📘 ❞ أحكام القرآن (الكيا الهراسي) الجزءان الثالث والرابع : المائدة - الفلق ❝ كتاب ــ عماد الدين الكيا الهراسي اصدار 1983

كتب علوم القرآن - 📖 كتاب ❞ أحكام القرآن (الكيا الهراسي) الجزءان الثالث والرابع : المائدة - الفلق ❝ ــ عماد الدين الكيا الهراسي 📖

█ _ عماد الدين الكيا الهراسي 1983 حصريا كتاب ❞ أحكام القرآن (الكيا الهراسي) الجزءان الثالث والرابع : المائدة الفلق ❝ عن دار الكتب العلمية بلبنان 2024 الفلق: اهتم مؤلفه بتفسير آيات الأحكام الكريم فتناول معظم الآيات المتعلقة بالأحكام وأخذ يبين المستنبطة منها مثبتًا وجه استنباطه الحكم لا يحتوي الكتاب بيان آراء المذاهب المختلفة بل اختص مداره تحليل واستنباط وتأييد التي استنبطها غرار المذهب الشافعي فقط فللتأييد صحة أوجه استنباطات مذهبه أورد المصنف الأخرى الموافق لها فيزيد بذلك اتجاه قوة أو تخالفها فحاول إظهار خطأه وأشحن الرد عليه لم يكن يبحث الفقهية قد يتضمن المباحث غير كالأخلاق والعقيدة والتاريخ يقول مقدمة كتابه: «أردت أن أصنف كتابًا أشرح فيه ما انتزعه رضي الله عنه من أخذ الدلائل غوامض المسائل وضممت إليه نسجته منواله واحتذيت مثاله قدر طاقتي وجهدي ومبلغ وسعي وجدي ورأيت بعض عجز إدراك مستلكاته فهمه ولم يصل إلى أغراض معانيه سهمه جعل عجزه فهم سببا للقدح معاليه ولم يعلم الدر در برغم جهله وأن آفته قصور وقلة علمه وما يضر الشمس الأعمى إدراكها والحقائق البليد لحاقها ولن يعرف هذا العجب العجاب إلا وفر حظه علوم المعقول والمنقول وتبحر الفروع والأصول ثم أكب مطالعة هذه الفصول بمسكة صحيحة وقريحة نقية قريحة وأعوذ بالله الإعجاب بالإبداع والميل بالهوى الآراء مظان النزاع وأسأله يجعل مجامع مساعينا وجل متاعبنا طلب مرضاته إنه ولي قدير وبالإجابة جدير فأقول: لما رأيت أقاويل المفسرين متجاوزة حد البيان آخذة بطرفي الزيادة والنقصان جررت سرحها المتضمنة اللفظ والمعنى شفاء كل عليل مع انتخابي فيها قصد السبيل وتوقي التعليل والتطويل» كتب مجاناً PDF اونلاين لعلوم فوائد عظيمة وآثار إيجابية الفرد والمجتمع معاً فبفضل العلوم مثلا يستطيع المسلم تدبر وفهم آياته غاياته ومقاصده وأحكامه وبدون الاطلاع يصعب تكوين كامل وشامل لكتاب تعالى لأننا حينها نعرف أسباب النزول ولا النسخ مكامن الإعجاز ومن كذلك التسلح بمعرفتها يساعد محاججة المسلمين ومجادلتهم بالتي هي أحسن والدفاع ضد الشبهات تثار حوله ومن أيضا أنها بتنوعها وغناها وبما تشتمل المعارف والفنون اللغوية والكلامية تساهم تطوير ثقافة فتسمو بروحه وتغذي عقله وتهذب ذوقه وترقى به سماء العلم وفضاء المعرفة فالقرآن خير الكون والاطلاع علومه بطريقة بأخرى واجب مسلم ومسلمة لذلك فإن القسم يحتوى ومباحث قرآنية عامة متنوعة تتحدث ( الكريم) وتدابيره , اسألة واجوبة وتأملات دراسات تهدف الدراسات القرآنية وخدمة الباحثين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أحكام القرآن (الكيا الهراسي) الجزءان الثالث والرابع : المائدة - الفلق
كتاب

أحكام القرآن (الكيا الهراسي) الجزءان الثالث والرابع : المائدة - الفلق

ــ عماد الدين الكيا الهراسي

صدر 1983م عن دار الكتب العلمية بلبنان
أحكام القرآن (الكيا الهراسي) الجزءان الثالث والرابع : المائدة - الفلق
كتاب

أحكام القرآن (الكيا الهراسي) الجزءان الثالث والرابع : المائدة - الفلق

ــ عماد الدين الكيا الهراسي

صدر 1983م عن دار الكتب العلمية بلبنان
عن كتاب أحكام القرآن (الكيا الهراسي) الجزءان الثالث والرابع : المائدة - الفلق:
اهتم الهراسي في مؤلفه بتفسير آيات الأحكام في القرآن الكريم، فتناول معظم الآيات المتعلقة بالأحكام، وأخذ يبين الأحكام المستنبطة منها مثبتًا على وجه استنباطه الحكم. لا يحتوي الكتاب على بيان الأحكام المستنبطة على آراء المذاهب المختلفة، بل اختص مداره في تحليل واستنباط وتأييد الأحكام التي استنبطها على غرار المذهب الشافعي فقط، فللتأييد على صحة أوجه استنباطات مذهبه أورد المصنف آراء المذاهب الأخرى الموافق لها، فيزيد بذلك على اتجاه مذهبه قوة، أو التي تخالفها فحاول إظهار خطأه.

وأشحن الرد عليه. لم يكن الكتاب يبحث عن الأحكام الفقهية فقط، بل قد يتضمن المباحث غير الأحكام، كالأخلاق والعقيدة والتاريخ..

يقول الهراسي في مقدمة كتابه: «أردت أن أصنف في أحكام القرآن كتابًا أشرح فيه ما انتزعه الشافعي رضي الله عنه، من أخذ الدلائل في غوامض المسائل، وضممت إليه ما نسجته على منواله، واحتذيت فيه على مثاله، على قدر طاقتي وجهدي، ومبلغ وسعي وجدي، ورأيت بعض من عجز عن إدراك مستلكاته فهمه، ولم يصل إلى أغراض معانيه سهمه، جعل عجزه عن فهم معانيه، سببا للقدح في معاليه.

ولم يعلم أن الدر در برغم من جهله، وأن آفته من قصور فهمه، وقلة علمه، وما يضر الشمس قصور الأعمى عن إدراكها، والحقائق عجز البليد عن لحاقها. ولن يعرف قدر هذا الكتاب، وما فيه من العجب العجاب، إلا من وفر حظه من علوم المعقول والمنقول، وتبحر في الفروع والأصول، ثم أكب على مطالعة هذه الفصول بمسكة صحيحة، وقريحة نقية غير قريحة.

وأعوذ بالله من الإعجاب بالإبداع، والميل بالهوى إلى بعض الآراء في مظان النزاع، وأسأله أن يجعل مجامع مساعينا، وجل متاعبنا في طلب مرضاته، إنه ولي قدير، وبالإجابة جدير، فأقول: لما رأيت أقاويل المفسرين في أحكام القرآن متجاوزة حد البيان، آخذة بطرفي الزيادة والنقصان، جررت في سرحها هذه الفصول، المتضمنة من اللفظ والمعنى شفاء كل عليل، مع انتخابي فيها قصد السبيل، وتوقي التعليل والتطويل».
#كتب_القرآن #كتب_قرآن_ #كتب_علوم_القرآن_. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_علوم_القرآن_الكريم_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_إسلامية__مترجمة_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_إسلاميات_مترجمة_. #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_مصر_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الفن_الإسلامي #كتب_كتب_pdf_اسلامية #كتب_إسلام #كتب_مقال_اسلامى #كتب_مقالات_اسلامية #كتب_كتب_مسموعة_اسلامية #كتب_مئة_من_عظماء_أمة_الإسلام
الترتيب:

#854

1 مشاهدة هذا اليوم

#49K

8 مشاهدة هذا الشهر

#38K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 502.
المتجر أماكن الشراء
عماد الدين الكيا الهراسي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتب العلمية بلبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية