📘 ❞ مدخل إلى الميتافيزيقا - مع ترجمة للكتب الخمسة الأولى من ميتافيزيقا أرسطو ❝ كتاب ــ د. إمام عبد الفتاح إمام اصدار 2005

الفكر والفلسفة - 📖 كتاب ❞ مدخل إلى الميتافيزيقا - مع ترجمة للكتب الخمسة الأولى من ميتافيزيقا أرسطو ❝ ــ د. إمام عبد الفتاح إمام 📖

█ _ د إمام عبد الفتاح 2005 حصريا كتاب ❞ مدخل إلى الميتافيزيقا مع ترجمة للكتب الخمسة الأولى من ميتافيزيقا أرسطو ❝ عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع 2024 أرسطو: ما وراء الطبيعة أو الماورائيات (بالإنجليزية: Metaphysics)‏ هو فرع الفلسفة يدرس جوهر الأشياء يشمل ذلك أسئلة الوجود والصيرورة والكينونة والواقع تشير كلمة هنا طبيعة مثل سببها والغرض منها بعد تدرس بالإضافة طبيعتها خاصة وجودة كينونتها تسعى –في صورة مجردة عامة الإجابة هذه الأسئلة: ماذا هنالك؟ ما صورته؟ تشمل المواضيع التي تبحث فيها كلا والأشياء وخواصها والمكان والزمان والسبب والنتيجة والاحتمالية الكتاب يقوم بتشريح موضوع فلسفي عسير بطريقة سهلة ومبسطة ألا وهو فيحدثنا بداية تعريف هذا العلم ونشأته بلاد اليونان وعلاقته بالأدب والدين والتصوف والعلم وما وجه إليه ممن انتقادات واعتراضات ويقدم الرد عليها كما يتحدث سياقها التاريخي عند وعند فلاسفة الإسلام : أمثال الكندي والفارابي وابن سينا رشد المسيحية القديس أوغسطين والقديس توما الأكويني وفي الحديثة والمعاصرة ثم يعرض لنماذج مشكلات مشكلة وجود الله ومشكلة النفس وأخيراً بتقديم كاملة لكتاب لأول مرة باللغة العربية الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") هي دراسة الأسئلة العامة والأساسية والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة غالبًا تطرح كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 قبل الميلاد) تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مدخل إلى الميتافيزيقا - مع ترجمة للكتب الخمسة الأولى من ميتافيزيقا أرسطو
كتاب

مدخل إلى الميتافيزيقا - مع ترجمة للكتب الخمسة الأولى من ميتافيزيقا أرسطو

ــ د. إمام عبد الفتاح إمام

صدر 2005م عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع
مدخل إلى الميتافيزيقا - مع ترجمة للكتب الخمسة الأولى من ميتافيزيقا أرسطو
كتاب

مدخل إلى الميتافيزيقا - مع ترجمة للكتب الخمسة الأولى من ميتافيزيقا أرسطو

ــ د. إمام عبد الفتاح إمام

صدر 2005م عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع
عن كتاب مدخل إلى الميتافيزيقا - مع ترجمة للكتب الخمسة الأولى من ميتافيزيقا أرسطو:
ما وراء الطبيعة أو الماورائيات أو الميتافيزيقا (بالإنجليزية: Metaphysics)‏ هو فرع من الفلسفة يدرس جوهر الأشياء. يشمل ذلك أسئلة الوجود والصيرورة والكينونة والواقع. تشير كلمة الطبيعة هنا إلى طبيعة الأشياء مثل سببها والغرض منها.

بعد ذلك تدرس ما وراء الطبيعة أسئلة عن الأشياء بالإضافة إلى طبيعتها، خاصة جوهر الأشياء وجودة كينونتها. تسعى ما وراء الطبيعة –في صورة مجردة عامة- إلى الإجابة على هذه الأسئلة:

ماذا هنالك؟
ما صورته؟
تشمل المواضيع التي تبحث ما وراء الطبيعة فيها كلا من الوجود، والأشياء وخواصها، والمكان والزمان، والسبب والنتيجة، والاحتمالية.

الكتاب يقوم بتشريح موضوع فلسفي عسير بطريقة سهلة ومبسطة، ألا وهو الميتافيزيقا، فيحدثنا بداية عن تعريف هذا العلم ونشأته في بلاد اليونان، وعلاقته بالأدب والدين والتصوف والعلم، وما وجه إليه ممن انتقادات واعتراضات ويقدم الرد عليها .

كما يتحدث عن الميتافيزيقا في سياقها التاريخي عند اليونان وعند فلاسفة الإسلام : أمثال الكندي والفارابي وابن سينا وابن رشد وعند فلاسفة المسيحية أمثال القديس أوغسطين والقديس توما الأكويني وفي الفلسفة الحديثة والمعاصرة ثم يعرض لنماذج من مشكلات الميتافيزيقا مثل مشكلة وجود الله ومشكلة وجود النفس.

وأخيراً يقوم بتقديم ترجمة كاملة لكتاب ميتافيزيقا أرسطو لأول مرة في باللغة العربية
الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#39K

14 مشاهدة هذا الشهر

#113K

464 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
د. إمام عبد الفتاح إمام ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية