
تحدث أحدهم بإرتجاف ...
؟؟:\"إيه هي الأمور إللي حضرتك تقصدها وإللي تخص حياتنا بشكل عام يا ياسين بيه؟\"
ياسين بإبتسامة مُرعبة وهو يتطلع إلى أحدهم:\"يعني على سبيل المثال, رجل الأعمال لبيب مهران حياته عاملة إزاي الفترة دي؟\"
إرتجف ذلك الشخص الذي يُدعى لبيب من شدة الخوف ...
لبيب بخوف واضح:\"بخير الحمدلله.\"
ياسين بهدوء مخيف:\"سمعت إن إبنك عمل مشكلة كبيرة الفترة دي.\"
لبيب بمرح مع خوف حاول إخفاؤه:\"مش مشكلة ولا حاجة، ده شاب طايش بيعيش حياته.\"
ياسين بهمهمة وغضب خافي:\"على كده بقا نجيبله كام بنت يغتصبهم الفترات الجاية عشان يعيش حياته بشكل أريح؟؟\"
لبيب بتوتر:\"هو مغتصبهاش .. البنت عايزه تلبسه قضية وأنا إبني مش كده أنا إبني مالوش في الشمال، والدكتورة إللي بتشتغل عندك في المستشفى هي إللي شجعت البنت على إنها تعمل التمثيليه دي وتقنعها ترفع قضية عشان يقبضوا من وراه ماهو أبوه يبقى أنا.\"
قام ياسين من مجلسه بهدوء وتحرك ببطئ شديد نحو لبيب الذى زادت ضربات قلبه من شدة الخوف .. عندما وصل ياسين نحوه هبط براسه تجاه أذن لبيب وتحدث بغضب دفين ..
ياسين:\"عرفت منين إن في دكتورة عندي في المستشفى هي إللي حرضت البنت على كده؟؟ إلا لو إنت مخلي حد يراقب البنت دي عشان تعمل حسابك في كل حركة هتحصل بعدها، صح ولا أنا غلط؟\"
تأهب جميع الحرس الموجودين بالغرفة وتحركوا نحو المائدة بهدوء ... نظر ياسين للجميع ..
ياسين بغضب خافي وهو يعتدل في وقفته:\"كل واحد في القاعة دي، قتل ونهب وإغتصب ورشى وعمل حاجات تانية ظلم بيها ناس كتير .. وعشان كده.........\"
بحركة سريعة حمل ياسين سكين الطعام الذى كان بجانب لبيب ونحر عنقه دون أدنى رحمة ..
ياسين:\"لازم تموتوا.\"
كاد أن يهرب الجميع ولكن الحرس الموجودين خلفهم أطلقوا النيران على رؤوسهم ... ولم يتبقى أحدٌ منهم حي.. ❝ ⏤
❞ إقتباس
يجلس بهيبته المعتادة والفريدة من نوعها فكل من يجلس معه على هذه المائدة الضخمة يتمنى لو يكن بمكانه ولو للحظة واحدة وبتمتع بذلك الترف و النعيم والطغيان الذي يملكه . نظر لكل شخص يجلس معه على هذه المائدة لا يتحمل الجلوس في إجتماع يعلم غرضه في النهاية فهو يريد إنهاء الأمر سريعًا، وهو معاقبتهم جميعًا .. لا يدري لماذا يرى صورتها أمامه؟؟ . يتذكر كل ألفاظها الخارجة والبذيئة التي سمعها منها . لا يدري لما لم يقتطع رأسها فورًا . إستفاق من تفكيره ثم نظر لكل الجالسين معه على تلك المائدة، يجب أن يُنهي الأمر وسريعًا..
ياسين بهدوء:˝أنا جايبكم هنا عشان نتكلم في الأمور إللي بتخص حياتنا بشكل عام.˝
تعجب الجميع مما يقول؛ فلأول مرة يتكلم ياسين المغربي بهذه الطريقة . هناك شئ وراء ذلك . وذلك الشك دب الرعب في قلوبهم بشكل قوي . أشار ياسين بعينيه للخدم بأن يضعوا الطعام على المائدة الضخمة .. بعدما وضع الخدم جميع الأصناف على المائدة . نظر لهم ياسين بنظرة فهموها وقاموا بالإنسحاب فورًا وأغلقوا جميع الأبواب التي تخص تلك الغرفة الضخمة . إرتجف بعضهم من هذا التصرف والبعض الآخر حاول تجاهل الأمر ولكن تملك الخوف منهم مما يخطط له .. أكمل ياسين حديثه .
ياسين بإستفسار:˝ماحدش هيسألني إيه هي الأمور إللي بتخص حياتنا بشكل عام؟˝
تحدث أحدهم بإرتجاف ..
؟؟:˝إيه هي الأمور إللي حضرتك تقصدها وإللي تخص حياتنا بشكل عام يا ياسين بيه؟˝
ياسين بإبتسامة مُرعبة وهو يتطلع إلى أحدهم:˝يعني على سبيل المثال, رجل الأعمال لبيب مهران حياته عاملة إزاي الفترة دي؟˝
إرتجف ذلك الشخص الذي يُدعى لبيب من شدة الخوف ..
لبيب بخوف واضح:˝بخير الحمدلله.˝
ياسين بهدوء مخيف:˝سمعت إن إبنك عمل مشكلة كبيرة الفترة دي.˝
لبيب بمرح مع خوف حاول إخفاؤه:˝مش مشكلة ولا حاجة، ده شاب طايش بيعيش حياته.˝
ياسين بهمهمة وغضب خافي:˝على كده بقا نجيبله كام بنت يغتصبهم الفترات الجاية عشان يعيش حياته بشكل أريح؟؟˝
لبيب بتوتر:˝هو مغتصبهاش . البنت عايزه تلبسه قضية وأنا إبني مش كده أنا إبني مالوش في الشمال، والدكتورة إللي بتشتغل عندك في المستشفى هي إللي شجعت البنت على إنها تعمل التمثيليه دي وتقنعها ترفع قضية عشان يقبضوا من وراه ماهو أبوه يبقى أنا.˝
قام ياسين من مجلسه بهدوء وتحرك ببطئ شديد نحو لبيب الذى زادت ضربات قلبه من شدة الخوف . عندما وصل ياسين نحوه هبط براسه تجاه أذن لبيب وتحدث بغضب دفين .
ياسين:˝عرفت منين إن في دكتورة عندي في المستشفى هي إللي حرضت البنت على كده؟؟ إلا لو إنت مخلي حد يراقب البنت دي عشان تعمل حسابك في كل حركة هتحصل بعدها، صح ولا أنا غلط؟˝
تأهب جميع الحرس الموجودين بالغرفة وتحركوا نحو المائدة بهدوء .. نظر ياسين للجميع .
ياسين بغضب خافي وهو يعتدل في وقفته:˝كل واحد في القاعة دي، قتل ونهب وإغتصب ورشى وعمل حاجات تانية ظلم بيها ناس كتير . وعشان كده.....˝
بحركة سريعة حمل ياسين سكين الطعام الذى كان بجانب لبيب ونحر عنقه دون أدنى رحمة .
ياسين:˝لازم تموتوا.˝
كاد أن يهرب الجميع ولكن الحرس الموجودين خلفهم أطلقوا النيران على رؤوسهم .. ولم يتبقى أحدٌ منهم حي. ❝
❞ 📙 ملخص كتاب " فكر كرجل أعمال تصرف كمدير " 50 نصيحة لا غنى عنها للتقدم وإستمرار نجاحك في العمل. التأقلم مع الأجواء الوظيفية الجديدة: 1- عند بدئك بعمل جديد، أعدَّ خطة تساعدك على التأقلم مع الأجواء الوظيفية الجديدة، وعلى تمرير الفترة الأولى من الوظيفة، التي غالبًا ما تشهد صعوبات وتحدّيات متنوعة؛ بأعلى مستوى ممكن من التوازن والفاعلية.فـلتبدأ خطّتـك بتعلّم ما الذي يريده مديرك في العمل، والتعرّف على الناس من حولك، والإنصات الواعي والتعلّم، وفهمِ توقّعات رئيسك المباشر، والتركيز على الأولويات الوظيفية. كذلك؛ احرص على تنفيذ ما تعِدُ بفِعله، والالتزام بالمواعيد، ودوامِ التفكير بإيجابية. وتأكّد من ضمان العمل بوتيرة عالية أثناء الدوام ضمن فترة الشهر الأول من بدء الوظيفة، وقم بتحديد استراتيجيا لإدارة القلق والتوتّر تشمل برنامجًا للرياضة البدنيّة.. ❝ ⏤بيفرلي ي. جونز
📙 ملخص كتاب " فكر كرجل أعمال تصرف كمدير "
50 نصيحة لا غنى عنها للتقدم وإستمرار نجاحك في العمل.
1- عند بدئك بعمل جديد، أعدَّ خطة تساعدك على التأقلم مع الأجواء الوظيفية الجديدة، وعلى تمرير الفترة الأولى من الوظيفة، التي غالبًا ما تشهد صعوبات وتحدّيات متنوعة؛ بأعلى مستوى ممكن من التوازن والفاعلية.فـلتبدأ خطّتـك بتعلّم ما الذي يريده مديرك في العمل، والتعرّف على الناس من حولك، والإنصات الواعي والتعلّم، وفهمِ توقّعات رئيسك المباشر، والتركيز على الأولويات الوظيفية. كذلك؛ احرص على تنفيذ ما تعِدُ بفِعله، والالتزام بالمواعيد، ودوامِ التفكير بإيجابية. وتأكّد من ضمان العمل بوتيرة عالية أثناء الدوام ضمن فترة الشهر الأول من بدء الوظيفة، وقم بتحديد استراتيجيا لإدارة القلق والتوتّر تشمل برنامجًا للرياضة البدنيّة.
تطوير سلوكك في ريادة الأعمال يمكن أن يضيف حيوية جديدة إلى وظيفتك. تخيّل الكيفية التي من خلالها تعيد ابتكار عملك الحاليّ، وتُحدِث تغييرًا لمجالك الوظيفيّ. اخترع شيئًا جديدًا يخصّ العمل من دون أن يُطلب منك ذلك. ضع هدفًا وخطّطاً لأنشطة تدعم هذا الهدف. ركّز على العملاء، اعرف ما يحتاجون إليه وما يريدونه وما يفكّرون فيه، وحاول توسيع قاعدة عملائك. اعتَـدْ على اللغة التجارية المحيطة بعملك، وادمج مختلف الأنشطة التجارية في شركتك. حوّل الفشل إلى درس يساعدك على الأداء بشكل أفضل في الفرصة اللاحقة. كن متفائلًا وتخلّص من السلبية. ابنِ علامتـك التجارية التي تحمل قيَمَك وصفاتك.
لإنصات هو أن تتجاهل كل الأصوات داخل رأسك، التي تحاول أن تملي عليك ما الذي ينبغي أن تقوله أمام الآخرين. عندما تميل إلى الإنصات حقًّا من دون إصدار الأحكام، سيُنظر إليك على نحو كَونِك شخصًا ذا تصميم وحضور، وحتى على نحو كونك جذّابًا كذلك. الإنصات يعني ملاحظة لغة الجسد وتعبيرات الوجه وعلامات الانفعال. الإنصات هو استراتيجيا قوية تساعد على فهم ما يحدث واستيعاب مجريات الأمور.
فهي تميّزك عن أي شخص آخر. هي ليست مجمل شخصيّتـك الذاتية، بل ما يظهر منك لمن حولك. "العلامة التجارية" شيء يتجاوز "المنتَج الفعليّ" ليشمل كامل ردود أفعال العملاء. جوهر "العلامة التجارية" هو أن تصبح أكثر تنظيمًا في كيفية تأثير عملك على الآخرين.
ستَظهَـر على نحو قائد كلَّ مرّة تَظهر مشكلة فتضع أنتَ خطّة لحلّها، ثم تنفّذ تلك الخطّة. ستتصرّف على نحو قائد عندما تتعامل مع الآخرين باحترام، وتترك لديهم انطباعًا أكثر إيجابية. إذا كان لديك علامة شخصية قيادية قوية، سيؤمن الآخرون بقدرتـك على تقديم مستـوى عالٍ من الأداء. غَــذِّ علامتك الشخصية القيادية بوضع قائمة بالصفات التي تريد تطويرها وتريد أن يراها الآخرون فيك. كذلك؛ طوّر نفسك بالمجمَل لتتطوّر بوصفك قائدًا. نمِّ ذكاءك العاطفيّ وكن إيجابيًّا مع مَن حولك ليزدادوا إنتاجية. وظّف سلطتـك بنحوٍ أخلاقيّ. طوّر عادات العمل ونظّم إنتاجيتـك لضمان تحقيق هدفك.
للملابس والمظهر الخارجي تأثير كبير على تقييم الآخرين لإنجازاتك وأدائك، أو حتى لكسب موقع وظيفيّ معيّن. فـ"الجمهور" يركّز على الرسائل غير المحكيّة التي ترسلها، والبُعد النفسيّ الإيجابيّ المتأتّي من الثـقة بالمظهر الخارجي الحَسَن، ينعكس إيجابًا في توجّهك لأداء عملك بشكل أكثر إتقانًا.
لكلّ منّا صوته الداخلي المتكرّر في رأسه، وتعليقاته وتحذيراته ومحاكماته الفكرية. قد تثنينا هذه الأصوات عن قبول المخاطرة، أو تصرفنا عن القيام بالأعمال المهمة وتحدّ من إنتاجيتنا.
هو القدرة على تحفيز الذات على الرغم من كون الحالة العاطفية سلبية؛ بمعنى أن يقدر المرء على أن يجعل نفسه تفعل أشياء لا تشعر بالرغبة في فعلها. وهذا الانضباط سلوك مكتسَب يمكن تطويره. وكل هذا يندرج في أطار إدارة الذات؛ والأمر يتطلّب تحديد هدف يساعد على تخطّي العوائق الذاتية الحالية، ثم اعتماد خطوات تضمن تحقيق هذا الهدف،وتفادي إيجاد الأعذار الواهية التي تحاول تبرير ترك الانضباط، والابتعاد عن المغريات التي تعترض مسار الانضباط المروم، ومكافأة نفسك على إتمام المبتغى.