📘 ❞ القواعد التأصيلية دليل المتفقهين إلى ضبط المعارف الفقهية نسخة مصورة ❝ كتاب ــ أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي اصدار 2002

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 كتاب ❞ القواعد التأصيلية دليل المتفقهين إلى ضبط المعارف الفقهية نسخة مصورة ❝ ــ أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي 📖

█ _ أحمد بن مسفر معجب العتيبي 2002 حصريا كتاب ❞ القواعد التأصيلية دليل المتفقهين إلى ضبط المعارف الفقهية نسخة مصورة ❝ عن دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع 2024 مصورة: نبذة الكتاب: بعد الصحوة وانتصار الثورة الإسلامية إيران الإسلام أحسّ قائدها المغوار الإمام الخميني 1 بضرورة الفقه وموسوعته وتبعه بذلک خلفه الصالح آية الله السيّد الخامنئي دام ظلّه فشاء سبحانه أن تحتضن الحوزة العلمية المباركة قم المقدّسة هذا العمل الضخم لتجمع الموسوعة الكبرى برعاية ثلّة من الجهابذة والعلماء الأعلام وفّقهم وأعانهم إتمام المشروع العظيم ولتطوير الشاقّ لا بدّ يكتسب تجارب الآخرين والذين سبقونا بإيمان ومن شاور العقلاء وأهل الخبرة كسب عقولهم وخبرتهم وأعلم الناس جمع علم علمه ويبدو لي المضمار النقاط التالية : 1 ـ تقسيم الأدوار منذ الصدر الأوّل يومنا حسب طبقات الفقهاء الكرام والمقياس آرائهم هو حسن استنباطهم وقوّة استدلالهم وإبداعهم تطوير الفروعات 2 اختصاصها بالفقه لتكون اسمآ مسمّـاها وأمّا العلوم التي تكون بمثابة مقدّماته كاُصول وعلم الرجال وما شابه فلها موسوعاتها الخاصّة وإذا كان ذلک فإنّما يكتفى بسرد مصطلحاتها وإرجاع القرّاء المصادر الأوّلية كلّ أو يشار إليها كإشارات أوّلية الهامش 3 ضمّ المسائل المستحدثة تحت عنوان خاصّ والفقيه إنّما يرجع استنباط الأحكام الموضوعات المنابع بعد تشخيص ولو برجوعه أهل وذوي الاختصاص فإنّ الموضوع الطبّي ـكتشريح الأجسادـ الاقتصادي ـكالبنوک السياسي ـكالسلطات الثلاثة وشرعيّتهاـ فيها أهلها ثمّ يبيّن حكمها وهذا يعني ارتباط بعضهم مع بعض ولا يستغني واحد الآخر 4 انقرضت موضوعاتها كحكم العبيد والإماء حفظها نحو الإجمال والإشارة الأساسية 5 أبناء العامة لهم موسوعاتهم تبنّته هي مذهب البيت : يكون فتح باب للمذاهب الاُخرى يلزم المذاهب وتبادل الآراء ووحدة الكلمة وحسن التفاهم والجوار 6 النظرات الشاذّة بأس تذكر فإنّه ربما النظرة شاذّة زمان ولكن آخر تتداول ويكثر أنصارها كمسألة ولاية الفقيه المطلقة فإنّها زمن صاحب الجواهر كانت الشواذّ لواحد معاصري ودار بينه وبين الشيخ حديث ونقاش كما مذكور التنقيح اليوم أصبحت المسألة أساس نظام الجمهورية وكمسألة طهارة الكفّار نجاستهم 7 بتطبيق المباحث القوانين الوضعية وموارد الافتراق بينهما وبيان أصالة الحكم الشرعي وزيف الوضعي 8 بذكر ترجمة آثارهم كمدخل لمعرفة 9 ترتيب الحروف الهجائية أثبت نجاحه الأوساط وإذا المصطلحات تتداخل ضمن حروفها الإشارة أصلها وأنّها مذكورة المجلّد الفلاني الصفحة الكذائية مثلا وربما تعنون عناوين مسائلها المتداولة والمعروفة الكتب كتب أصول وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم به وفهم الدقيقة والمسائل الغامضة وهو الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي ويختص بالفروع العالم وعند علماء المجتهد وللفقه مكانة مهمة حيث دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
القواعد التأصيلية دليل المتفقهين إلى ضبط المعارف الفقهية نسخة مصورة
كتاب

القواعد التأصيلية دليل المتفقهين إلى ضبط المعارف الفقهية نسخة مصورة

ــ أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

صدر 2002م عن دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع
القواعد التأصيلية دليل المتفقهين إلى ضبط المعارف الفقهية نسخة مصورة
كتاب

القواعد التأصيلية دليل المتفقهين إلى ضبط المعارف الفقهية نسخة مصورة

ــ أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

صدر 2002م عن دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع
عن كتاب القواعد التأصيلية دليل المتفقهين إلى ضبط المعارف الفقهية نسخة مصورة:
نبذة عن الكتاب:
بعد الصحوة وانتصار الثورة الإسلامية في إيران الإسلام أحسّ قائدها المغوار الإمام الخميني 1 بضرورة الفقه وموسوعته ، وتبعه بذلک خلفه الصالح آية الله السيّد الخامنئي دام ظلّه ، فشاء الله سبحانه أن تحتضن الحوزة العلمية المباركة في قم المقدّسة هذا العمل الضخم لتجمع الموسوعة الفقهية الكبرى برعاية ثلّة من الجهابذة والعلماء الأعلام وفّقهم الله وأعانهم في إتمام هذا المشروع العظيم .

ولتطوير هذا العمل الشاقّ لا بدّ أن يكتسب من تجارب الآخرين ، والذين سبقونا بإيمان . ومن شاور العقلاء وأهل الخبرة كسب عقولهم وخبرتهم ، وأعلم الناس من جمع علم الناس إلى علمه .

ويبدو لي في هذا المضمار النقاط التالية :

1 ـ تقسيم الأدوار الفقهية منذ الصدر الأوّل إلى يومنا هذا على حسب طبقات الفقهاء الكرام . والمقياس في ضبط آرائهم الفقهية ، هو حسن استنباطهم ، وقوّة استدلالهم وإبداعهم في تطوير الفروعات الفقهية .

2 ـ الموسوعة الفقهية لا بدّ من اختصاصها بالفقه لتكون اسمآ على مسمّـاها. وأمّا العلوم التي تكون بمثابة مقدّماته كاُصول الفقه وعلم الرجال وما شابه ، فلها موسوعاتها الخاصّة . وإذا كان لا بدّ من ذلک فإنّما يكتفى بسرد مصطلحاتها وإرجاع القرّاء إلى المصادر الأوّلية في كلّ علم ، أو يشار إليها كإشارات أوّلية في الهامش .

3 ـ لا بدّ من ضمّ المسائل المستحدثة تحت عنوان خاصّ في الموسوعة الفقهية الكبرى . والفقيه إنّما يرجع في استنباط الأحكام على الموضوعات إلى المنابع الفقهية بعد تشخيص الموضوعات ولو برجوعه إلى أهل الخبرة وذوي الاختصاص ، فإنّ الموضوع الطبّي ـكتشريح الأجسادـ أو الاقتصادي ـكالبنوک ـ أو السياسي ـكالسلطات الثلاثة وشرعيّتهاـ إنّما يرجع فيها إلى أهلها ومن ثمّ يبيّن حكمها، وهذا يعني ارتباط العلوم والعلماء بعضهم مع بعض ، ولا يستغني كلّ واحد عن الآخر.

4 ـ المسائل التي انقرضت موضوعاتها كحكم العبيد والإماء لا بدّ من حفظها ولو على نحو الإجمال والإشارة إلى المصادر الأساسية فيها.

5 ـ أبناء العامة لهم موسوعاتهم الفقهية وما تبنّته الحوزة العلمية في قم إنّما هي الموسوعة الفقهية على مذهب أهل البيت :. وهذا يكون فتح باب للمذاهب الاُخرى ، ومن ثمّ يلزم تطوير الفقه على المذاهب وتبادل الآراء ووحدة الكلمة وحسن التفاهم والجوار.

6 ـ النظرات الفقهية الشاذّة لا بأس أن تذكر على نحو الإجمال والإشارة .

فإنّه ربما تكون النظرة شاذّة في زمان ، ولكن في زمان آخر تتداول ويكثر أنصارها كمسألة ولاية الفقيه المطلقة ، فإنّها في زمن صاحب الجواهر كانت من الشواذّ لواحد من معاصري صاحب الجواهر، ودار بينه وبين الشيخ حديث ونقاش كما هو مذكور في التنقيح ، ولكن اليوم أصبحت المسألة أساس نظام الجمهورية الإسلامية في إيران ، وكمسألة طهارة الكفّار أو نجاستهم وما شابه ذلک .

7 ـ لا بأس بتطبيق المباحث الفقهية مع القوانين الوضعية ، وموارد الافتراق بينهما، وبيان أصالة الحكم الشرعي وزيف الحكم الوضعي .

8 ـ لا بأس بذكر ترجمة الفقهاء وبيان آثارهم العلمية كمدخل لمعرفة آرائهم الفقهية .

9 ـ ترتيب الموسوعة على الحروف الهجائية أثبت نجاحه في الأوساط العلمية .

وإذا كانت بعض المصطلحات تتداخل فإنّها تذكر ضمن حروفها مع الإشارة إلى أصلها، وأنّها مذكورة في المجلّد الفلاني في الصفحة الكذائية مثلا، وربما تعنون المصطلحات تحت عناوين مسائلها المتداولة والمعروفة في الكتب الفقهية .
الترتيب:

#25

0 مشاهدة هذا اليوم

#88K

4 مشاهدة هذا الشهر

#44K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 445.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية