📘 ❞ الأيديولوجيا: نحو نظرة تكاملية ❝ كتاب ــ محمد سبيلا اصدار 1992

الفكر والفلسفة - 📖 كتاب ❞ الأيديولوجيا: نحو نظرة تكاملية ❝ ــ محمد سبيلا 📖

█ _ محمد سبيلا 1992 حصريا كتاب ❞ الأيديولوجيا: نحو نظرة تكاملية ❝ عن المركز الثقافي العربي 2024 تكاملية: الإيديولوجيا ظاهرة اجتماعية وثقافية وسيكولوجية وسياسية ومعرفية وليست فقط سياسية كما يتبادر إلى الذهن لأول مرة نعم إمكان الباحث أن يختار منذ البداية يقصر دراسته الإيديولوجيات السياسية أي الوجه السياسي للظاهرة الإيديولوجية يفعل جان بخلر معظم كتابته أو بيار أنسار غيرهما لكن هذا الاختيار المنهجي القصدي لا يلغي الأوجه والأبعاد الأخرى لذلك اعتقد المنظور التكاملي بمراعاة كل هذه الأبعاد وهو وحده الكفيل بالكشف بنيتها وآلياتها ووظائفها وأشكال تجليها وانطلاقاً من التحديد ستقتصر الدراسة كاختيار منهجي معالجة باستثناء البعد الابستمولوجي المتمثل دراسة علاقة بالعالم وذلك حيث تحديد لأحدهما هو للآخر فالإيديولوجيا هي نقيض العلم ما قبل (باشلار) صورته الجنينية يحقق قطيعته الابستمولوجية فكل ليس علماً فهو إيديولوجياً وبالمقابل فإن بعد إيديولوجيا علم الخطاب الوصفي الحيادي الكمي الدقيق أما فهي فكر قيمي وتعبوي هدفه الأساسي المعرفة بل العمل ولعل المختلفة والمتعددة لهذه الظاهرة يمكن تفسح المجال لمعالجة صيغتها الكلية: الاجتماعية والسياسية والمنطقية والسيكولوجية والابستمولوجية والفلسفية فالبعد الاجتماع يبرز بالمجتمع ككل وبمؤسساته كالأسرة والمهنة والطبقة والمدرسة والثقافة وغيرها أما فيخص بالمنظومات والاختيارات وبالسلطة والمؤسسات (الأحزاب مؤسسات وأجهزة الدولة والنقابات والمذاهب ) هذا بينما ينصب السيكولوجي كظاهرة وفكر جماعي بالذات وباللاوعي والعقل والوجدان والرغبة الخ وهذا قام به العديد الكتاب التحليليين ابتداءً فرويد كاييس ودادون وأسون غيرهم بعد ذلك ننتقل تحليل آلية "التفكير" الإيديولوجي الفصل المعنون بـ"منطق الإيديولوجيا" لننتهي الأخير التطرق مدى ضرورتها عدم لنستكمل الخطوط العامة الأولى لنظرية للإيديولوجيا تراعي كافة مستويات وجودها وأدائيتها مختلفة وظائفها الإيجابية والسلبية الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") الأسئلة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والاستدلال واللغة غالبًا تطرح مثل كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 الميلاد) تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الأيديولوجيا: نحو نظرة تكاملية
كتاب

الأيديولوجيا: نحو نظرة تكاملية

ــ محمد سبيلا

صدر 1992م عن المركز الثقافي العربي
الأيديولوجيا: نحو نظرة تكاملية
كتاب

الأيديولوجيا: نحو نظرة تكاملية

ــ محمد سبيلا

صدر 1992م عن المركز الثقافي العربي
عن كتاب الأيديولوجيا: نحو نظرة تكاملية:
الإيديولوجيا ظاهرة اجتماعية وثقافية وسيكولوجية وسياسية ومعرفية، وليست فقط ظاهرة سياسية كما يتبادر إلى الذهن لأول مرة. نعم إمكان الباحث أن يختار منذ البداية أن يقصر دراسته على الإيديولوجيات السياسية، أي على الوجه السياسي للظاهرة الإيديولوجية كما يفعل جان بخلر في معظم كتابته أو بيار أنسار أو غيرهما. لكن هذا الاختيار المنهجي القصدي لا يلغي الأوجه والأبعاد الأخرى للظاهرة.

لذلك اعتقد المنظور التكاملي للظاهرة الإيديولوجية، بمراعاة كل هذه الأبعاد، وهو وحده الكفيل بالكشف عن بنيتها وآلياتها ووظائفها وأشكال تجليها. وانطلاقاً من هذا التحديد ستقتصر هذه الدراسة -كاختيار منهجي- على معالجة كل هذه الأبعاد، باستثناء البعد الابستمولوجي المتمثل في دراسة علاقة الإيديولوجيا بالعالم، وذلك من حيث أن كل تحديد لأحدهما هو تحديد للآخر. فالإيديولوجيا هي نقيض العلم، هي ما قبل العلم (باشلار)، أو هي العلم في صورته الجنينية قبل أن يحقق قطيعته الابستمولوجية، فكل ما ليس علماً فهو إيديولوجياً، وبالمقابل فإن العلم هو نقيض الإيديولوجيا، أو ما بعد الإيديولوجيا، فكل ما ليس إيديولوجيا هو علم. العلم هو الخطاب الوصفي الحيادي، الكمي، الدقيق، أما الإيديولوجيا فهي فكر قيمي وتعبوي، هدفه الأساسي ليس المعرفة بل العمل.

ولعل هذه الأوجه المختلفة والمتعددة لهذه الظاهرة يمكن أن تفسح المجال لمعالجة الأبعاد المختلفة للظاهرة الإيديولوجية في صيغتها الكلية: الاجتماعية والسياسية والمنطقية والسيكولوجية والابستمولوجية والفلسفية. فالبعد الاجتماع يبرز علاقة الإيديولوجيا بالمجتمع ككل وبمؤسساته المختلفة كالأسرة والمهنة والطبقة والمدرسة والثقافة وغيرها.

أما البعد السياسي فيخص علاقة الإيديولوجيا بالمنظومات والاختيارات السياسية، وبالسلطة والمؤسسات السياسية (الأحزاب، مؤسسات وأجهزة الدولة المختلفة، والنقابات، والمذاهب السياسية...).

هذا بينما ينصب البعد السيكولوجي على علاقة الإيديولوجيا -كظاهرة اجتماعية وفكر جماعي- بالذات وباللاوعي والعقل والوجدان والرغبة... الخ وهذا ما قام به العديد من الكتاب التحليليين ابتداءً من فرويد إلى كاييس ودادون وأسون و غيرهم.

بعد ذلك ننتقل إلى تحليل آلية "التفكير" الإيديولوجي في الفصل المعنون بـ"منطق الإيديولوجيا"، لننتهي في الفصل الأخير إلى التطرق إلى مدى ضرورتها أو عدم ضرورتها لنستكمل الخطوط العامة الأولى لنظرية تكاملية للإيديولوجيا، تراعي كافة مستويات وجودها وأدائيتها، كما تراعي مختلفة وظائفها الإيجابية والسلبية.
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#51K

10 مشاهدة هذا الشهر

#123K

73 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
محمد سبيلا ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المركز الثقافي العربي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية