📘 ❞ المحرومون ❝ كتاب ــ إبراهيم بن عبد الله الدويش

كتب إسلامية متنوعة - 📖 كتاب ❞ المحرومون ❝ ــ إبراهيم بن عبد الله الدويش 📖

█ _ إبراهيم بن عبد الله الدويش 0 حصريا كتاب ❞ المحرومون ❝ 2024 المحرومون: قد تحرم الراحة والسعادة وقد لذة السجود والركوع قراءة القرآن وتدبر آياته كثرة الذكر والاستغفار الخشوع والبكاء من خشية بر الوالدين والأنس بهما الأخوة السعادة الزوجية أكل الحلال ولذته التوبة والندم ما فات حسن الخاتمة فيا أخي الحبيب! ويا أختي الغالية! نحرم هذه الأمور كلها الكثير منها القليل والسعيد جمعها ووفق إليها وقليل هم فإن كنت منهم فاذكر نعمة عليك واشكره واعلم أن تمام شكره النصح والتوجيه للمسلمين فلا نفسك أجر التبليغ فالدال الخير كفاعله إذاً: فقد يصيبك الحرمان ولو فاحتمل خطابي واحتمل مناداتي لك بـ (يا أيها المحروم!) فإنما قصدت بها الشفقة والرحمة والحب والنصح وأعوذ بالله أكون الشامتين فأنا أول المحرومين أسأل عز وجل يحيينا حياة طيبة وأن يتوب علينا توبة صادقة كثير ممن ظاهرهم الصلاح محرومون فهم لم يذوقوا حلاوة الإيمان ولا حقيقة الهداية والاستقامة فليست الاستقامة أشكالاً ومظاهر بل هي أعمال وسرائر وأنتم أيضاً يا أصحاب المناصب وأهل المال والتجارة! كل مهندس وطبيب وكاتب! أقول لكم جميعاً: أحسنتم يوم سهرتم وعملتم ونجحتم شك أنكم جميعاً صناع الحياة ومن الأيادي البيضاء؛ لكن هو رصيدكم والراحة وانشراح الصدر؟ الصلة بينكم وبين الله؟ نصيبكم ولذة والمناجاة الدمعة وجل؟ إذاً: يكون نصيب فاسمعوا رعاكم الله! الكلمات وإذا كان هذا واقع بعض الصالحين والجادين العاملين فكيف بحال الغافلين اللاهين؟! فمن الناس كسب الدنيا والآخرة نسأل نكون ومنهم وضيع الآخرة ضيع وهؤلاء حقاً يحدثني أحدهم: أنه يركع لله ركعة ولم يشعر بلذة الصيام يوماً الأيام وأنه لا يعرف عن رمضان سوى السهر والمعاكسات والنوم بالنهار ويهمس لي آخر أحواله وأحوال أصحابه وجلساتهم الليل وما يدور فيه الخنا والفساد والضياع الكتيب يُناقش مسألةً غايةً الأهمية وهي: فعل الطاعات والإحساس باللذة فيها ويُنبِّه ضرورة علاج المشكلة نفس واحدٍ منا كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج الذي وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان حتى مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المحرومون
كتاب

المحرومون

ــ إبراهيم بن عبد الله الدويش

المحرومون
كتاب

المحرومون

ــ إبراهيم بن عبد الله الدويش

عن كتاب المحرومون:
قد تحرم الراحة والسعادة، وقد تحرم لذة السجود والركوع، وقد تحرم قراءة القرآن وتدبر آياته، وقد تحرم كثرة الذكر والاستغفار، وقد تحرم لذة الخشوع والبكاء من خشية الله، وقد تحرم بر الوالدين والأنس بهما، وقد تحرم لذة الأخوة في الله، وقد تحرم السعادة الزوجية، وقد تحرم أكل الحلال ولذته، وقد تحرم التوبة والندم على ما فات. وقد تحرم حسن الخاتمة.

فيا أخي الحبيب! ويا أختي الغالية! قد نحرم هذه الأمور كلها، وقد نحرم الكثير منها، وقد نحرم القليل، والسعيد من جمعها ووفق إليها وقليل ما هم، فإن كنت منهم فاذكر نعمة الله عليك واشكره، واعلم أن من تمام شكره النصح والتوجيه للمسلمين، فلا تحرم نفسك أجر التبليغ، فالدال على الخير كفاعله.

إذاً: فقد يصيبك من الحرمان ولو القليل، فاحتمل خطابي واحتمل مناداتي لك بـ (يا أيها المحروم!) فإنما قصدت بها الشفقة والرحمة والحب والنصح، وأعوذ بالله أن أكون من الشامتين، فأنا أول المحرومين، أسأل الله عز وجل أن يحيينا حياة طيبة، وأن يتوب علينا توبة صادقة.

كثير ممن ظاهرهم الصلاح محرومون، فهم لم يذوقوا حلاوة الإيمان ولا حقيقة الهداية والاستقامة، فليست الاستقامة أشكالاً ومظاهر، بل هي أعمال وسرائر.

وأنتم أيضاً يا أصحاب المناصب وأهل المال والتجارة! ويا كل مهندس وطبيب وكاتب! أقول لكم جميعاً: أحسنتم يوم سهرتم وعملتم ونجحتم، ولا شك أنكم جميعاً من صناع الحياة، ومن أصحاب الأيادي البيضاء؛ لكن ما هو رصيدكم من السعادة والراحة وانشراح الصدر؟ ما حقيقة الصلة بينكم وبين الله؟ ما هو نصيبكم من حلاوة الإيمان، ولذة السجود والمناجاة، ولذة الدمعة من خشية الله عز وجل؟

إذاً: فقد يكون لكم نصيب من الحرمان، فاسمعوا يا رعاكم الله! هذه الكلمات، وإذا كان هذا هو واقع بعض الصالحين والجادين العاملين، فكيف بحال الغافلين اللاهين؟!

فمن الناس من كسب الدنيا والآخرة -نسأل الله عز وجل أن نكون منهم- ومنهم من كسب الدنيا وضيع الآخرة، ومنهم من ضيع الدنيا والآخرة، وهؤلاء هم المحرومون حقاً.

يحدثني أحدهم: أنه لم يركع لله ركعة، ولم يشعر بلذة الصيام يوماً من الأيام، وأنه لا يعرف عن رمضان سوى السهر والمعاكسات والنوم بالنهار.

ويهمس لي آخر عن أحواله وأحوال أصحابه وجلساتهم في الليل وما يدور فيه من الخنا والفساد والضياع.

هذا الكتيب يُناقش مسألةً غايةً في الأهمية، وهي: الحرمان من فعل الطاعات والإحساس باللذة فيها، ويُنبِّه على ضرورة علاج هذه المشكلة في نفس كل واحدٍ منا.
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#30K

25 مشاهدة هذا الشهر

#41K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 25.
المتجر أماكن الشراء
إبراهيم بن عبد الله الدويش ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية